أهم 10 أوامر لينكس: كيفية التحكم بنظام لينكس من سطر الأوامر

إن كنت جديدً على سطر الأوامر في لينكس قد تكون مرعوبًا قليلاً. خاصةً إذا كنت معتادً على نظام ويندوز المريح، فإن سطر الأوامر الخاص بنظام لينكس لا يشبه إبداً نظام ويندوز. واجهة سطر الأوامر (CLI) الخاصة بـ Linux صعبة وغامضة إن كنت من مستخدمي لينكس الجدد و هي غير ملائمة للوافدين الجدد. و لكن مع ذلك ، فإن واجهة CLI الخاصة بـ Linux مفيدة للغاية و ضرورية لاستخدام حاسوب Linux الخاص بك و إذا قمت باستخدام سطر الأوامر بشكل صحيح سوف يزودك بمزيد من المميزات العملية المفيدة والقوية التي لن تجدها في ويندوز. سأعرض في هذه المقالة أهم 10 أوامر لينكس يجب أن تعرفها لتكون مستخدم لينكس. مع العلم أن هذه القائمة لن تجعل منك مسؤول نظام Linux ولكن سوف تكون أفضل بداية لتعلم إدارة نظام لينكس بشكل أحترافي.

أن كنت جديد على لينكس يمكنك التعرف على أفضل 10 توزيعات لينكس بعد قراءة أهم 10 أوامر لينكس التالية:

1- أمر ls

يعمل أمرls (The list command) في نظام Linux على عرض كل الدلائل الرئيسية أو ملفات و مجلدات موجودة في أي مجلد. على سبيل المثال ، الأمر:

ls /applications

سوف تعرض لك جميع المجلدات الموجودة ضمن مجلد applications.

يتم استخدام الأمر ls لعرض الملفات والمجلدات والدلائل.


2- أمر cd

سيسمح الأمر cd (تغيير الدليل) للمستخدم بالتغيير بين دلائل الملفات (بين المجلدات). يمكنك إستخدام الأمر cd للانتقال بين دليلين أو مجلدين مختلفين. على سبيل المثال ، إذا أردت التغيير من الدليل الرئيسي إلى دليل Music ، فيمكنك إدخال الأمر التالي:

cd/music/applications

قد تكون لاحظت يتم عرض اسم مسار القوائم بترتيب عكسي.


3- أمر mv

يسمح الأمر mv (move) للمستخدم بنقل ملف من مجلد إلى مجلد آخر.يعمل الأمر mv بنفس الطريقة تمامًا مثل سحب ملف موجود على سطح مكتب الكمبيوتر إلى مجلد “المستندات”، .

مثال على الأمر mv هو:

mv / user / applications / majorapps / user / applications / minorapps

يعمل الجزء الأول من الأمر mv / user / applications / majorapps على تحديد الملف المراد نقله. في هذه الحالة ، user.

الجزء الثاني من الأوامر / user / applications / minorapps حيث سيتم نقل user إلى – من مجلد mainapps إلى مجلد minorapps.


4- أمر man

يتم استخدام الأمر man (the manual command) على إظهار دليل استخدام الأمر المدخل. يعرض أمر man كافة المعلومات عن الأمر الذي تستخدمه.

مثال:

man cd

سوف يعرض جميع المعلومات ذات الصلة عن الأمر cd.


5- أمر mkdir

يتيح الأمر mkdir (make directory) للمستخدم إمكانية إنشاء مجلد جديد. تمامًا مثل إنشاء مجلد جديد داخل بيئة ويندوز أو ماك ، فإن الأمر mkdir يقوم بإنشاء مجلد جديد في بيئة Linux.

مثال على الأمر mkdir:

mkdir test

سوف ينشئ الأمر مجلد جديد بأسم “test”.


6- أمر rmdir

يسمح الأمر rmdir (remove directory) للمستخدم بحذف مجلد باستخدام سطر الأوامر Linux CLI.

مثال على الأمر rmdir:

rmdir test

سوف يقوم الأمر بحذف مجلد “test”.

من المهم الإشارة أن أمر mkdir ينشئ فقط مجلدات وليس ملفات. وأمر rmdir يحذف مجلدات فارغة فقط.


7- أمر touch

يتيح الأمر touch للمستخدمين إنشاء ملفات باستخدام Linux CLI. مثلما يقوم الأمر mkdir بإنشاء مجلدات فإن الأمر touch ينشئ ملفات. تمامًا كما تنشئ ملفات .doc أو .txt في نظام ويندوز فإن الأمر touch يقوم بإنشاء ملفات فارغة.

مثال على أمر touch:

touch testfile.txt

سيقوم أمر touch بإنشاء ملف testfile.txt. سيكون ملف txt. في نظام Linux شبيهًا بملف دفتر txt. داخل نظام Windows أو Mac OS.


8- أمر rm

إن الأمر rm (remove) مثل أمر rmdir حيث يقوم بحذف الملفات من نظام التشغيل Linux الخاص بك. في حين أن الأمر rmdir سيحذف المجلدات فإن الأمر rm سيحذف الملفات.

مثال على الأمر rm:

rm testfile.txt

سيقوم الأمر بحذف ملف testfile.txt. في حين أن الأمر rmdir سيحذف فقط مجلدات فارغة فإن الأمر rm سيقوم بحذف كل من الملفات والمجلدات مع الملفات الموجودة فيها.

يجب الحذر عن استخدام الأمر rm فهو أهم من أمر rmdir ويجب استخدامه بمزيد من الدقة.


9- أمر locate

أمر locate يقوم بالعثور على ملف داخل نظام التشغيل Linux. إذا كنت لا تعرف اسم ملف معين أو كنت غير متأكد من مكان حفظ الملف على نظام لينكس ، فإن أمر locate يحدد موقع موقع الملفات التي تبحث عنها.

مثال على أمر locate:

locate -i *red*house**city*

سيبحث الأمر عن ملف يحتوي على “red” و “house” و “city”. في حين أن “-i” تخبر لينكس بالبحث بالبحث عن ملفات بدون تحديد أن كانت الحروف كبيرة أ, صغيرة.


10- أمر clear

يقوم أمر clear بحذف جميع الأوامر التي تم إدخالها من الشاشة, أو بمعنى أخر تعيد حالة سطر الأوامر الى حالته كأنك تبدأ تشغيله لأول مرة.


هل تعرف كيف تشغل الالعاب على لينكس؟

مواضيع قد تهمك