اللوحة الأم | الدليل الشامل لأنواع اللوحة الأم ومواصفاتها قبل الشراء

غالبًا ما يأخذ المعالج وبطاقة الرسومات القسم الأكبر من ميزانية بناء أي تجميعة ولكن اختيار أفضل لوحة أم هو جزء مهم من بناء أي كمبيوتر حيث تستخدم اللوحة الأم لتجميع كل أجزاء الكمبيوتر عليها وهي التي تقوم بتحديد حجم و مواصفات الأجهزة التي ستحتويه تجميعة الكمبيوتر, لذلك سنقوم بهذا الدليل باستعراض أنواع ومواصفات اللوحة الام وماالذي عليك معرفته قبل شرائك للوحة أم.

تتراوح أسعار اللوحة الأم وخاصةً الموديلات الجيدة من سعر 60 دولارًا وحتى 500 دولار في الموديلات الرئيسية. سنقوم بمساعدتك على اختيار النموذج المناسب لرغباتك واحتياجاتك دون الحاجة إلى دفع الكثير من المال.

نصائح سريعة

  • احصل على المقبس المناسب لوحدة المعالجة المركزية : يمكنك العثور على معالجات رائعة من Intel أو AMD ولكن مهما كان المعالج الذي تريد شرائه تأكد من أن اللوحة الخاصة بك تحتوي على المقبس المناسب الذي يدعمه. حيث تستخدم أحدث معالجات AMD الرئيسية مآخذ AM4 بينما تتطلب معالجات Intel Core 9th Gens الحالية مآخذ LGA 1151v2.

أقراء أيضاً: الدليل الشامل لتجميع كمبيوتر ألعاب متوافق

  • لوحات أم أصغر يعني منافذ وميزات أقل. تأتي اللوحات الأم بثلاثة أحجام رئيسية, وهي من الأكبر إلى الأصغر: ATX و Micro-ATX و Mini-ITX (حيث Mini أصغر من Micro). يمكنك شراء لوحة أم Mini ولكن ستحصل على فتحات PCIe وبنوك RAM ومنافذ أخرى بعدد أقل.
  • يمكنك العثور على لوحة أم جيدة بأقل من 100 دولار ولكن إذا كنت تريد كسر تردد معالج Intel أو كنت بحاجة إلى الكثير من المنافذ فستضطر إلى إنفاق المزيد من المال وعادةً ما يصل إلى 150 دولار. في حين تحتاج المعالجات المتطورة مثل AMD Threadripper إلى لوحات أم باهظة الثمن والتي يزيد سعرها عن 200 دولار.
  • من ناحية أخرى يمكنك التوفير في سعر اللوحة الأم إذ كنت لا تريد شبكة Wi-Fi مدمجة وبعض المنافذ الحديثة.

الأساسيات: الشريحة (Chipset) ، حجم اللوحة ، الموصلات والمنافذ

تتراوح أسعار اللوحة الأم بين 50 دولارًا إلى أكثر من 500 دولار للوحات الفائقة التي تدعم شرائح مثل Core X و Thread ripper. وإليك ما تحصل عليه تقريبًا في كل نطاق سعري:

بمبلغ 100 دولار يمكنك الحصول على لوحات قابلة لكسر تردد شرائح AMD (حتى على لوحة أم مع شريحة X370 المتميزة من الجيل الأخير). لكن بهذا المبلغ مع Intel لن تحصل على لوحة قابلة لكسر التردد (على الرغم من أنه يمكنك العثور على لوحات Z370 القابلة لكسر بسعر أكثر من 100 دولار بقليل) ولكن بهذا السعر يمكنك الحصول على لوحة أم مع مجموعة من الميزات بما فيها شبكة Wi-Fi.

بمبلغ أقل من 150 دولارًا ستبدأ اللوحات المزودة بشرائح Z370 من Intel والتي تملك قابلية كسر تردد التشغيل, كما يمكنك أيضًا أيجاد لوحات AMD مزودة بشرائح رفيعة المستوى مثل X470 والتي تملك ميزات متميزة مثل إضاءة RGB و Wi-Fi.

بمبلغ أقل من 200 دولار ستبدأ بإيجاد لوحات أم من المستوى المتميز حيث سترى مزيدًا من إضاءة RGB ووصلات مخصصة للمبردات أكثر قوة ومراحل طاقة أفضل وحدات تنظيم الجهد VRMs والتي تعتبر مهمة لكسر تردد التشغيل بشكل تنافسي. ستجد أيضًا مجموعة أفضل من المنافذ على هذا المستوى من اللوحات بما في ذلك عدد أكبر من موصلات USB 3.0 و 3.1 Gen 2.

بمبلغ 200 دولار أو أكثر ستجد اللوحات الأم المتميزة حقًا حيث سترى أفضل اللوحات الأم ومبددات الحرارة العملاقة (غالبًا ما تكون جميلة التصميم) وأغطية الإدخال / الإخراج مصممة لتوفير مظهر رائع وممتاز. غالبًا ما تملك ميزة كسر تردد تشغيل رائعة والتي يحتاج إليها المشغلون المحترفون.

ما المعالج الذي يجب أن تستخدمه مع اللوحة الأم؟

يقلل المعالج الذي تريد استخدامه من خياراتك، لأن كل مقبس معالج تم تصميمه ليعمل مع خط شرائح معينة في اللوحة الأم.

أقرء أيضاً: ما الفرق بين معالجات Intel و AMD

على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن تشتري معالج Intel Core من الجيل الثامن فستحتاج إلى لوحة مزودة بمقبس LGA 1151 مصمم لمعالجات الجيل الثامن ؛ في حين تستخدم اللوحات القديمة المصممة لرقائق الجيل السابع نفس المقبس ولكنها لن تعمل مع المعالجات من الجيل الثامن.

في حين جعلت AMD الأمور أقل تعقيداً لأن الشركة تستخدم نفس المقبس AM4 لجميع معالجات الجيل الحالي وصولًا إلى معالجات Ryzen 9 الحديثة. ووعدت AMD بالتمسك بمقبس AM4 حتى عام 2023. في حين أن Intel تميل إلى تبديل المقابس من جيل إلى آخر.

لكن بالنسبة للوحات الأم الأكثر تطوراً فإن Intel تملك مقبس LGA 2066 و AMD تملك مقبس TR4 اللذان يملكان أحجام مختلفة صممت لاستيعاب أحجام أكبر للمعالجات وتوفر مواصفات أعلى ويعتبران أفضل المقابس في الوقت الحالي.

اللوحة الأم
أحجام اللوحة الأم

ما حجم اللوحة الأم الذي تريده؟

معظم اللوحات الأم الحديثة تأتي بثلاثة أحجام

  • ATX هو القياس الأساسي والمعيار الفعلي ويوفر مساحة أكبر للفتحات والمقابس.
  • Micro-ATX أصغر بحوالي 2.4 بوصة مما يعني مساحة أقل للفتحات.
  • في حين Mini-ITX يعني جهاز كمبيوتر صغير وعادةً ما يكون لديك مساحة لبطاقة واحدة إضافية (مثل بطاقة الرسومات) وعدد أقل من موصلات التخزين وبنوك ذاكرة الوصول العشوائي.

ما المنافذ التي تحتاجها في اللوحة الأم ؟

من المهم دائمًا التحقق من موصلات ومنافذ الإدخال / الإخراج على اللوحة الأم للتأكد من أنها تملك الخيارات التي تريدها وتأكد كذلك من امتلاكها وصلات USB خارجية لإضافة منافذ USB على علبة الحاسب الخاصة بك مما يتيح لك عدد أكبر من المنافذ.

فيما يلي قائمة بالمنافذ المشهورة:

  • USB 3 و USB 3.1 Gen1: كل ما زاد عدد هذه المنافذ كان ذلك أفضل لأن كل الاجهزة تقريباً تعمل على هذا المنفذ.

أقرء أيضاً: مواصفات USB4 وكل ما تحتاج أن تعرفه عن منافذ USB

  • USB 2: أبطأ من USB 3 و 3.1 ولكنها أكثر من كافية للوحات المفاتيح والفئران والعديد من الأجهزة الأخرى.
  • USB 3.1 Gen2: لا يدعم الكثير من الأجهزة هذا المعيار حتى الآن ولكنه يوفر سرعة 10 جيجابت في الثانية من النطاق الترددي وهو ضعف ما تحصل عليه مع USB 3.1 Gen 1 / USB 3.0.
  • USB Type-C: قد يكون هذه المنفذ إما متوافقة مع منفذ USB 3.1 Gen1 أو USB 3.1 Gen2 ومصممة للأجهزة الأحدث مثل الهواتف.
  • منفذ HDMI / DisplayPort لشاشات العرض: تحتاج فقط إلى هذه المنافذ إذا كنت تخطط لاستخدام لوحة أم مع بطاقة رسومات مدمجة، في حين تملك البطاقات المنفصلة منافذها الخاصة.
  • منافذ الصوت: مهم إذا كنت تخطط لتوصيل مكبرات صوت أو سماعات رأس.
  • منافذ PS/2: يعتبر هذا المنفذ قديم ولكنه يمنحك التوافق مع لوحات المفاتيح والفئران القديمة ولا اعتقد أنك ستحتاج إليه.
  • منفذ Thunderbolt 3: من النادر جدًا أن تجد هذا المنفذ مدمجًا في اللوحات الأم لكن بعض اللوحات تدعمه من خلال بطاقات إضافية مخصصة يمكن تركيبها على اللوحة الأم. يوفر هذا المنفذ سرعة اتصال تصل حتى 40 جيجابت في الثانية.

على الرغم من أنك قد لا تحتاج إلى منافذ USB 3.1 Gen 2 أو Type-C في الوقت الحالي إلا أنه سيكون لها وجود قوي في المستقبل القريب.

اللوحة الرئيسية
X299

كم عدد فتحات الذواكر RAM التي تحتاجها؟

تحتوي معظم اللوحات الرئيسية هذه الأيام على أربع فتحات RAM على الرغم من أن طرز Mini-ITX غالبًا ما تحتوي على منفذين فقط وغالبًا ما تقدم وحات HEDT المتطورة (مثل X299 أو X399) ثمانية فتحات. عدد الفتحات بالطبع سيحد كمية الذاكرة التي يمكنك تثبيتها.

قبل شرائك للذواكر: تعرف على أفضل ذاكرة RAM DDR4 في 2019

بالنسبة للبرامج والألعاب في الوقت الحالي فإن سعة 16 جيجابايت كافية و 32 جيجا بايت ممتازة. وحتى مع وجود فتحتين فقط يمكنك تثبيت ما يصل إلى 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

اللوحة الأم

ما فتحات التوسع (expansion slots) التي تحتاجها؟

يوجد نوعين فقط فتحات التوسيع في الوقت الحالي, الأولى فتحة PCIe x1 القصيرة وغالبًا ما تستخدم لأشياء مثل توسيع منافذ USB و SATA ، وفتحة PCIe x16 الأطول والتي تستخدم لبطاقات الرسومات وبطاقات RAID و PCIe السريع جداً الذي يستخدم في أقراص تخزين الحالة الصلبة فائقة السرعة مثل Samsung 970 Evo.

إن كنت تخطط لتثبيت بطاقة رسومات واحدة ووحدتا تخزين SATA / M.2 وبطاقة صوت فإن معظم لوحات ATX أو Micro-ATX توفر على الأقل فتحة واحدة لـ x16 وواحد أو اثنتين لـ x1.

بغض النظر عن عدد الأقراص والبطاقات التي تستطيع تثبيتها فإن اللوحة الأم تملك عدد محدود من ممرات HSIO (مسارات الإدخال / الإخراج عالية السرعة) وممرات PCIe التي يجب على جميع مكونات وأجزاء الكمبيوتر مشاركتها. والعديد من اللوحات الأم تعوض عن محدودية عرض النطاق الترددي لهذه الممرات عن طريق إيقاف تشغيل بعض المنافذ او التوصيلات عند تثبيت أجهزة في فتحات محددة.

على سبيل المثال ، قد يؤدي إضافة محرك أقراص من نوع PCIe M.2 إلى تعطيل بعض منافذ SATA أو قد يؤدي تثبيت بطاقة في فتحة PCIe ثالثة إلى تعطيل فتحة M.2 ثانية أو ثالثة وهكذا. تختلف هذه المشكلات والتعقيدات بشكل كبير حسب نوع اللوحة الأم لذلك ستحتاج إلى الرجوع إلى المراجعات عبر الإنترنت قبل شراء أي لوحة أم وخاصةً إن كنت تخطط لتثبيت الكثير من الأجهزة والقطع في كمبيوترك.

إذا كنت تخطط لتثبيت الكثير من الأقراص والبطاقات فمن الأفضل شراء لوحة أم HEDT متطورة لأنها توفر المزيد من ممرات PCIe.

تحتوي جميع معالجات Threadripper من AMD على 64 ممرًا منها 60 من المعالج و 4 ممرات من الشريحة بينما توفر لوحات أم Core X من Intel ما يصل إلى 44 ممرًا ويعتمد ذلك على نوع المعالج وما يصل إلى 24 ممر من الشريحة.

أي شريحة يجب أن تشتري؟

سيحدد اختيارك للمعالج للشريحة المتوافقة ويتوقف الأمر بين شرائح Intel أو AMD. بالنسبة إلى المستخدمين العاديين الذين يرغبون فقط في تثبيت بطاقة رسومات واحدة وعدد قليل من أقراص التخزين يمكنك غالبًا الحصول على الميزات التي تريدها من خلال شرائح مثل Z370 لمعالجات Intel أو شرائح X370 / X470 لمعالجات AMD.

إذا اخترت لوحة أم بإحدى الشرائح التالية H370 أو Q370 أو B360 أو H310 من Intel فستفقد خيار كسر تردد التشغيل على الرغم من ليس جميع معالجات Intel قابلة لكسر تردد التشغيل وإنما فقط التي تنتهي بالحرف “k”. هذه الشرائح في الواقع أحدث من شريحة Z370 وتقدم بعض الميزات مثل دعم USB 3.1 Gen2 الذي لا نجده في شريحة Intel Z370. وللحصول على أحدث وأكثر الميزات من جانب Intel فإن شريحة Z390 هي الخيار الأمثل بجانب إمكانية كسر التردد.

من ناحية AMD فإن شرائح B450 و B350 و B300 تدعم كسر تردد التشغيل على الرغم من أنك ستفقد بعض منافذ USB و SATA السريعة مقارنة مع شريحة X370 إلا أن خيارات الاتصال تبقى كافية لدعم معظم المستخدمين العاديين. إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المنافذ والأقراص يمكنك الحصول على شرائح X370 أو X470 مقابل دفع 20 إلى 30 دولارًا.

Ryzen 3000

هل تريد رفع أو كسر تردد التشغيل؟

كما وضحنا في قسم الشرائح أعلاه إذا كنت تنوي كسر تردد التشغيل على شرائح Intel فستحتاج إلى شرائح Z370 أو Z390 ومعالج مع حرف “K” مثل Core i7-8700K, وإن كان المال لا يهمك وتريد الحصول على أفضل شريحة لكسر التردد فإن شريحة X299 الرائدة والراقية مع معالج Skylake X سيكون أفضل خيار.

بالنسبة لـ AMD فإن الأمور أكثر بساطة حيث تدعم جميع شرائح Ryzen من الجيل الحالي كسر أو رفع تردد التشغيل كما تدعم جميع الشرائح الأقل منها مثل A320 و A300 رفع تردد التشغيل أيضًا.

هل هذا يعني أنه يجب على المستخدمين العاديين رفع تردد التشغيل في معالجاتهم؟!! لا أعتقد ذلك، من أجل كسر تردد المعالج الافتراضي فستحتاج إلى إنفاق المزيد من المال على نظام تبريد مُحسّن ولوحة أم متطورة. لذلك يمكنك وضع هذا المبلغ الإضافي اساساً على معالج مع تردد تشغيل أعلى.

أفضل 7 برامج كسر سرعة (بطاقة الرسومات و المعالج و ذاكرة رام) لعام 2019

ماذا عن الصوت؟

أن كنت مستخدم عادي فإن معظم اللوحات الأم هذه الأيام تأتي مع بطاقة صوت لا بأس بها ولن تحتاج إلى بطاقة صوت منفصلة إلى في حالات خاصة.

يتم تحديد جودة الصوت في اللوحة الأم عن طريق برنامج ترميز الصوت في المقام الأول (شريحة معالجة الصوت) التي تستخدمها اللوحة الأم. لذلك إن كنت تريد معرفة جودة الصوت التي توفرها لوحة أم ما فيمكنك البحث عن برنامج الترميز (codec) الذي تستخدمه اللوحة قبل الشراء ومعرفة ما إذا كانت الجودة جيدة أم لا.

على كل حال لا زال بإمكانك اختيار بطاقة صوت مخصصة أو مكبرات صوت USB تحول الترددات الرقمية إلى صوت تماثلي.

ما الميزات الإضافية التي تحتاجها؟

بسبب العدد الكبير من الميزات التي تتواجد على اللوحات الأم وخاصةً النماذج الراقية منها فمن المستحيل مناقشتها جميعًا. لكن فيما يلي بعض من الأمور التي يجب أخذها بالاعتبار:

مفاتيح التشغيل / الإيقاف على اللوحة الأم: يمكن أن تكون هذه المفاتيح مفيدة في عملية بناء الكمبيوتر الأولية أو إذا كان الحاسوب خارج علبة الكمبيوتر لاختبار الاداء. ولكن بالنسبة للمستخدم العادي فإن هذه الأزرار الموجودة على اللوحة ليست ضرورية.

مبكر صوت التشخيص LED: عادة ما يتواجد مكبر صوت صغير على اللوحات الأم لتوفير إشارة صوتية لتشخيص أي مشكلة أو عند حدوث خطأ ما. تتضمن العديد من لوحات الام المتوسطة إلى الراقية لوحة عرض LED مؤلفة من رقمين أو ثلاثة أرقام لنفس الغرض , حيث يتم عرض رمز رقمي عند حدوث خطأ ما. يمكن أن توفر هذه اللوحة مساعدة كبيرة عند إنشاء جهاز كمبيوتر أو تحديثه أو عند توصيل شيء ما بشكل خاطئ.

بطاقة Wi-Fi: إذا لم يكن لديك موزع شبكة سلكية بالقرب من جهاز الكمبيوتر ستحتاج إلى محول واي-فاي.

منافذ شبكة إيثرنت مزدوج: عادة ما تأتي اللوحة الام مع منفذ شبكة واحد كافي لتصفح الإنترنت ونقل الملفات وغيرها من المهام، ولكن إن كنت تريد استخدام الكمبيوتر كخادم وتريد سعة نقل كبيرة فيمكنك شراء لوحة أم مع منفذ شبكة مزدوج.

مواضيع قد تهمك