كيفية تشغيل الألعاب على لينكس؟ كل ما تحتاج معرفته

كيفية تشغيل الألعاب على لينكس؟ من أكثر الأسئلة الشائعة بين الأشخاص الذين يفكرون في التبديل أو الإنتقال إلى نظام لينكس Linux. حيث يكون الجواب في أغلب الأحيان على أنه من الصعب تشغيل ألعاب على لينكس, حتى أن بعض المستخدمين للحاسوب يتساءلون إذا كان بالإمكان تشغيل الأفلام و الإستماع إلى الموسيقى على لينكس. لذلك في هذه المقالة سأجيب على كيفية تشغيل الألعاب على لينكس للمبتدئين في لينكس. على سبيل المثال, هل يمكن تشغيل الألعاب على لينكس؟ وإذا كانت الإجابة بنعم, فما هي الألعاب التي يمكن أن تشغلها؟ هل استطيع تشغيل ألعاب ويندوز؟ و من أين أحصل على ألعاب لينكس؟

هل يمكنني تشغيل ألعاب على لينكس؟

الجواب هو نعم

هل يمكنني تشغيل ألعاب على لينكس؟الجواب هو نعم و لكن!نعم يمكنك لعب الألعاب على لينكس ولكن ليس جميع الألعاب.

يمكنك تشغيل الكثير من الألعاب المشهورة على لينكس مثل Metro Last Night أو Dota 2 أو Hitman و العديد من الألعاب. و السبب يعود إلى أن حصة لينكس من سوق ألعاب الفيديو تبلغ 2% من حصة سوق ألعاب الفيديو للحواسيب وهذه الأرقام تجعل من الصعب على مطوري الألعاب الالتفاف إلى ألعاب لينكس.

هناك أربع تصنيفات لألعاب الفيديو على لينكس و هي:
-ألعاب لينكس الأصلية
-ألعاب ويندوز على لينكس
-ألعاب متصفحات الويب
-ألعاب نافذة الأوامر Terminal

1- ألعاب لينكس الأصلية وكيفية الحصول عليها؟

ألعاب لينكس الأصلية هي الألعاب التي يتم دعمها رسمياً من لينكس و توزيعاته. مصممة هذه الألعاب خصيصاً لنظام لينكس و يمكن تثبيتها مثل معظم التطبيقات الأخرى في لينكس دون الحاجة إلى أي إضافات.و سوف أعرض لكم بعض مصادر ألعاب لينكس الأصلية.

ستيم Steam

كيفية تشغيل الألعاب على لينكس
Steam

منصة Steam هي منصة توزيع رقمية لألعاب الفيديو. كما هو الحال هو iTunes منصة توزيع للموسيقى فإن Steam منصة لتوزيع الألعاب. فهي توفر لك خيار شراء الألعاب وتثبيتها وتشغيل ألعاب الأون لاين والبقاء على تواصل مع محترفي الألعاب عبر الشبكات الاجتماعية على منصتها و الألعاب على منصة Steam محمية باستخدام تقنية DRM.

كانت الأخبار السارة عندما أعلنت شركة ستيم قبل عامين عن دعم لينكس. كان ذلك مؤشرا على أن الألعاب على لينكس ستؤخذ على محمل الجد. على الرغم من أن قرار Steam بدعم ألعاب لينكس كان بعد إصدارها لتوزيعة لينكس الخاصة بها المسمى Steam OS إلا أنها خطوة للأمام في مستقبل الألعاب على Linux.

GOG

GOG.com هي منصة أخرى مثل Steam ، يمكنك التصفح والعثور على المئات من ألعاب Linux الأصلية على GOG.com ،ثم وشراء الألعاب وتثبيتها. إذا كانت اللعبة تدعم العديد من أنظمة التشغيل فيمكنك تحميلها تشغيلها عبر أنظمة التشغيل المختلفة, كما أن الألعاب التي اشتريتها متاحة لك طوال الوقت في حسابك و يمكنك تنزيلها في أي وقت تشاء.

أحد الاختلافات الرئيسية بين المنصتين هو أن GOG.com تقدم فقط ألعاب وأفلام غير محمية بتقنية DRM. كما أن GOG.com تعتمد بالكامل على الويب لذلك لا تحتاج إلى تثبيت تطبيق خاص مثل ستيم حيث يمكنك ببساطة تنزيل الألعاب من المتصفح وتثبيتها في نظامك.

متجر ألعاب Game Drift

Game Drift هي في الواقع توزيعة لينكس تعتمد على توزيعة Ubuntu مع التركيز الوحيد على الألعاب. على الرغم من أنك قد لا ترغب في البدء في استخدام هذه التوزيعة من لينكس فقط لغرض الألعاب ، لكن يمكنك دائمًا زيارة متجر الألعاب الخاص بالتوزيعة عبر الإنترنت ومعرفة الألعاب المتوفرة لنظام التشغيل Linux وتثبيتها.

قاعدة بيانات لينكس للألعاب

كما يوحي الاسم ، فإن قاعدة بيانات لينكس للألعاب عبارة عن موقع إلكتروني يضم مجموعة كبيرة من ألعاب Linux. يمكنك استعراض فئات مختلفة من الألعاب و تثبيتها من موقع مطوّر اللعبة على الويب. بصفتك عضوًا في قاعدة بيانات لعبة Linux ، يمكنك تقييم الألعاب. يمكنك اعتبار قاعدة بيانات لينكس للألعاب شبيهة بقاعدة الأفلام الشهيرة IMDB ولكن لألعاب Linux.

حزم برمجيات توزيعات لينكس

ابحث في حزم البرامج لتوزيعة لينكس الخاصة بك. سيكون هناك دائما بعض الألعاب فيها, على سبيل المثال إن كنت تستخدم Ubuntu فإن Ubuntu Software Center نفسه يحتوي على قسم كامل للألعاب. وينطبق الشيء نفسه على توزيعات Linux الأخرى مثل Linux Mint و غيرها.

Penguspy

تم إنشاؤها بواسطة أحد اللاعبين الذين فضل عدم استخدام Windows لتشغيل الألعاب ، تعرض Penguspy مجموعة من بعض أفضل ألعاب Linux. حيث يمكنك استعراض الألعاب حسب الفئة ، وإذا كنت تريد تثبيت أي لعبة فيتعين عليك الذهاب إلى موقع مطور اللعبة على الويب.


2- ألعاب ويندوز على لينكس

تحدثنا حتى الآن عن ألعاب لينكس الأصلية. ولكن واقعيين فليس هناك العديد من ألعاب Linux ، أو حتى نكون أكثر دقة ، فإن الألعاب الأكثر شهرة ليست متوفرة على Linux ولكنها متوفرة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows. لذا السؤال الذي يطرح نفسه ، كيف تلعب ألعاب ويندوز في لينكس؟الشيء الجيد هو أنه بمساعدة أدوات مثل Wine و PlayOnLinux و CrossOver ، يمكنك تشغيل العديد من ألعاب Windows الشائعة في Linux.

محاكي Wine

يعتبر محاكي Wine طبقة توافق قادرة على تشغيل تطبيقات و ألعاب Windows على أنظمة مثل Linux و BSD و OS X. بمساعدة Wine بإمكانك تثبيت واستخدام عدد من تطبيقات Windows في Linux.

تثبيت Wine في Ubuntu أو غيرها من توزيعات Linux أمرًا سهلاً لأنه متاح للتثبيت في معظم حزم برمجيات توزيعات Linux. يمكنك تصفح قاعدة بيانات ضخمة من التطبيقات والألعاب التي يدعمها Wine.

محاكي CrossOver

يعتبر محاكي CrossOver نسخة مطورة من Wine وتقدم الدعم الفني والتقني لمستخدميها. ولكنها عكس محاكي Wine ، فإن محاكي CrossOver ليس مجاني. يتوجب عليك شراء الترخيص السنوي له. ولكن الشيء الجيد في CrossOver هو أن كل عملية شراء تساهم في دعم مطوري محاكي Wine المجاني، وهذا في الواقع يحسن من محاكي Wine لدعم و تشغيل المزيد من تطبيقات و ألعاب Windows. إذا كنت قادراً على دفع 48 دولارًا سنويًا ، فيجب عليك استخدام CrossOver للحصول على الميزات و الدعم التي تقدمه CrossOver.

محاكي PlayOnLinux

يعتمد محاكي PlayOnLinux أيضا على محاكي Wine ولكن تم تصميمها بشكل مختلف. حيث يمتلك واجهة مختلفة وأسهل للاستخدام من Wine.
إن محاكي PlayOnLinux مجاني و يمكنك تصفح التطبيقات والألعاب التي يدعمها من خلال قاعدة بيانات الألعاب الخاصة به.


3- ألعاب متجر متصفح كروم الالكتروني

كيفية تشغيل الألعاب على لينكس

هناك العديد من الألعاب المعتمدة على المتصفح والمتاحة للتشغيل على أي نظام تشغيل ، سواء كان ذلك بنظام التشغيل Windows أو Linux أو Mac OS X. كما أن معظم ألعاب الهاتف المحمول التي تتسم بالإدمان ، مثل GoodGame Empire متوفرة في متصفح الويب.

بالإضافة إلى ذلك ، بفضل Google Chrome Web Store ، يمكنك تشغيل بعض الألعاب في Linux. حيث يتم تثبيت ألعاب Chrome كتطبيقات مستقلة ويمكن الوصول إليها من قائمة التطبيقات في نظام التشغيل Linux. بعض ألعاب Chrome هذه قابلة للتشغيل بلا اتصال بالإنترنت كذلك.


4- ألعاب نافذة الأوامر Terminal

ميزة إضافية لاستخدام لينكس هي أنه يمكنك استخدام نافذة الأوامر Terminal لتشغيل الألعاب. بالتأكيد ليست أفضل طريقة للعب الألعاب على الحاسوب ولكن في بعض الأحيان قد تكون الخيار الوحيد المتاح، من الممتع لعب ألعاب مثل Snake أو 2048 في نافذة الأوامر.


خلاصة

أعتقد أن هذا كل ما تحتاج إلى معرفته عن كيفية تشغيل الألعاب على لينكس Linux. هناك الكثير من ألعاب Linux المجانية التي يمكنك تجربتها في الوقت الحالي. ولكن إن كنت لا تزال غير مقتنع ، فإنني أنصحك بأن تقوم بتثبيت نظام التشغيل لينوكس مع نظام تشغيل ويندوز معاً. حيث يمكنك استخدم Linux كنظام سطح المكتب الرئيسي وحين تريد تشغيل الألعاب قم بالانتقال إلى Windows. هذا يمكن أن يكون حلاً محترفاً.


إذا اعجبتك مقالة كيفية تشغيل الألعاب على لينكس

اقرء المزيد عن ألعاب الفيديو