كيف تقوم بتسريع ويندوز

هل تستخدم ويندوز و تعاني من البطئ الشديد؟! إن كنت تعاني من بطئ ويندوز سوف أعرض لك كيف تقوم بتسريع ويندوز و الحصول على أحسن أداء.هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى بطئ ويندوز مع مرور الوقت خاصة إن كنت تملك حاسوب قديم نسبياً فالمشكلة أكبر, تابع معي الخطوات التالية لتسريع ويندوز

كيف تقوم بتسريع ويندوز


1- مشاكل البرمجيات الخبيثة

بل البدء يجب التأكد من خلو الحاسوب من أي برامج خبيثة كالفيروسات و البرمجيات الضارة التي قد تكون السبب في بطئ الحاسوب. إذا كنت تملك برنامج مضاد للبرمجيات الخبيثة قم بتشغيله و أفحص الحاسوب كاملاً, قد يستغرق البحث وقتً طويلاً و لكن النتائج ستكون مرضية.إن لم يكن لديك برنامج مضاد للبرامج الخبيثة أنصحك بتثبيت برنامج Malwarebytes فهو من أفضل برامج القضاء على جميع أنواع البرامج الخبيثة. يمكنك تثبيت النسخة المجانية من البرنامج ثم القيام بتحديث البرنامج و القيام بفحص كامل للحاسوب, سوف يبطئ البحث الحاسوب قليلاً لذلك قم بتشغيله عندما لا تكون تستخدم الحاسوب أو ليلاً.

كيف تقوم بتسريع ويندوز
Malwarebytes

الأداة الثانية التي يمكنك استخدامها للتخلص من الملفات الضارة و الخبيثة على حاسوبك و زيادة أداء الحاسوب هي Spybot Search & Destroy. قم بتثبيت البرنامج و سوف يقوم بالبحث و حذف أي برمجيات خبيثة في حاسوبك.

و أخيراً ثم بتثبيت برنامج Sophos Rootkit Removal Kit أي برمجيات خبيثة من نوع rootkits و هي ملفات ضارة تتيح للمخترقين التحكم و الوصول إلى حاسوبك بدون علمك, بعد تثبيت البرامج الثلاثة المذكورة ستكون مطمئن من خلو حاسوبك من البرمجيات الضارة التي قد تكون سبب في بطئ الحاسوب


2- حذف البرامج التي لا تستخدمها

بعد أن قمت بالتأكد من خلو الحاسوب من البرامج الخبيثة و الضارة, حان الوقت ألأن لحذف البرامج التي لا تستخدمها أو القديمة التي قد تكون سبب ببطء الحاسوب. الكثير من البرمجيات المثبتة على الحاسوب سوف يبطئ نظام التشغيل ويندوز بالتأكيد تأكد من حذف جميع البرمجيات التي لا تستخدمها و البرامج التي لا تخطط لاستخدامها أبداً. أفضل برنامج لحذف البرمجيات هو Geek Uninstaller حيث يقوم بحذف جميع ملفات البرامج و حتى العالقة منها.


3- التحكم بالبرامج التي تعمل عند بدء تشغيل الحاسوب

سنقوم الآن بالقيام ببعض التعديلات في ويندوز من أجل الحصول على أداء أفضل للحاسوب. سوف تحصل على أداء أسرع عند قيامك بإيقاف تشغيل البرامج التي لاترغب بها عن إقلاع الحاسوب و هي عادةً البرامج التي تسبب بطئ الحاسوب عند بدء تشغيل الحاسوب.هذه البرامج مصممة لتبدأ التشغيل بشكل تلقائي عند تشغيل أو إعادة تشغيل الحاسوب. و من أفضل البرامج التي تتيح لك إيقاف هذه البرامج من التشغيل هو Autoruns. عند تثبيت البرنامج و تشغيله سيقوم البرنامج بعرض قائمة البرامج التي تعمل بشكل تلقائي عند بدء تشغيل الحاسوب. يمكنك اختيار البرامج التي تبدأ بشكل تلقائي من هذه القائمة.يوجد أداة ممتازة Startup Delayer تقوم هذه الأداة بإيقاف البرامج التي تعمل تلقائياً أو تأخير تشغيلها تلقائياً مما يخفف من بطئ الحاسوب عند إعادة تشغيله. عند بدء البرنامج ستظهر قائمة بالبرامج و يمكنك الاختيار البرامج التي لا تريد تشغلها أو إبطاء تشغيلها.


4- التخلص من ملفات بقايا البرامج و الملفات التي لا عمل لها

بعد القيام بالتخلص من الملفات الخبيثة و حذف البرامج غير الضرورية و تعديل البرامج التي تعمل تلقائياً حان وقت التخلص من الملفات غير الضرورية أو غير المستخدمة والتي لا فائدة لها في ويندوز. برنامج Iolo System Mechanic يقوم بالبحث عن هذه الملفات و يقوم بحذفها من ويندوز.


5- تنظيف قائمة Registry في ويندوز

يمكن أيضا من استخدام برامج ccleaner وهو برنامج يقوم بفحص قائمة Registry و إصلاحها و هي قائمة إعدادات الحاسوب في ويندوز و عادة ما يحدث أخطاء أو مشاكل في هذه القائمة وخاصة إذا كنت تستخدم ويندوز من فترة طويلة. سوف يقوم البرنامج بالبحث عن الأعطال و سوف يتيح لك إصلاحها و هو ما سوف يسرع من ويندوز.

اقرأ المزيد من الإرشادات

مواضيع قد تهمك