ما الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الألعاب؟ وهل فعلاً تحتاج إلى راوتر ألعاب!

في كل عام يتم إنتاج و تصميم الكثير من أجهزة الراوترات الجديدة والأكثر تكلفة نتيجة التطور الهائل في عالم الاتصالات والإنترنت ، وكثير من الشركات بدأت بإنتاج راوترات خاصة للألعاب فماذا يعني ذلك بالفعل وهل تحتاج إلى شراء راوتر خاص للألعاب إن كنت من محبي ألعاب الفيديو؟ في هذه المقالة سنحلل الاختلافات الفعلية في الأداء ، والميزات ، والتصميم وكل ما تحتاج معرفته عن الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الألعاب.

الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الألعاب

العديد من الشركات العالمية تتجه في هذه الأيام لأجهزة الراوتر المخصصة لمحترفي ألعاب الفيديو وهم عادةً على استعداد لدفع الكثير من النقود الإضافية لزيادة أداء حواسيبهم. ونتيجة لذلك أصدرت شركات كبرى مثل Netgear و Linksys و D-Link أجهزة راوترات خاصة بها تركز على الألعاب والتي من المفترض أن تقدم أداءً أفضل من جهاز الراوتر العادي الخاص بك.

ما مدى الأداء الذي تحتاجه بالفعل من الراوتر لتشغيل ألعاب الأون لاين؟ في الواقع، كل ذلك ينحصر في شيئين: قوة الإشارة والميزات.

ما سرعة الإنترنت وعرض الحزمة التي تحتاجها لتشغيل ألعاب الأون لاين؟

إن مطوري ألعاب الأون لاين في وقتنا الحالي تعلموا كيفية تقليل حجم البيانات وعرض النطاق المطلوبة لتشغيل الألعاب متعددة اللاعبين بسلاسة إلى حد كبير.

هذا يعني أنه حتى في الألعاب الأكثر تطوراً و تعقيداً اليوم من المرجح أنك لن تحتاج في المتوسط إلى أكثر من 20 كيلوبت في الثانية من عرض حزمة الإنترنت للعب بسرعة كاملة لأي لعبه أون لاين. يمكن لأي جهاز راوتر إن كان خاص بالألعاب أو راوتر عادي التعامل بسهولة مع معدل نقل بيانات يبلغ 20 كيلوبت في الثانية.

حتى إذا أضفت اتصال صوتي فوق ذلك خلال اللعب فمن المرجح ألا تحتاج أكثر من 100 كيلوبت في الثانية. إذن ما الذي تجلبه أجهزة راوترات الألعاب فعليًا إلى محترفي الالعاب؟

الميزات الخاصة براوترات الألعاب هي ما يهم!

على الرغم من أن إجمالي عرض النطاق ليس مهمًا جدًا عند قراءة قائمة الميزات التي تجعل جهاز راوتر الألعاب أفضل من أي راوتر أخر، لكن القيمة الحقيقية لراوترات الألعاب موجودة في ميزات إضافية مثل خاصية QoS.

ماهي QoS؟

(QoS) أو “جودة الخدمة” ، هي خدمة تلقائية موجودة في الراوترات يمكنها تحديد أولوية استخدام عرض نطاق حزمة الإنترنت لأجهزة معينة في الشبكة أو حتى تطبيقات معينة في الشبكة المحلية LAN وذلك اعتمادًا على مقدار عرض نطاق الإنترنت الذي تحتاج إليه على الشبكة.

الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الألعاب

على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول الدخول إلى لعبة PUBG أو Fortnite اون لاين في نفس الوقت الذي يشاهد فيه اصدقائك فلم على Netflix و بعض منهم يقوم بتنزيل ورفع ملفات BitTorrent ، فقد تعاني جلسة اللعب الخاصة بك بالبطئ و التأخير الشديد نتيجة لذلك. لذلك تحتوي أجهزة توجيه الألعاب على ميزة QoS عالية التخصيص حيث تسمح لك بوضع أولوية جهاز الكمبيوتر الخاص بك في أول قائمة ترتيب أولوية الأجهزة على الشبكة، مما يضمن حصولك دائمًا على عرض نطاق الإنترنت الجيد لتشغيل الألعاب بشكل ممتاز.

الميزات التقنية الهامة الحديثة الأخرى هي ميزات مثل تشكيل الحزمة MU-MIMO ، أو “Multiple-In، Multiple-Out”. MU-MIMO تسمح بتدفق البيانات في وقت واحد معاً بدلاً من التسلسل. ماذا يعني هذا؟

لنتخيل المشهد كالتالي, تعمل أجهزة الراوترات التقليدية كجهاز رشاش يدور بشكل دائري ، مع وضع الأجهزة بشكل دائري حول الرشاش, في حين تصيب إحدى الطلقات جهازًا (حزمة بيانات واحدة) ثم يدور الرشاش ويصيب الجهاز التالي بعد ذلك بحزمة البيانات الخاصة به. وكلما زاد عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة ، زاد عدد الوقفات التي يحتاج إليها الراوتر قبل أن يكمل دورة كاملة و يخدم جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة.

تحتوي أجهزة الراوترات MU-MIMO على رشاش واحد لكل جهاز ، مما يعني أنه يمكن إطلاق دفق مستمر من الرصاصات غير المتقطعة (حزم البيانات) على كل جهاز في وقت واحد.

ماذا يعني هذا بالنسبة للاعبين؟ الكل في الكل بنفس الوقت. يخفف هذا كثيراً من الوقت الذي تحتاجه حزمة البيانات للوصول إلى هدفها مما يوفر تجربة ألعاب رائعة و سريعة وبدون تأخير.

هل تستحق راوترات الألعاب التكلفة الإضافية؟

ليس بالضرورة.

توجد بالفعل ميزات مثل QoS و MU-MIMO في الكثير من أجهزة الراوترات غير المخصصة للألعاب ، وغالبًا ما يمكنك الحصول على العديد من الميزات والكثير من القوة و بمبلغ أقل بمئات الدولارات من راوترات الألعاب.

باستخدام أجهزة الراوتر المخصصة للألعاب فأنت فعلياً لا تدفع أكثر من مجرد تصميم فريد وبعض هراء التسويق فوق ذلك ؛ على سبيل المثال حتى راوترات ASUS الرخيصة تسبياً تأتي مع خيارات QoS واسعة النطاق و MU-MIMO و بأقل من 70 دولارا.

ولكن الميزة الوحيدة التي من الممكن أن تجدها في راوترات الألعاب هي قوة إشارة الواي فاي المخصصة لتوفير تجربة ألعاب ممتازة و سريعة.


أفضل 10 ألعاب استراتيجية لعام
أفضل حواسيب الألعاب لعام 2019؟ ما الذي يجب أن تشتريه
أجمل ألعاب الفيديو لعام 2019