كيفية مسح الفيروسات من أندرويد بشكل فعال

إذا كان هاتفك أو جهازك اللوحي يتصرف ببطئ أو بغرابة غير إعتيادية، فمن الممكن أن يكون الجهاز مصاب بفيروس أو برامج خبيثة تعمل خلف الكواليس. فيما يلي كيفية مسح الفيروسات من أندرويد.

من الممكن أن تتصرف الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد بطريقة بطيئة من وقت لآخر ، خاصةً مع تراكم كمية البرامج غير الضرورية أو المهملة المثبتة عليها. ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون السبب فيروس أو برامج ضارة أخرى مسببةً في بطئ الجهاز وأدائه التعيس.

تسع مرات من أصل 10 لن يكون السبب في بطئ جهازك هو فيروس. على الرغم من تواجد الفيروسات في العالم الرقمي لكنها نادرة نسبياً ، وعادة ما يتم تثبيتها حصريًا عبر تطبيقات مشبوهة و غير معروفة المصدر. لن تواجه هذا الخطر إن التزمت تطبيقات متجر Google Play.

أكثر الأعراض شيوعًا لوجود فيروس و التي قد تكون دليل على وجود فيروس هي النوافذ المنبثقة المزعجة في متصفح الإنترنت. عادة ما يمكن إزالة هذه النوافذ المنبثقة ببساطة عن طريق مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح Cache عبر الطريقة التالية:

في متصفح Chrome، إذهب إلى الإعدادات> التطبيقات> Chrome> التخزين> مسح ذاكرة التخزين المؤقت. انقر على رمز النقاط الثلاث أعلى اليسار واختر الإعدادات> الخصوصية> محو بيانات التصفح ، ثم حدد جميع الخيارات واختر مسح البيانات.

إذا كان جهازك أو هاتف بطيئ أو يتصرف بغرابة حتى بعد حذف الملفات المؤقتة لمتصفح الإنترنت ، فإن أفضل طريقة للتخلص من سبب المشكلة هي إعادة ضبط المصنع ، والتي يمكن تنفيذها من خلال الذهاب إلى الإعدادات> النظام> خيارات إعادة الضبط> محو جميع البيانات (قد تكون الخطوات مختلفة قليلاً في بعض الهواتف).

هذا الحل ليس مفضلاً عند الكثيرين حيث ستفقد جميع تطبيقاتك المثبتة و ملفاتك و إعدادات الهاتف الخاصة بك، لذا يجب أن تكون حريصًا على التأكد من عمل نسخة احتياطية لملفاتك على الهاتف كل فترة زمنية.

إذا كنت تعرف سبب المشكلة حيث من الممكن أن يكون الأمر كله بدأ بعد تثبيت أحد التطبيقات التي لست متأكدًا من أنها سليمة و جديرة بالثقة %100. حيث يمكنك في بعض الأحيان إصلاح المشكلة فقط عن طريق إزالة هذا التطبيق المحدد وسوف تحل المشكلة.

قد يكون حذف أحد التطبيقات أمرًا صعبًا إذا قمت بمنحه حقوق المسؤول ولكن مع اتباع الخطوات التي سوف اوضحها أدناه، ستكون قادرًا على إزالته و سأشرح كيفية وضع هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام أندرويد في الوضع الآمن ، وإزالة حقوق المسؤول من أي تطبيق و من ثم إلغاء تثبيت التطبيق.

لنفترض أنك قد فعلت كل ما سبق وأن هاتفك لا يزال بطيئًا ، فقد يكون في حالة شيخوخة و أن الهاتف أو الجهاز اللوحي أصبح قديماً. أو من الممكن أن كون تحديثًا جديدًا لبرنامج معين أو لنظام أندرويد بشكل عام لا يعمل بشكل صحيح هو سبب إبطاء الجهاز فقم بالتأكد من جميع تحديثات التطبيقات.

على كل الأحوال قد تحتاج أيضًا إلى تثبيت أحد تطبيقات مكافحة الفيروسات لهاتفك أو جهازك اللوحي و من أفضل برامج مكافحة الفيروسات لهواتف أندرويد هو Bitdefender. فإذا كنت مقتنعًا بأن برامج خبيثة أو فيروسات موجودة على هاتفك أو جهازك اللوحي فعليك بتثبيت تطبيق خاص بمكافحة الفيروسات.

خطوات ازالة الفيروسات من نظام أندرويد

ضع جهاز الأندرويد في الوضع الآمن

أن وضع هاتفك أو جهازك اللوحي في الوضع الآمن يمنع من تشغيل أي تطبيقات غير تطبيقات نظام أندرويد الأساسية بما في ذلك أي برامج ضارة أو فيروسات.

للدخول إلى الوضع الأمن في أغلب الهواتف و الأجهزة يمكنك الضغط على زر الطاقة للوصول إلى خيارات إيقاف التشغيل. حيث يمكنك الاستمرار بالضغط على زر إيقاف التشغيل لإظهار خيار لإعادة التشغيل في الوضع الآمن. في بعض الهواتف الأخرى، اضغط زر الصوت لأسفل أثناء إعادة تشغيل الجهاز أو الهاتف و سوف تدخل إلى الوضع الآمن. اذا لم يعمل أي من الخيارين السابقين يمكنك البحث في جوجل عن كيفية الدخول إلى الوضع الآمن لهاتفك بالتحديد.

عندما تكون في الوضع الآمن ، سترى “الوضع الآمن” في الجزء السفلي الأيسر من الشاشة.

الآن وبعد الدخول إلى الوضع الأمن افتح قائمة الإعدادات من ثم اختر التطبيقات. ابحث عن تطبيق أي تطبيق مشبوه لا تعرف ما هو أو تطبيق يملك أسم غريب أو تطبيق لم تقم أنت بتثبيتها و لا يبدو كتطبيق تابع لنظام أندرويد.

إزالة حقوق المسؤول وإلغاء تثبيت التطبيق المشبوهة

اضغط على التطبيق المشبوه لفتح صفحة معلومات التطبيق ، ثم انقر على إلغاء التثبيت.في معظم الحالات هذا كل ما تحتاج القيام به لإزالة الفيروس ، ولكن في بعض الأحيان قد تجد زر إزالة التثبيت باللون الرمادي لأن الفيروس قد أعطى نفسه صلاحيات المسؤول و لحل هذه المشكلة. اخرج من قائمة التطبيقات وابحث عن قائمة مسؤولي الأجهزة ضمن: الإعدادات> الأمان. (على هواتف Samsung: في الإعدادات> الأمان> الحماية الأخرى> تطبيقات إدارة الأجهزة). ستجد هنا قائمة بالتطبيقات على هاتفك أو جهازك اللوحي مع صلاحيات المسؤول و ما عليك سوى إلغاء تحديد المربع الخاص بالتطبيق الذي تريد إزالته ، ثم انقر فوق إلغاء التنشيط على الشاشة التالية. الآن يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى قائمة التطبيقات وإزالة هذا التطبيق.

بعد حذف التطبيق المشبوه يمكنك إعادة تشغيل الهاتف و سوف يخرج من حالة الوضع الأمن إلى وضع التشغيل القياسي

لتجنب الفيروسات والبرامج الخبيثة في المستقبل

عدم تثبيت التطبيقات خارج متجر Google Play إلا إذا كنت تعرف ما تفعله. (لا يمكنك عى كل حال تثبيت أي تطبيق من خارج متجر Google Play من دون تفعيل هذه الميزة من خلال إعدادات الجهاز) ، و للتحقق من هذا الأمر يمكنك فتح قائمة إعدادات الهاتف أو الجهاز اللوحي ثم انتقل إلى الأمان ، ثم تأكد من خيار (تعطيل المصادر غير المعروفة) إذا كنت تريد تثبِّت تطبيقًا من خارج متجر Google Play فاحرص على تثبيته من مصدر موثوق وليس من موقع مشبوه أو غير موثوق.

التحقق من أذونات أو صلاحيات التطبيقات: بغض النظر من أين قمت بتثبيت أحد التطبيقات ، تحقق من الأذونات المطلوبة قبل التثبيت. لا تسمح مطلقًا بإذن مسؤول لأي تطبيق. على سبيل المثال لماذا يحتاج مشغل فيديو للوصول إلى قائمة أرقام الهاتف؟!!!؟ يمكنك أيضًا مراجعة التطبيقات عبر الإنترنت وتصفح موقع مطور التطبيق لمعرفة ما إذا كان مصدر موثوق أو مشبوه.

إبقاء نظام أندرويد محدّثًا: لن يكون الإصدار الأحدث من نظام التشغيل أندرويد متاحًا بالضرورة لهاتفك أو جهازك اللوحي ولكن عليك التحقق من تحديثه قدر الإمكان. و في المرة التالية التي تقوم فيها بالتحديث تأكد من أنه الوقت الصحيح للشركة المصنعة لإصدار التحديثات الخاصة بها.

تثبيت تطبيق مضاد للفيروسات: لست بحاجة إلى تثبيت برنامج مكافحة فيروسات على أندرويد ولكن قد يمنحك راحة البال إذا كنت قلقًا بشأن الفيروسات وغالبًا ما تحتوي تطبيقات الحماية على وظائف مفيدة أخرى أيضًا. و من المعروف أن برامج الحماية من الفيروسات على أندرويد غالباً ما تعلن عن فيروسات بشكل خاطئ، من أفضل برامج مكافحة الفيروسات المفضل لنظام أندرويد هو Bitdefender ، ولكن هناك أيضًا الكثير من الخيارات الأخرى لبرامج الحماية من الفيروسات على أندرويد.

أقرء المزيد من الإرشادات

مواضيع قد تهمك