تعرف على مميزات اوبنتو 19.04 “Disco Dingo” المتاح للتحميل

تم إطلاق إصدار اوبنتو Ubuntu 19.04 للتنزيل الأمس الذي يأتي مع Linux 5.0 و GNOME 3.32 والمسمى Disco Dingo وتمت إضافة العديد من التحسينات على الأداء و بعض التعديلات المرئية. سواء كنت تقوم بتحديث نظام اوبنتو خاصتك أم لا فإن اصدار Disco Dingo سيكون الأساس لإصدارات اوبنتو ذات الدعم طويل الأجل.

كما هو معتاد يأتي هذا الإصدار الأخير من Ubuntu بعد ستة أشهر من الإصدار الأخير المسمى Ubuntu 18.10 “Cosmic Cuttlefish”. يركز الاصدار الجديد على إصلاحات الأخطاء والتحسينات الصغيرة بدلاً من إضافة ميزات ضخمة جديدة.


أفضل برامج لينكس 2019 المجانية

هل يجب عليك تحميل وتثبيت Ubuntu 19.04؟

ليس بالضرورة لأن هذا الاصدار ليس إصدار دعم طويل الأجل (LTS). سوف يحصل Ubuntu 19.04 على تسعة أشهر من الدعم فقط، في حين أن اصدار Ubuntu 18.04 LTS “Bionic Beaver” هو اصدار اوبنتو سطح المكتب المستقر والمجرب.

على أي حال، سوف نقوم في هذه المقالة باستعراض المميزات الجديدة في اصدار Ubuntu 19.04.


اوبنتو 19.04

اصدار GNOME 3.32 أسرع لسطح المكتب

يأتي الصدار الجديد من اوبنتو مع خلفية جديدة ولكن أول ما سيلفت نظرك هي أيقونة Home الجديدة.

تمشياً مع التصميم العصري الجديد “المسطح” يتمتع الشريط العلوي ومشغل سطح المكتب بخلفية سوداء بدون شفافية كما كان الحال في اصدار 18.10.

تم نقل قوائم إعدادات التطبيقات إلى نافذة كل تطبيق مرة أخرى ولم تعد تظهر في شريط الأدوات. هذا التغيير في GNOME بشكل عام وهي بيئة سطح مكتب مجانية ومفتوحة المصدر وليس تعديل تصميم من شركة Canonical المسؤولة عن تطوير نظام اوبنتو.


كيفية تشغيل الألعاب على لينكس؟ كل ما تحتاج معرفته

في اصدار 18.10 احتفظت بعض التطبيقات بقوائمها في نافذة التطبيق إما باقي التطبيقات كانت القوائم تظهر في شريط الأدوات هذا الأمر أدى إلى تجربة مستخدم غير مريحة. كما أن كان هناك أيضًا بعض المشكلات القديمة في مشغل اوبنتو. الآن تم حل جميع هذه المشاكل من خلال إعادة قوائم التطبيقات إلى نافذة كل تطبيق.

إلى جانب التغييرات المرئية فإن GNOME نفسه أسرع من قبل ويستخدم موارد بطاقة الرسومات بشكل أقل بفضل العمل المشترك الذي قام به كل من فريق Canonical وفريق GNOME.


أهم 10 أوامر لينكس: كيفية التحكم بنظام لينكس من سطر الأوامر

اوبنتو 19.04

تصميم جديد للأيقونات والتأثيرات المرئية

تمت تحديث مجموعة أيقونات Yaru حيث تمت إضافة رموز جديدة لتلبية احتياجات المزيد من التطبيقات. ويتمتع تصميم الأيقونات الجديدة بالرشاقة والجمال. كما تم إجراء بعض التحديثات على واجهة المستخدم التي توفر استجابة أسرع وتصميم بارز أكثر من قبل.


كما أن قائمة النظام تحتوي الأن على أيقونات إعدادات جديدة مثل أيقونة العجلة المسننة.


أفضل توزيعات لينكس 2019

اوبنتو 19.04

التحكم بأذونات التطبيقات

يتيح لك تطبيق إعدادات GNOME الآن التحكم في أذونات التطبيقات المختلفة. يمكنك اختيار إظهار او تعطيل الإشعارات لكل تطبيق.


كيفية تثبيت كالي لينكس ولمحة تعريفية عن توزيعة كالي

تحسينات على الإضاءة الليلية

توفر ميزة الإضاءة الليلية إمكانية تغيير لون شاشة الكمبيوتر مما يقلل من مقدار اللون الأزرق في إضاءة الشاشة مساءً. حيث يمكنك الآن جدولة الإضاءة الليلية بنفسك كما يمكنك أيضًا تحديد درجة ودفئ اللون عند تفعيل الميزة.


اوبنتو 19.04

تحديث إمكانيات التحكم في الصوت

تم تحديث ضوابط التحكم بالصوت بدون إضافة وظائف جديدة ولكن تم تحديث عناصر التحكم بالصوت بشكل أكثر ملاءمة ومنطقية.


تحديث Kernel دون الحاجة إلى إعادة التشغيل

يحتوي تطبيق البرامج والتحديثات في اوبنتو 19.04 على علامة تبويب جديدة تسمى Livepatch. توفر هذه الميزة الجديدة إمكانية تطبيق الإصلاحات (patches) المهمة على kernel دون الحاجة إلى إعادة التشغيل.

بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون اوبنتو بشكل شخصي فإن إعادة التشغيل لتثبيت تحديثات أو إصلاحات kernel ليست مشكلة كبيرة ولكن إذا كان جهاز الكمبيوتر يوفر خدمة خارجية (Server) أو يستضيف موقع ويب فإن إعادة تشغيل الكمبيوتر يعتبر أمر صعب بعض الشيء.

كان Canonical Livepatch متوفر في اوبنتو 18.04 LTS ولكن تمت إزالته مرة أخرى في اصدار 18.10. تمت إعادته الأن في اصدار 19.04 من خلال علامة التبويب الجديدة.


دعم تقنية اللمس من Raspberry Pi وغيرها

كان الجزء الأكبر من تحديث kernel هو ما يتعلق ببرامج تشغيل الرسومات (Drivers) ودعم محسّن للشاشات التي تتراوح في الحجم والقدرة بدءًا من تقنية AMD FreeSync NVIDIA RTX Turing إلى Raspberry Pi Touch Display.


كيفية تفعيل الوضع الداكن في فيسبوك على الحواسيب والهواتف

مواضيع قد تهمك