أفضل 7 برامج لكسر سرعة المعالج وبطاقة الرسومات وذاكرة رام لعام 2023

كسر التردد أو السرعة هي عملية زيادة معدل تردد المعالجة في الحاسوب و يمكن تطبيقها من على بطاقات الرسومات و المعالج و ذواكر الرام من خلال برامج كسر السرعة، ولفهم العملية أكثر فإن معدل التردد أو Clock rate هو مؤشر سرعة المعالج و يشير إلى سرعة التردد الذي يعمل به المعالج و عادة ما تحدد الشركات المصنعة سرعة تردد منتجاتها وهو ما يسمى عادةً سرعة المعالج.

عملية كسر السرعة أو التردد (Overclocking) هو عملية زيادة معدل السرعة عن السرعة التي حددتها الشركة المصنعة لمنتجاتها, و يمكن تطبيق هذه العملية هذه غالبًا على وحدة معالجة الرسومات (GPU) وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) من أجل الحصول على أداء أفضل للحاسوب و غالباً ما يقوم بها محبي ألعاب الفيديو للحصول على تجربة لعب أفضل.

تعرف على الفرق بين معالجات Intel و AMD

عملية كسر التردد تعزز من أداء الحاسوب أثناء تشغيل البرامج الثقيلة و الألعاب. ولكن ومع ذلك من المهم أن تعلم بأن عملية رفع تردد الأجهزة عملية معقدة بعض الشيئ و يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأجهزة و قد تؤدي إلى تلف المعالج أو بطاقة الرسوم.

بنصج دائما بمراقبة درجة حرارة المعالج و بطاقة الرسومات و استخدام برامج كسر تردد معتمدة من الشركات المصنعة.

في هذه المقالة سنعرض أفضل برامج كسر السرعة المجانية (Overclocking) التي تسمح للمستخدمين بتعديل تردد المعالج و بطاقة الرسوميات و ذاكرة رام.

أفضل برامج كسر سرعة المعالجات

برامج كسر سرعة

1- EVGA Precision X

EVGA Precision X هو أكثر برنامج كسر تردد شهرة بين محبي الألعاب. يتم استخدامه لرفع تردد بطاقات الرسومات للحصول على أقصى أداء للأجهزة.

يوفر البرنامج واجهة مستخدم سهلة و يحوي مجموعة متنوعة من الخيارات والأدوات المساعدة لتسهيل عملية كسر سرعة بطاقة الرسومات.

أدوات كسر التردد تسمح بتعديل تردد ذاكرة و معالج بطاقة الرسومات كما تمنح المستخدمين القدرة على رفع معدل التحديث (overclock refresh rate). يمكن حفظ 10 إعدادات فردية لكسر السرعة و الاختيار من بينها لاحقاً.

EVGA Precision X متوافق فقط مع بطاقات رسومات NVIDIA و لا يدعم بطاقات رسومات AMD.


برامج كسر سرعة

2- CPU-Z and GPU-Z

برامج CPU-Z و GPU-Z توفر معلومات شاملة عن مواصفات بطاقة الرسومات و المعالج و تساعد في الحصول على معلومات عن أداء المعالج و بطاقة الرسومات.

CPU-Z برنامج مجاني يعرض معلومات عن المعالج والمعلومات المتعلقة بالمعالج مثل مستويات ذاكرة التخزين المؤقت والحزم والجهد..الخ. كما أنها توفر تقريرًا مفصلاً عن أداء الذاكرة رام واللوحة الأم وحتى بطاقة الرسومات و توفر معلومات عن مواصفات الوحدة النمطية ، والتوقيت ، وذاكرة التردد ، وأنواع الترددات الأساسية وأنواع الذاكرة.

GPU-Z برنامج مجاني توفر معلومات مفيدة عن بطاقة الرسومات الخاصة بك مثل تردد الذاكرة, تردد بطاقة الرسومات، ودرجة حرارة بطاقة الرسومات، وحجم الذاكرة والمزيد من المعلومات الضرورية لكسر سرعة بطاقة الرسومات.

CPU-Z و GPU-Z متوافق مع AMD و ATI و GPU Intel و NVIDIA.


برامج كسر سرعة

3- MSI Afterburner

MSI Afterburner هو برنامج كسر تردد من أكثر البرامج شهرة في مجتمع اللاعبين و يتم استخدامه لرفع سرعة بطاقات الرسومات للحصول على أقصى أداء للأجهزة.

البرنامج مشابه لـ EVGA Precision X وهو يقدم واجهة مستخدم سهلة للتنقل السلس وخالي من المتاعب من أجل الاستفادة من مجموعة متنوعة من الخيارات بالإضافة إلى أدوات مساعدة لإيقاف تشغيل وحدة معالجة الرسومات.

بخلاف EVGA Precision X والذي يعمل فقط مع بطاقة الرسومات NVIDIA فإن MSI Afterburner متوافق مع بطاقات رسومات NVIDIA و AMD.

أدوات كسر التردد تسمح للمستخدم بتعديل تردد ذاكرة بطاقة الرسومات و تردد معالج بطاقة الرسومات و سرعة المروحة و الجهد الكهربائي مع منح المستخدمين القدرة على رفع معدل التحديث (overclock refresh rate).

كما يتح إظهار معدل FPS و قياس أداء بطاقات الرسومات أثناء اللعب و يعتبر من أفضل برامج كسر سرعة بطاقات الرسومات.


4- NVIDIA Inspector

يستخدم برنامج NVIDIA Inspector لتحليل و رفع تردد بطاقات الرسومات . توفر الأداة معلومات مفيدة حول بطاقات الرسومات مثل التردد ودرجة حرارة و حجم الذاكرة و تردد الذاكرة و معلومات الـ BIOS والجهد الكهربائي والعديد من المعلومات المفيدة التي تعد ضرورية لرفع تردد بطاقات الرسومات للحصول على أقصى أداء.


برامج كسر سرعة

5- AMD Overdrive

AMD OverDrive Utility هي أداة برمجية لرفع تردد بطاقات رسومات AMD و تستخدم لتحليل شرائح AMD وبالتالي ضبط سرعات ذاكرة الوصول العشوائي رام.

يمكن للمستخدم أيضا إجراء تعديلات على تردد و جهد و درجة حرارة بطاقة الرسومات. كما يوفر مراقبة حالة الأداة و واجهة استخدام سهلة للحصول على معلومات المعالج في الوقت الحقيقي. يمكن للمستخدمين أيضًا إجراء اختبارات الثبات بعد تغيير الإعدادات والتأكد مما إذا كان بإمكان الحاسوب إدارة التغييرات التي قمت بها على التردد.


برامج كسر سرعة

6- Intel Extreme Tuning Utility & Desktop Control Center

تتيح أداة Extreme Tuning Utility لنظام ويندوز إمكانية زيادة سرعة تردد وحدة المعالجة المركزية (CPU) والذاكرة (Ram) و النواقل (Bus) و هو من أفضل برامج كسر سرعة المعالجات.

أما أداة Intel Desktop Control Center تتيح كسر تردد معالجات إنتل. يتم استخدام هذه الأداة من Intel التحكم في سرعة تردد المعالج وإجراء التعديلات مثل الجهد الكهربائي و تردد الذاكرة و درجة حرارة المعالج.


7- AMD Ryzen Master

يوفر AMD Ryzen Master للمستخدمين تحكمًا متقدمًا في الوقت الحقيقي لأداء النظام.

كما يسمح للمستخدم بتغيير إعدادات المصنع لجعل المعالج يعمل خارج مواصفات التشغيل الافتراضية من AMD. يسمح البرنامج المجاني المستخدم بالتحكم تردد المعالج و الجهد الكهربائي في الوقت الحقيقي.


مواضيع قد تهمك