9 من أفضل توزيعات لينكس لعام 2023

إن كنت من محبي أمن الحواسيب و تعتقد أن نظام Windows يفتقد للأمان وأن نظام macOS سطحي قليلاً, فإن نظام Linux بالتأكيد هو الحل المثالي لك كونه مجاني وبرامجه مفتوحة المصدر, سوف أعرض لك أفضل توزيعات لينكس لعام 2023. إن كنت جديد على نظام لينكس

تم بناء نظام لينكس بالاعتماد على نظام يونكس الذي اشتهر كثيراً في سبعينات القرن الماضي وتم استخدامه من قبل الكثير من مطوري البرامج ومن هنا نشأت العديد من التوزيعات المختلفة لنظام لنكس التي تستخدم جميعها نواة لينكس المسمى Linux kernel التي يمكن اعتبارها القلب النابض لنظام تشغيل لنكس و من ثم تم بناء التوزيعات المختلفة بتصاميم سطح مكتب مختلفة لكل توزيعة.تم تصميم و برمجة أفضل توزيعات لينكس خاصة لفئات معينة من المستخدمين, أوبنتو Ubuntu على سبيل المثال هي من أسهل التوزيعات لنظام لنكس حيث تم تصميمها لمستخدمي لينكس الحديثين. بينما في الجهة المقابلة نجد توزيعة أرك Arch مصممة للمستخدمين المحترفين ذو الخبرة في نظام لينكس الذين يستطيعون استخدام نافذة الأوامر Terminal بسهولة.

ما أفضل توزيعات لينكس؟


أفضل توزيعات لينكس

1- توزيعة Elementary OS

إذا كنت تريد تصميم جميل و مميز ولا يعطي أنطباعاً بأنك من فئة مستخدمي لينكس المخترقين الذين يستخدمون أغلب الوقت نافذة الأوامر فإن توزيعة إيلمنتري Elementary OS هي التوزيعة التي تبحث عنها. أنها أكثر التوزيعات جاذبية شبيهة بنظام macOS ماك أو أس. التوزيعة تأتي ببيئة سطح مكتب Pantheon التي تعتمد على Gnome.

يسمى اللإصدار الأحدث من توزيعة Elementary OS بأسم Loki لوكي, أكثر جمالاً من الإصدار السابق, وله واجهة تثبيت تطبيقات خاصة به تسمى AppCenter وهي الطريقة المثلى لتثبيت التطبيقات بدون استخدام نافذة الأوامر.

يأتي مع التوزيعة برامج مثبتة مسبقاً مثل المتصفح Epiphany و برنامج تصفح البريد الألكتروني the Geary email client و بعض الأدوات لنظام التشغيل. قد تحتاج لتثبيت بعض البرامج الإضافية ولكنها ليست بالمهمة الصعبة مع هذه التوزيعة.

يمكنك البدء بتثبيت التوزيعة من هنا

أفضل توزيعات لينكس

2- توزيعة Manjaro

تعد توزيعة Manjaro من أفضل توزيعات لينكس وذلك لسهولة استخدامها على أجهزة سطح المكتب، وهي مبنية على توزيعة Arch Linux. تشمل الميزات الرئيسية لهذه التوزيعة عملية تثبيت سهلة، والكشف التلقائي عن الأجهزة وتحميل برامج التشغيل، وإصدار مستقر وثابت الاداء، والقدرة على تثبيت عدة أنوية kernels، ونصوص Bash خاصة لإدارة برامج تشغيل الرسومات وتكوين سطح المكتب على نطاق واسع.

بجانب ذلك، تملك توزيعة Manjaro منتدى لمجتمع مستخدمي Manjaro يوفر دعم دائم للمستخدمين

يمكنك البدء بتثبيت التوزيعة من هنا


Linux Mint

3- توزيعة Linux Mint

تعتبر توزيعة لينكتس مينت Linux Mint توزيعة مثالية لمستخدمي لينكس الجدد, حيث تأتي مع العديد من البرامج التي ستحتاجها عند تحولك من نظام ويندوز أو ماك أو إس مثل برنامج LibreOffice مفتوح المصدر الذي يعتبر بديل مثالي لبرامج Office من مايكروسوفت. كما إن التوزيعة تدعم الكثير من صيغ الفيديو والصوت مما يمكنك من تشغيل ملفات الفيديو وأقراص DVD والاستماع الى الموسيقى من دون القلق من قدرة نظام التشغيل على تشغيلها.

يمكنك تنزيل 3 نكهات مختلفة لبيئة سطح مكتب Mint 19, حيث تختلف البيئات في الشكل والتصميم وشكل النوافذ والقوائم, وأكثر بيئة شهرة حالياً هي بيئة Cinnamon ولكن يمكنك اختيار بيئة MATE أو Xfce.

تحوي التوزيعة على برنامج Timeshift اصدار 18.3 الذي يتيح للمستخدمين ميزة استعادة أجهزة الحاسوب الى نقطة سابقة في حال حصول أي مشكلة لنظام التشغيل. كما تقدم جميع بيئات سطح المكتب العديد من الميزات وخيارات التخصيص فلا تتردد بتجري أي منها.

يمكنك البدء بتثبيت التوزيعة من هنا

أفضل توزيعات لينكس

4- توزيعة Arch Linux

هذه التوزيعة مخصصة للمستخدمين ذو الخبرة أو المحاربين القدماء من مستخدمي لينكس. تتيح توزيعة Arch تخصيص الحزم الخاصة بالتوزيعة باستخدام نافذة الأوامر terminal. وهي سهلة بالنسبة للمطورين الذين لديهم خبرة قديمة ولا يرغبون بتثبيت الحزم غير الضرورية على نظام التشغيل الخاص بهم.هناك توزيعة شبيهة ب Arch و اسمها Antergos (الصورة أعلاه) تأتي بالمزيد من تعريفات الأجهزة والبرامج المثبتة وبيئة سطح مكتب للتحكم بنظام التشغيل بسهولة ولكنها مبنية في الأساس على توزيعة Arch .

يمكنك البدء بتثبيت توزيعة Arch من هنا وتوزيعة Antergos من هنا

Ubuntu

5- توزيعة Ubuntu

أوبونتو Ubuntu واحدة من أشهر توزيعات لينكس ويعتبرها الكثيرون واحدة من أفضل توزيعات لينكس منذ ظهور نظام تشغيل لينكس وموصى بها بشدة للمستخدمين الجدد لنظام لينكس لسهولة استخدامها.يتم اصدار إصدارات جديدة من أوبونتو كل ستة أشهر أخرها نسخة Ubuntu 18.04. كل سنة يصدر المطور Canonical نسخة LTS (دعم طويل المدى) من أوبونتو, تتضمن خمس سنوات من التحديثات الأمنية والصيانة العامة.

يستخدم اصدار LTS الحالي Ubuntu18.04 بيئة سطح مكتب Gnome 3. التي قد تكون أقل ألفة لمستخدمي ويندوز أو ماك أو أس. هناك اصدارات من أوبونتو تستخدم بيئات مكتب مختلفة مثل Lubuntu. التي تستخدم بيئة سطح مكتب خفيفة تعتمد على LXDE و مجموعة مختارة من التطبيقات السريعة التي تقلل الضغط على موارد النظام.

يمكنك البدء بتثبيت Ubuntu من هنا و تثبيت Lubuntu من هنا.

أفضل توزيعات لينكس

6- توزيعة Tails

تعتبر توزيعة Tails من لينكس من أكثر التوزيعات خصوصية وتهدف إلى إخفاء موقعك وهويتك قدر الإمكان حتى أن أدوارد سنودن استخدمها.تقوم التوزيعة باستخدام شبكة Tor لتوجيه اتصالات نظام التشغيل عبر شبكة الإنترنت, والتي تم تصميمها لمنع اعتراض البيانات وتحليلها. تم بناء التوزيعة على نظام Debian Linux وتستخدم بيئة Gnome لسطح المكتب لهذا تتمتع التوزيعة بسطح مكتب واضح وسهل الاستخدام.توزيعة Tails ليست لكل المستخدمين إلا إذا كنت تبحث عن نظام تشغيل مميز يوفر لك الخصوصية والراحة فعليك استخدامه.

يمكنك البدء بتثبيت Tails من هنا.

CentOS 7

7- توزيعة CentOS 7

تعد توزيعة CentOS 7 توزيعة محلية من توزيعة المؤسسات Red Hat Linux. و تركز على استقرار النظام بدلاً من التحديثات المستمرة. مثل توزيعة Redhat فإن تحديثات الأمان والصيانة تصل الى 10 سنوات من تاريخ الإصدار.

تم تصميم توزيعة CentOS 7 لتكون موثوقة تماماً, وهذا السبب في كونها خيار رائع للمخدمات ولكن ليس الخيار المثالي للمستخدم اليومي على الحاسوب المحمول او سطح المكتب.

الجانب الإيجابي لاستخدامك CentOS 7 هي استطاعتك تثبيت حزم Red Hat بشكل مجاني التي تعد متوافقة تماماً مع CentOS 7.

يمكنك البدء يتثبيت CentOS 7 من هنا.

بعد اختيار توزيعة لينكس المناسبة لك اقرأ: كيفية تشغيل الألعاب على لينكس؟ كل ما تحتاج معرفته

أفضل توزيعات لينكس

8- توزيعة openSUSE

توزيعة OpenSUSE المعروفة مسبقاً بإسم SUSE Linux و SuSE Linux Professional تستهدف المطورين ومسؤولي ومدراء النظام لهذا فهو صارم للغاية بالنسبة للبروتوكولات الأمنية.

تنقسم التوزيعة الى توزيعتين رئيسيتين: openSUSE Leap و openSUSE Tumbleweed.


Leap تستخدم الكود المصدري من SUSE Linux Enterprise مما يجعلها أكثر استقراراً ويتم اصدار الإصدارات الجديدة كل عام تقريباً ويتم دعمها لمدة 3 سنوات مما يجعل هذه التوزيعة مثالية لتطبيقات الأعمال.
إما Tumbleweed (الصوره أعلاه) تعتمد على الكود المصدري الاساسي ل openSUSE. وتتوفر الحزم للتثبيت بمجرد اختبارها في المصنع وهذا يعني ان Tumbleweed تحوي أحدث التطبيقات الثابتة وهو مثالي للاستخدام اليومي.

تعتبر توزيعة OpenSUSE من أفضل التوزيعات ودائما ما تكون ضمن أفضل 5 توزيعات في جميع الأوقات ويتيح لك موقع SUSE Studio Express إنشاء إصدار خاص بك من OpenSUSE مع حزم مثبتة مسبقاً وإعدادات سطح مكتب من اختبارك.

يمكنك البدء بتثبيت OpenSUSE من هنا.

أفضل توزيعات لينكس

9- توزيعة Kali Linux

توزيعة كالي لينكس من أفضل توزيعات لينكس التي تستهدف المتخصصين في مجال الأمن والحماية. توزيعة كالي لينكس هي توزيعة مفتوحة المصدر مستندة على Debian ويتم تطويرها باستمرار من قبل مجموعة Offensive Security وكانت تعرف سابقاً باسم BackTrack.

تأتي توزيعة Kali Linux مع أكثر من 600 أداة مثبتة مسبقًا والتي يتم تحديثها بشكل متكرر والتي صممت خصيصًا لاختبارات الاختراق والأمن الالكتروني، والهندسة العكسية. تملك التوزيعة تصميم سهل ومباشر وقابلاً للتخصيص بشكل كبير بما في ذلك نواة kernel.

تحميل توزيعة Kali Linux

مواضيع قد تهمك