أفضل 10 نظارات الواقع الافتراضي لكل الميزانيات لعام 2023

هناك الكثير من نظارات الواقع الافتراضي للاختيار من بينها ، بدءًا من نظارات الواقع الافتراضي الخاصة لأجهزة الكمبيوتر إلى نظارات الواقع الافتراضي المستقلة وصولاً إلى نظارات الواقع الافتراضي للهواتف المحمولة. ولكن ما أفضل نظارات الواقع الافتراضي لعام 2019؟

باختصار، بالنسبة لأصحاب الميزانية المحدودة، فإن نظارة Oculus Rift هي الأفضل بامتلاكها وحدات تحكم تعمل باللمس بالإضافة إلى ميزة التتبع على نطاق الغرفة وعدد الألعاب المتاحة.

لكن المنافسة على أشدها أكثر من أي وقت مضى. إن نظارة Vive ممتازة أيضاً (تقدم أفضل مستوى للتتبع في الغرف) ، في حين أن نظارة Sony PlayStation VR الأكثر مبيعاً بفضل سعرها الأقل بشكل كبير ووجود أجهزة بلاي ستيشن في كل مكان جاهزة لتشغيلها.

فما هي افضل نظارة واقع افتراضي؟ وما هي النظارة التي يجب عليك أن تشتريها؟ أقرء معنا في هذه المقالة أفضل نظارات الواقع الافتراضي لعام 2023

أفضل 10 نظارات الواقع الافتراضي

كلاً من نظارات Oculus و HTC تعملان على أجهزة الكمبيوتر وتعتبران من نظارات الواقع الافتراضي المثيرة للاهتمام في حين تعمل نظارة PlayStation VR على منصة PlayStation 4 لذا قبل أن تشتري نظارة واقع افتراضي يجب عليه معرفة ما يتناسب مع العتاد الصلب الذي تملكه والميزانية والتأكد من أن لديك المواصفات المطلوبة في حاسوبك لتشغيلها

أفضل نظارات الواقع الافتراضي 2019

1- نظارة Oculus Rift

أن نظارة The Oculus Rift هي النظارة التي بدأت العصر الجديد للواقع الافتراضي التي تم تطويرها بواسطة Palmer Luckey و بتمويل من Kickstarter و من ثم قامت Facebook بشرائها مقابل مبلغ 2 مليار دولار.

يتم إيصال النظارة بمنفذ DVI (أو HDMI) و USB مع جهاز الكمبيوتر حيث تقوم بتتبع حركات الرأس لتوفير صور ثلاثية الأبعاد على شاشات الاستريو الخاصة بها.

يأتي إصدار المستخدم من نظارة Rift بدقة تبلغ 2160 × 1200 بكسل ، و تعمل بمعدل 233 مليون بكسل في الثانية و مع معدل تحديث 90 هرتز وهي مماثلة لمعدل تحديث نظارة HTC Vive. ولكن من استفادتها من قوة مواصفات الحواسيب الحديثة فإنها توفر الكثير من البيكسلات أكثر من نظارة PlayStation VR من سوني.

مع أجهزة التحكم الخاصة بنظارة Oculus Touch فهي توفر الكثير من الاختلاف بالمقارنة مع أجهزة التحكم الأخرى لنظارات العالم الافتراضي ، فهي مريحة وتستطيع التعرف على الأصابع مثل أصبع الإبهام. ليس هذا فقط ، ولكن عندما يتعلق الأمر بألعاب الفيديو فإن Oculus توفر الكثير من خبرة اللعب الممتعة بمساعدة من مهندسي Faceboom الذين ساهمو بتطوير ألعاب عالية الجودة مثل Lone Echo و Robo Recall.

تمت إضافة دعم نطاق-الغرفة أيضًا ولكن ستحتاج إلى شراء مستشعر إضافي واحد على الأقل للحصول على تتبع بمستوى تتبع نظارة Vive.

نظارة Oculus Rift تعتبر منتج يتفوق بإعطائك تجربة واقع افترضي التي وعدت بها الشركة من البداية مع الأخذ بعين الاعتبار الألعاب المتاحة وجودتها وسعر النظارة فإن Rift حصلت على الصدارة في هذه الفئة من نظارات الواقع الافتراضي.

السعر على موقع Amazon

أفضل نظارات الواقع الافتراضي 2019

2- نظارة HTC Vive Pro

تأتي نظارة HTC Vive Pro الجديد مكان نظارة Vive السابقة والتي تم تصميمها بالتعاون مع شركة تطوير ألعاب الكمبيوتر Valve العملاقة. تأتي نظارة Pro بعدة تحديثات بسيطة تعزز التجربة بشكل عام مثل حزام رأس أفضل يأتي مع سماعات مدمجة.

تقدم نظارة Vive Pro دقة تبلغ 2880 × 1،600 على شاشة OLED المزدوجة ، حيث توفر دقة أكثر من دقة Vive السابقة التي تبلغ 2،160 x 1،200. 

تملك النظارة أيضًا كاميرات مزدوجة في المقدمة تساعد على تتبع يديك بمعدل تحديث 90 هرتز مع 70 مستشعر حركة لتوفير تتبع رأس بزاوية 360 درجة.

من السهل القول أن نظارة Vive ممتازة و من أكثر النظارات تطوراً ولكنها باهظة الثمن نسبياً. 

إذا لم تكن بحاجة إلى الدقة الإضافية التي توفرها النظارة فإن نظارة Vive السابقة تقدم نفس الميزات.

من السهل القول أن نظارة Vive ممتازة و من أكثر النظارات تطوراً ولكنها باهظة الثمن نسبياً. 

إذا لم تكن بحاجة إلى الدقة الإضافية التي توفرها النظارة فإن نظارة Vive السابقة تقدم نفس الميزات.

أفضل ميزة في Vive Pro هي تتبع في الغرفة والتي تمكنك من التنقل مع سماعات الرأس وهي الأفضل من بين النظارات المنافسة. ولكن على الرغم من القدرة على التحرك فإن الكبل لا يزال متصل بالحاسوب.

إن مستشعرات الحركة تحتاج إن تكون موضوعة في أماكن جيدة لتتبع جميع حركات الرأس واليد لذلك ينبغي رفعها إلى أعلى مما يجعل من إعداد مستشعرات النظارة معقدة بعض الشيء مقارنةً بـنظارات Rift أو PSVR.

قريباً ستصدر أجهزة استشعار Lighthouse sensors 2.0 مع تصميم منحني جديد ودعم يصل إلى أربعة نظارات في وقت واحد (الآن اثنين فقط). وفي الوقت نفسه ، تتيح لك أجهزة Vive’s Trackers إمكانية إدخال أي كائن إلى الواقع الافتراضي، جنبا إلى جنب مع محول TPCast اللاسلكي مما يعطي نظارة Vive الريادة بين منافسيها. هناك أيضًا ميزة تتبع العيون التي ستصدر قريباً كميزة إضافية.

تتطلع شركة HTC أيضًا إلى دفع خدمة الاشتراك Viveport والتي توفر لك مجموعة كاملة من محتوى الواقع الافتراضي بأسعار رسوم شهرية مختلفة. ستحصل على هدايا مجانية كل شهر ، مع منتجات رقمية يمكنك استبدالها داخل وخارج المكتبة الرقمية للشركة.

في حين أن Vive و Vive Pro من الناحية الفنية أكثر إثارة للإعجاب من المنافسين ، فإن نظارة Pro مرتفعة الثمن ومبالغ فيه بشكل مفرط بالنسبة للكثير من الناس.

السعر على موقع Amazon

أفضل نظارات الواقع الافتراضي 2019

3- نظارة Sony PlayStation VR

سوف تكون نظارة PlayStation VR مقدمة ممتازة لكثير من الناس إلى عالم الواقع الافتراضي “الجيد”.

قد لا تكون نظارة PlayStation VR مثالية لكنها تقدم تجربة واقع افتراضي رائعة. فهي تقدم نظارة ذو جودة عالية بسعر معقول.

بعد أن باعت سوني أكثر من مليوني نظارة فقد فازت على الأقل في حرب مبيعات في العالم الافتراضي يتوقع أن تحافظ على هذا الزخم حتى نهاية عام 2019.

منذ إطلاقها كانت إصدارات الألعاب التي تدعم النظارة مستمرة و بعضها من الشركات الكبرى حيث تمثل لعبة Resident Evil 7 واحدًا من أبرز الألعاب الحديثة بالإضافة إلى Doom VFR و Skyrim ، إلى جانب الكثير.

يعتبر تجهيز نظارة PlayStation VR بسيطًا نسبيًا مقارنةً بـ Vive و Rift فما عليك إلا أن تقوم بتوصيل الأسلاك.

على الرغم من كون سوني واحداً من الثلاثة الكبار في الواقع الافتراضي، إلا إن نظارة PlayStation VR تتميز بمعدل تحديث 120 هرتز ، وهو أعلى من منافساتها ولكن الجانب السلبي الوحيد أنها ليست بدقة 1920 × 1080 ، مما يعني أن الرسومات ليست بجمال منافساتها. بالإضافة إلى ذلك أن وحدات التحكم PS Move تعطي انطباع بأنها قديمة بعض الشيء عند مقارنتها مع وحدات تحكم باللمس مع نظارة Rift.

بالمقارنة مع Vive و Rift ، فإن PlayStation VR لا تحتاج إلى جهاز كمبيوتر متطور لتشغيلها, فقط تحتاج إلى منصة PS4. لذلك ليس من المستغرب أن تتفوق PlayStation VR على كل من HTC Vive و Oculus Rift حتى لو لم تكن التقنية على مستوى منافسيها.

السعر على موقع Amazon

أفضل نظارات الواقع الافتراضي المستقلة

حان الوقت للتخلص من الكابلات. إذا كانت لا تريد توصيل نظارة واقع افتراضي VR بالكمبيوتر الشخصي أو تشغيلها بواسطة هاتفك الذكي فهذه هي النظارة التي تريدها. لحسن الحظ ، هناك بعض النظارات القوية التي لا تحتاج إلى حاسوب أو هاتف لتشغيلها

أفضل نظارات الواقع الافتراضي 2019

1- نظارة Oculus Go

قد تكون نظارة Oculus Go أفضل نظارة عالم افتراضي حتى الآن حيث تقف فيسبوك وراء هذه النظارة، وهي نظارة مستقلة لا تحتاج إلى هاتف أو كمبيوتر متطور للألعاب. أنت ببساطة تضع النظارة وتدخل في الواقع الافتراضي فوراً.

أنت فقط بحاجة إلى تطبيق النظارة على هاتفك أولاً ، والذي سيتيح تسجل الدخول بعد الاتصال بشبكة الإنترنت

توفر النظارة تجربة مريحة بوجود فواصل النظارة المطاطية و يمكنك حتى وضع عدسات طبية في الفتحة المخصصة لها إذا كنت لا ترغب في ارتداء نظارات طبية أو عدسات.

تأتي النظارة مع شاشة بحجم 5.5 بوصة بدقة 2560 × 1440 و 538ppi و مجال رؤية أكبر قليلا. تدعم النظارة أيضا معدلات تحديث 60Hz و 72Hz متاحة لمطوري تطبيقات النظارة كما أنها تملك مكبرات صوت مدمجة.

الجانب الإيجابي الكبير لشركة Oculus وجود أكثر من 1000 تطبيق وألعاب متاحة لك في نظارة Go مع وجود شاشة Oculus التي تعتبر الأفضل بين نظارات الواقع الافتراضي. 

ستحصل على 1.5 ساعة من عمر البطارية إذا كنت تشغل الألعاب و 2.5 ساعة إذا كنت تشاهد مقاطع الفيديو.

يأتي الإصدار الأساسي للنظارة مع 32 جيجا بايت من سعة التخزين ويمكنك الحصول على سعة تخزين تصل إلى 64 جيجا بايت بإضافة مبلغ بسيط.

أن نظارة Go من أفضل نظارات الواقع الافتراضي المستقلة إن لم تكن أفضلها فهي توفر تجربة أفضل من نظارات الجوال بشكل عام ، لكنها لن ترقى إلى مستوى القوة الخالصة والخبرة الفائقة لسماعات الرأس الكبيرة ، لذا فهي تجلس هنا في المنتصف.

السعر على موقع Amazon

أفضل نظارات الواقع الافتراضي 2019

2- نظارة Lenovo Mirage Solo

أن منصة Daydream ليست مخصصة فقط لنظارات الواقع الافتراضي الخاصة بالهاتف المحمول Pixel-powered View. ولكن عبارة عن نظام عالم افتراضي أساسي يتضمن الآن شريحة جديدة بالكامل من نظارات العالم الافتراضي المستقلة.

نظارة Mirage Solo تستخدم تقنية تسمى WorldSense لتكون لاسلكية و مستقلة بالكامل و لا حاجة لتوصيلها إلى أي شيء و لا حاجة لأجهزة الاستشعار أو التعقب حيث يتم التعامل مع كل هذا من قبل النظارة نفسها.

تتميز Mirage Solo بدقة 2560 × 1440 ومجال رؤية 110 درجة ، وعلى الرغم من كونها لاسلكية فإنها لا تزال تقدم أداءً محترماً. توفر النظارة تتبع حركة بستة درجات حرية 6DoF ولكن يبلغ قطر مساحة اللعب 5 أمتار فقط في الوقت الحالي

تملك نظارة Mirage Solo ملحق يسمى Mirage Camera وهو عبارة عن مطلق نار خاص بالعالم الافتراضي مع عدسات عين السمكة بدقة 13 megapixel ومجال الرؤية 180 × 180 درجة.

السعر على موقع Amazon

أفضل نظارات الواقع الافتراضي 2019

3- نظارة HTC Vive Focus

تم تصميم نظارة Vive Focus لفئة رواد الأعمال والمطورين ولكنها متاحة للشراء إن شئت، ولكن الغرض منها هو مساعدة الشركات.

تحتوي النظارة على معالج Qualcomm Snapdragon 835 و شاشة بدقة 1440 × 1600 بكسل لكل عين. و تملك أيضا مكبرات صوت مدمجة وعمر بطارية تدوم ثلاث ساعات.

تملك نظارة Vive Focus ميزة تتبع الحركة بستة درجات للحرية 6DoF ، ولكن وحدة التحكم الخاص بالنظارة تتبع الحركة بثلاثة درجات للحرية 3DoF فقط.

لدى HTC خدمة تسمى Vive Enterprise Advantage ، والتي توفر ترخيص تجاري ودعم و ميزات أخرى خاصة للشركات التي تستخدم سماعات الرأس Vive من HTC.

السعر على موقع Amazon

أفضل نظارات الواقع الافتراضي الخاصة بالهواتف المحمولة

عملت الكثير من الشركات بجد لتزويدنا بتقنية الواقع الافتراضي التي يمكن تشغيلها على أجهزة الهواتف المحمولة. سأعرض هنا أفضل النظارات التي يمكنك تشغيلها بواسطة هاتفك. الغالبية من نظارات هذه الفئة لاسلكية بشكل عام والعديد منها تأتي بسعر معقول.

أفضل نظارات الواقع الافتراضي

1- Samsung Gear VR

لا تبدو نظارة Gear VR من سامسونج مختلفة كثيرًا عن الاصدار السابق ، ولكن الشركة الكورية منحته ما يكفي من الدعم للحفاظ على الصدارة بين نظارات الواقع الافتراضي للهواتف المحمولة.

تعتمد التجربة المرئية لاستخدام Gear VR على نوع الهاتف الذكي الذي تستخدمه من سامسونج. هناك بعض الميزات التي تعطيك تجربة جيدة بغض النظر عن جهاز Samsung الذي لديك مثل زاوية عرض 101 درجة وطبقة داكنة لتقليل الوهج والانعكاسات.

ستحتاج إلى أحد هواتف Samsung المتوافقة والتي تتضمن Galaxy S9 و S9 + و Note 9 و Note8 و S8 و S8 + و S7 و S7 Edge. إذا كنت تملك واحدً من هذه الهواتف فهذه بالتأكيد أفضل تجربة واقع افتراضي للهواتف المحمولة التي يمكنك الحصول عليها.

السعر على موقع Amazon

oogle Daydream View

2- Google Daydream View

بعد ظهورها لأول مرة في عام 2016 ، عادت نظارة الواقع الافتراضي من Google إلى الظهور مع الكثير من التعديلات الصغيرة التي تجعل Daydream View نظارة واقع افتراضي أفضل.

زادت غوغل من مجال الرؤية من 90 درجة إلى 100 كامل للإصدار الجديد مع عدسات fresnel الجديدة ونسيج جديد للنظارة أكثر ملاءمة و يقوم الشريط الجديد بتوزيع الوزن بشكل متساوٍ أكثر, كل هذه التعديلات الصغيرة توفر تجربة أكثر راحة.

تأتي نظارة Daydream مزودة بجهاز استشعار بثلاثة درجات حرية 3DoF وتدعم معظم الهواتف الذكية ، ولكن جودة الواقع الافتراضي ستختلف اعتمادًا على الهاتف الذي تقوم باستخدامه. على الرغم من أن جودة الألعاب لا يمكن أن تتنافس مع الأسماء الكبيرة في عالم الواقع الافتراضي، إلا أن منصة Daydream تأتي مع مجموعة محترمة من الألعاب بما في ذلك War Keep Favorite و Nobody Explodes.

السعر على موقع Amazon

نظارة Google Cardboard

3- Google Cardboard

ترغب Google في جعل الواقع الافتراضي متاحًا للجميع، لذلك أصدرت جوجل Cardboard وهي عبارة عن قطعة من الورق المقوى التي تطوى إلى نظارة واقع افتراضي يمكنك ربطها برأسك.

Cardboard متوافقة مع معظم الهواتف الذكية بما في ذلك أجهزة iPhone مما يجعلها خيارًا جيدًا لأي شخص يتطلع إلى تجربة الواقع الافتراضي دون تكلفة كبيرة.

السعر على موقع Amazon

أفضل نظارات الواقع الافتراضي

4- Merge VR Goggles

تقدم نظارة Merge كل ما تريده من نظارة واقع افتراضي للهاتف المحمول فهي تعمل مع مجموعة واسعة من الهواتف الذكية ، بما في ذلك iPhone. إنها مصنوعة من مواد ناعمة لذا فهي مريحة وخفيفة.

كما أن لديها مجموعة من الإعدادات التي تساعد على تخصيص وضبط العدسات لتجربة واقع افتراضي ممتاز لهاتفك المحمول.

السعر على موقع Amazon

مواضيع قد تهمك