ما الفرق بين معالجات Intel و AMD

الحرب مستمرة منذ عقود بين عمالقة سوق وحدات المعالجة المركزية Intel و AMD. فهل تساءلت يوماً عن الفرق بين معالجات Intel و AMD؟

و يمكن أن تستمر هذه المعركة لمدة 10 سنوات أو أكثر حيث تتطلب سوق الحوسبة معالجات أسرع ومن المهم للغاية بالنسبة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر الحصول على معالجات سريعة و بدون وحدة المعالجة المركزية فإن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مجرد عبارة عن خردة عديمة الفائدة.

من أفضل Nvidia أو AMD : ماذا يجب أن تشتري عام 2019؟

ما الفرق بين معالجات Intel و AMD؟

كلا العملاقين Intel و AMD يتنافسان على أعلى مستوى منذ وقت طويل فأيهما أفضل من الآخر؟

في هذا المقال سوف نقارن معالجات Intel مع معالجات AMD من خلال للأداء ، والألعاب ، وكسر تردد التشغيل (Overclocking) ، و الأسعار و غيرها.

الفرق بين Intel و AMD

يجب أن نشير إلى أن كلا من AMD و Intel يعملان على نفس بنية المعالجات x86 ، وهذا هو السبب في أن جميع تطبيقات و برامج و ألعاب Windows 10 تميل إلى العمل بنفس الطريقة بغض النظر عن المعالج إن كان AMD أو Intel.

تمكنت AMD من تصنيع شرائح x86 بشكل أساسي بعد اتفاقية سابقة بينها و بين Intel لتبادل التكنولوجيا مع العلم إن AMD كانت مورد لشرائح Intel ولكن الأمور تغيرت في عام 1991 عندما قررت الشركة إنشاء شرائح خاصة بها على أساس بنية x86 والتنافس مباشرة مع Intel.

كان أول معالج يدعى Am386 وكان نسخة من معالج Intel 80386 و لم تحقق AMD نجاحًا كبيرًا مع هذا المعالج ولكنها استمرت بالتطور على مر العقود.

الأداء

عادةً ما يكون الأداء أول الأشياء التي تتبادر إلى الذهن عند شراء معالج جديد لذلك يجب عليك تحديد ما تحتاجه, هل تريد معالج للعمل أو اللعب أو القليل من كليهما؟

إذا كنت تريد معالج لتشغيل الألعاب ولكن ميزانيتك محدودة، فسيكون هناك تكلفة أكبر لشراء معالج مع بطاقة معالجة الرسومات المخصصة GPU مدمجة, على الرغم من أن العديد من معالجات Intel تأتي مع معالج رسومات مدمجة معه ولكنها ليست قوية بما يكفي لتشغيل الألعاب.

قررت AMD تغيير الأمر بأكمله مع إطلاق معالج Ryzen 5 2400G الذي يأتي مدمج بمعالج رسومات Vega 11 مخصصة.

إذن إن كنت تريد معالج للألعاب مع ميزانية منخفضة يجب التفكير في منتجات AMD لأنهم يقدمون أفضل أداء بالنسبة للسعر.

ولكن إن لم تكن الميزانية عائقاً للحصول على أفضل معالج متوفر فإن إنتل تأتي في المقدمة على الرغم من أن AMD توفر أفضل أداء للمعالجات MultiThreading لإن معالجاتها تملك عدد أكثر من النوى و قنوات المعالجة.

إذا نظرنا إلى Intel Core i9 و AMD Threadripper ، اللذان يعتبران أكثر المعالجات تطوراً و يتميزان بالجودة ولكن شركة Intel لديها الأسبقية عندما يتعلق الأمر بالأداء.

رفع أو كسر تردد وحدة المعالجة

في هذه المقارنة Intel تتفوق و هو الحال منذ سنوات عديدة.

إذا كنت تبحث عن أفضل أداء لمعالج عند رفع أو كسر تردد التشغيل فإن Intel هي أفضل رهان لك.

هذا الأمر مرتبط بتقنيات مثل hyperthreading و turbo-boost الأكثر تطوراً من Intel.

على الرغم من إمتلاك AMD تقنيات مشابهة خاصة مع معالجات Ryzen، لكن الكرة لا تزال في ملعب Intel في هذا الوقت.

أي شركة لديها أفضل بطاقة رسومات؟

من السهل الإجابة عن هذا السؤال حيث أن لدى AMD العديد من بطاقات الرسومات المخصصة في السوق في حين Intel لا تصنع بطاقات رسومات مخصصة.

من المهم جدًا الإشارة إلى أنه للوصول إلى هذا المستوى كان على AMD شراء شركة ATI المختصة ببطاقات الرسومات في حين تحاول Intel تطوير بطاقات الرسومات بنفسها.

على مر السنين سمعنا شائعات عن شراء شركة Intel على NVIDIA، ولكن لم يحدث شيء من هذا القبيل هناك شكوك في حدوث ذلك على الإطلاق.

تقول شركة Intel أنها تخطط لإصدار بطاقات رسومات خاصة بها عام 2023 ، من غير المعروف مدى جودة تقنية بطاقات الرسومات المخصصة من Intel ، وما إذا كانت ستنافس NVIDIA و AMD.

الشيئ المؤكد أن على Intel بيع بطاقات الرسوم المخصصة بسعر أرخص من المنافسين إذا كانوا يرغبون بالمنافسة في سوق بطاقات الرسومات.

قررت Intel استخدام بطاقات الرسومات الخاصة بـ AMD مع معالجاتها للحواسيب المحمولة H-Series و هو أمر جيد لأنه سيوفر أجهزة حواسيب محمولة أكثر نحافة.

أي معالج أفضل للألعاب؟

على الرغم من أن الأمر نسبي حسب تصميم كل لعبة و كل معالج و لكن تم تصميم معالجات Intel بشكل جيد مع أخذ الألعاب في الاعتبار وهو ما يظهر في الأداء العام.

على الرغم من محاولات AMD في ما يتعلق بأداء معالجاتها عند تشغيل الألعاب في معالجات Ryzen, لكن الكثير من الألعاب تم تصميمها للحصول على أقصى استفادة من معالجات Intel.

و لكن في ما يتعلق بمنصات الألعاب فإن AMD هو المسيطر حيث يتم تشغيل كل من أجهزة Xbox One و PlayStation 4 بواسطة معالجات AMD وذلك يرجع إلى APU (وحدة المعالجة المتسارعة) الخاصة بالشركة.

السعر

كانت شركة Intel معروفة دومًا بالشركة التي تصنع معالجات متميزة و لفترة طويلة جدا كانت Intel في القمة مع أفضل المعالجات للعمل والألعاب.

لم تكن AMD متأخرة كثيراً عن Intel لكن الشركة تميل إلى الفشل في الوفاء بالوعود التي قطعتها عندما يتعلق الأمر بتطوير أداء معالجاتها. ولهذا السبب كانت أسعار AMD أرخص من Intel. ولكن الأمور تغيرت بشكل كبير منذ إطلاق سلسلة وحدات المعالجة المركزية Bulldozer.

في عام 2017 أطلقت AMD سلسلة Ryzen و هي أفضل عائلة معالجات قامت الشركة بإطلاقها على الإطلاق. فهي ليست سريعة فحسب بل أقل تكلفة من Intel.

الخلاصة

على الرغم من إمتلاك الشركتين للعديد من المعالجات الممتازة لكن AMD تقدم أفضل أداء لكل دولار تدفعه للحصول على وحدة معالجة مركزية, و لكن إن كنت لا تهتم بالميزانية فإن معالجات Intel مازالت في الصدارة من حيث الأداء.

ما هو الدارك ويب و كيفية الوصول إليه و ما الفرق بينه و بين الويب العميق

مواضيع قد تهمك