بلايستيشن 5 | مواصفات و أخبار بلايستيشن 5 وكل ما تحتاج أن تعرفه (محدث)

كشفت Sony سابقاً عن بعض التفاصيل الأولى عن منصة الألعاب من الجيل القادم بلايستيشن 5 والتي يتوقع أن تصدر العام المقبل ولم يتم الإعلان عن الاسم الرسمي للمنصة حتى الان. ستكون بلايستيشن 5 متوافقة مع ألعاب بلايستيشن 4 وستملك قرص تخزين الحالة الصلبة SSD كما أنها سوف تدعم تقنية الواقع الافتراضي PSVR.

لم تكشف Sony عن سعر أو تاريخ إطلاق بلايستيشن 5 ولكن المؤكد بأنه لن يتم إصدارها قبل أبريل 2023.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يعرف الاسم النهائي لمنصة الألعاب PlayStation التالية. حيث يتم استخدام أسم بلايستيشن 5 للإشارة أليها في هذا المقال ولكن Sony قد تطلق عليها أسم أخر عند الإطلاق، حيث رفض Mark Cerny، مهندس النظام الأساسي لهذه المنصة بتسميتها بـ “بلايستيشن 5” في الوقت الحالي، بدلاً من ذلك سماها “وحدة التحكم من الجيل التالي” من Sony.

ما تاريخ اصدار بلايستيشن 5؟

هذا السؤال الذي يسئله الجميع: متى ستصدر بلايستيشن 5؟ كما هو متوقع فإن Sony شديدة التكتم حول تاريخ اصدار منصة الألعاب القادمة ولكن في أيار 2018 قال رئيس جهاز PlayStation في ذلك الوقت John Kodera إن بلايستيشن 5 على بعد “ثلاث سنوات”. ولكن كما هو الحال فإن خطط الشركات تتغير ومن المحتمل أيضًا أن Kodera كان يحاول فقط الحفاظ على سرية تاريخ الاصدار من الشائعات التي كانت تتطاير في ذلك الوقت والتي كانت تقول إن بلايستيشن 5 ستصدر في وقت ما عام 2019.

ما سعر بلايستيشن 5؟

مرة أخرى لم تذكر Sony كم ستكلف وحدة التحكم الجديدة الخاصة بها، لكنها ذكرت مؤخرًا أن سعر بلايستيشن 5 سيكون جذابًا للاعبين. وقال Mark Cerny المهندس الرئيسي لجهاز بلايستيشن 4 والذي يعمل حالياً على المنصة القادمة: “أعتقد أننا سنكون قادرين على إصدارها بسعر التجزئة المقترح والذي سيكون جذابًا للاعبين في ضوء مجموعة الميزات المتقدمة”

بالطبع لا يتوقع من Sony أن تقول شيئًا مختلفًا عن سعر المنصة ولكن يتوقع بأن الشركة قد تعلمت الدرس عندما أطلقت بلايستيشن 3 بسعر مرتفع والصعوبات التي واجهتها الشركة بسبب ذلك ومن ثم النجاح الذي حققته بسبب سعر بلايستيشن 4 المعقول.

ستملك منصة الألعاب المنتظرة أجهزة وتقنيات جديدة مثل معالج ذات ثمانية نواة يستند على الجيل الثالث من معالجات Ryzen من AMD ومعالج رسومات يستند على عائلة Navi من الجيل التالي من معالج رسومات AMD. لكنه لم يوضح من الناحية التقنية ما إذا كانت المعالج CPU ومعالج الرسومات GPU عبارة عن رقاقات منفصلة أو ما إذا كانت شبيهة بوحدات معالجة الرسومات (APU) التي تدمج نوى الرسومات مع وحدة المعالجة المركزية على شريحة واحدة كما هو الحال في بلايستيشن 4.

بلايستيشن 5

هل ستكون بلايستيشن 5 متوافقة مع ألعاب بلايستيشن 4؟

أكد Cerny بأن بلايستيشن 5 ستكون متوافقة بشكل كامل مع ألعاب بلايستيشن 4 حيث تم تصميم المنصة الجديدة على معمارية مشابهة لسابقتها. هذه الأخبار مشجعة وخاصة بالنسبة للذين خاب أملهم بسبب عدم توافق بلايستيشن 4 مع سابقاتها.

في حين قال الرئيس التنفيذي لشركة Sony Interactive Entertainment أن التوافق مع الإصدارات السابقة لمنصة الألعاب القادمة يعد أمرًا مهمًا بالنسبة لجهاز بلايستيشن 5 لمساعدة اللاعبين على الانتقال بسلاسة إلى المنصة القادمة.

وقال “سواء كان التوافق مع ألعاب المنصات السابقة أو إمكانية اللعب المشترك لإصدارات المنصة، سنكون قادرين على نقل هذا المجتمع إلى الجيل التالي”. وأضاف “لن يكون الأمر اختيار بين أمرين، ما إذا كان عليك أن تكون إما على بلايستيشن 4 أو من الجيل التالي لمواصلة صداقتك.”

من الأخبار الجيدة للاعبين هو أن ألعاب بلايستيشن 4 سيتم تشغيلها بشكل أسرع على المنصة القادمة بالمقارنة مع بلايستيشن 4 ويعود ذلك جزئيًا إلى أن بلايستيشن 5 ستحتوي على محرك أقراص الحالة الثابتة بدلاً من محركات الأقراص الميكانيكية التي تأتي مع منصة الألعاب الحالية.

أظهر Cerny فيديو يظهر تحميل لعبة Spider-Man من Insomniac يستغرق أقل من ثانية على بلايستيشن 5 مقارنة بـ 15 ثانية على PS4 Pro.

مواصفات بلايستيشن 5:

  • معالج AMD Ryzen مع 8 نوى بمعمارية 7 نانومتر
  • معالج رسومات Navi من AMD
  • دعم تقنية تتبع الأشعة
  • دعم شاشات 8K المستقبلية
  • متوافق مع ألعاب الإصدارات السابقة مثل ألعاب بلايستيشن 4.
  • محرك أقراص الحالة الصلبة SSD
  • 3D audio
  • Disc Drive
  • دقة 4K بتردد 120Hz

بلايستيشن 5
صورة تخيلية لـ بلايستيشن 5

 

تتبع الأشعة هي التقنية المميزة التي ستكون في بلايستيشن 5 لأنها توليد تأثيرات بصرية رائعة وهذا التقنية أصبحت أكثر شيوعًا مؤخراً في أجهزة الكمبيوتر من خلال بطاقات Nvidia RTX وهي المرة الأولى التي ستملك أجهزة الألعاب المنزلية على هذه الميزة.

الشائعات تقول أن المنصة ستكون عبارة عن وحدة تحكم كاملة بتقنية HDR بدقة 4K, مع قوة معالجة كافية لتشغيل الألعاب بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية حيث أن سوني تعمل مع شركة AMD لتقديم الجيل القادم من معالجات Ryzen المخصصة لمنصة ألعاب بلايستيشن 5.

بجانب هذا فإن الشائعات تقول أن الجهاز سيحوي على قارء 4K Blu-ray أيضاً حيث تعتبر شركة سوني من أكبر الشركات في سوق 4K Blu-ray و من غير المعقول أن جهاز الترفيه الأكثر مبيعاً للشركة لا يدعم تشغيل أقراص 4K Blu-ray.

بجانب ذلك، تقدم رقاقة AMD تقنية الصوت ثلاثي الأبعاد وهي تقنية تهدف لزيادة اندماج اللاعبين بشكل أعمق بألعابهم. كما ستملك بلايستيشن 5 محرك أقراص الحالة الثابتة التي سوف توفر أفضل بكثير من محركات الأقراص الميكانيكي.

تتبع الأشعة

هل ستدعم بلايستيشن 5 الواقع الافتراضي PSVR؟

نعم، ستدعم المنصة القادمة الواقع الافتراضي PSVR كذلك وحدات تحكم PlayStation Move.

قال Cerny “لن أخوض في تفاصيل استراتيجية الواقع الافتراضي VR الخاصة بنا، إلى جانب القول إن الواقع الافتراضي مهم جدًا بالنسبة لنا وأن سماعة PSVR الحالية متوافقة مع منصة الألعاب القادمة”. على كل الاحوال لم يقل شيء بخصوص اصدار Sony نظارة واقع افتراضي جديدة مع المنصة القادمة.

مواضيع قد تهمك