فئات التطبيقات الأكثر فائدة لهاتفك المحمول 

أصبحت تطبيقات الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياة الناس، ومع تزايد عدد الأجهزة المحمولة تزداد الحاجة إلى تطوير التطبيقات أيضًا، تساعدنا الأنواع المختلفة من تطبيقات الهاتف المحمول في تنظيم أوقات العمل والترفيه ومعرفة آخر الأخبار والتواصل مع أصدقائنا وعائلتنا. 

وصل سوق تطبيقات الهاتف المحمول العالمي إلى 206.85 مليار دولار في عام 2022 وفقًا لشركة Grand View Research، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 13.8% من عام 2023 إلى عام 2030، ويقود هذا النمو العدد المتزايد لمستخدمي الهواتف الذكية والشعبية المتزايدة للتجارة عبر الهاتف المحمول من خلال وسطاء التداول مثل easyMarkets وغيرها والطلب المتزايد على التطبيقات الملائمة للهواتف المحمولة. 

فئات تطبيقات الجوال 

هناك أربع فئات رئيسية لتطبيقات الهاتف المحمول في السوق، يعتمد اختيار الفئة على معايير مختلفة مثل الجداول الزمنية للتطوير والميزانية وبعض مواصفات التطبيق، ولا تنس أيضًا أن الفئة المختارة يجب أن تلبي احتياجات عملائك، دعونا نلقي نظرة فاحصة على هذه الفئات: 

1 .التطبيقات الأصلية 

تسمى هذه التطبيقات بالأصلية لأنها مكتوبة بلغة برمجة أصلية لمنصة معينة، بالنسبة لنظام الاندوريد يمكن أن تكون هذه اللغة Java أو Kotlin، أما بالنسبة لنظام iOS فهي Objective-C أو Swift. 

تم تصميم التطبيقات الأصلية خصيصًا لمنصة معينة ويمكنها استخدام النطاق الكامل لإمكانيات الجهاز مثل الكاميرا ومستشعر GPS ومقياس التسارع والبوصلة وقائمة جهات الاتصال، وما إلى ذلك، يمكنهم التعرف على الإيماءات القياسية المثبتة على نظام التشغيل افتراضيًا أو استخدام إيماءات جديدة تمامًا فريدة لحل معين، تجدر الإشارة إلى أن العديد من تلك التطبيقات يمكن أن تعمل بدون اتصال بالإنترنت. 

نظرًا لأن التطبيقات الأصلية تم تحسينها لتناسب نظام تشغيل معين، فإنها تتلاءم مع أي هاتف ذكي، مما يعني أن سرعتها واستقرار أدائها يظلان كما هو بغض النظر عن الجهاز. 

2 .تطبيقات الويب للجوال 

يعد تطبيق الويب للجوال في الأساس موقع ويب تم تكييفه وتحسينه ليناسب أي هاتف ذكي، الشيء الوحيد الذي يحتاج المرء إلى استخدامه هو المتصفح، بالإضافة إلى الاتصال بالإنترنت. 

هناك العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات الويب للجوال، تشمل التقنيات الأكثر شيوعًا HTML/CSS وJavaScript وأطر العمل مثل Ionic وReact Native وFlutter وغيرها. 

عند العمل مع مثل هذه التطبيقات يقوم المستخدمون بتنفيذ جميع الإجراءات التي يقومون بها عند الانتقال إلى أي موقع ويب، كما تتاح لهم أيضًا فرصة “تثبيت” هذه التطبيقات على أجهزة سطح المكتب الخاصة بهم عن طريق إنشاء إشارة مرجعية لصفحة الويب. 

3 .تطبيقات الويب التقدمية (PWA) 

تطبيق الويب التقدمي (PWA) هو تطبيق ويب يستخدم تقنيات الويب الحديثة لتوفير تجربة تشبه التطبيق الأصلي للمستخدمين، يتم تثبيت تطبيقات PWA على جهاز المستخدم ويمكن تشغيلها من الشاشة الرئيسية تمامًا مثل التطبيق الأصلي، يمكن لـ PWAs أيضًا الوصول إلى المحتوى غير المتصل بالإنترنت ودفع الإشعارات مما يجعلها أكثر جاذبية وإفادة للمستخدمين من تطبيقات الويب للجوال. 

يتم تنفيذ تطوير PWA باستخدام تقنيات مثل HTML/CSS وService Workers وManifest وJavaScript والأطر (Angular، وReact، وIonic، وExpo، وما إلى ذلك). 

على الرغم من أن تطبيقات PWA وتطبيقات الويب للجوال تحتوي على العديد من الميزات المتشابهة، مثل استخدام تقنيات الويب والوصول إلى متصفح الويب والتحديثات عبر الهواء، فإن PWA لديها ما تقدمه لمستخدميها، فعلى عكس تطبيقات الويب للجوال يمكن تثبيت تطبيقات PWA على جهاز المستخدم، ميزة أخرى هي القدرة على الوصول إلى المحتوى دون اتصال بالإنترنت، هناك أيضًا إشعارات دفع متاحة وفرص لجعل تطبيقات PWA تبدو وكأنها تطبيقات أصلية. 

4 .التطبيقات الهجينة 

التطبيقات الهجينة تشبه إلى حد كبير تطبيقات الهاتف المحمول ولكن هناك اختلافات بينها، يتم تطوير مثل هذه التطبيقات لأنظمة تشغيل مختلفة في نفس الوقت بلغة برمجة واحدة، ونتيجة لذلك، فهو يوفر على المطورين الكثير من المتاعب المرتبطة بتطوير إصدارات منفصلة للتطبيقات لكل نظام تشغيل.  

أنواع تطبيقات الجوال 

في الوقت الحالي، دخلت التطبيقات حياتنا بقوة، وهناك عدد كبير من الأنواع المختلفة لتطبيقات الهاتف المحمول في السوق، واليوم، حتى الشركات التي لم تكن بحاجة إلى تطبيقات من قبل أصبحت تتجه إلى استخدام الأجهزة المحمولة، في حين أن بعضهم يبذل قصارى جهده للبقاء في صدارة سباق التكنولوجيا وتحسين تطبيقاته باستمرار، فإن الكثير منهم يلبي ببساطة طلب العملاء الأساسي لتطبيق يجعل حياتهم أسهل، هناك العديد من أنواع التطبيقات التي يمكنك المساهمة فيها، دعونا نتحدث عن الأكثر شعبية. 

1 .وسائل التواصل الاجتماعي 

تعد الشبكات الاجتماعية اتجاهًا عالميًا لن يفقد أهميته في أي وقت قريب، إن برامج المراسلة والشبكات الاجتماعية للأعمال والوسائط الاجتماعية والشبكات الاجتماعية للشركات ليست سوى جزء صغير مما تقدمه صناعة وسائل التواصل الاجتماعي. 

2 .تطبيقات مساعدة 

يتم استخدام التطبيقات المساعدة كل يوم تقريبًا ومن قبل كل شخص تقريبًا، إنها موجودة لتلبية احتياجات معينة بسرعة، ومن أمثلة هذه التطبيقات الآلة الحاسبة أو المنبه أو الماسح الضوئي QR أو المصباح اليدوي. 

3 .الترفيه 

لا أحد يستخدم هاتفه الذكي لإجراء مكالمات هاتفية فقط، فهو أيضًا أداة ترفيهية شائعة للغاية، هناك عدد كبير من التطبيقات التي تم تصميمها مع وضع هذه الوظيفة في الاعتبار، إن مشاهدة مقاطع الفيديو وقراءة الكتب والاستماع إلى الموسيقى ليست سوى جزء صغير من الخدمات التي توفرها هذه التطبيقات. 

4 .التطبيقات الإنتاجية 

الغرض من هذه التطبيقات هو تنظيم عمليات ومهام محددة لجعلها أكثر كفاءة ولتوفير وقت المستخدم وطاقته، فهي تمامًا مثل التطبيقات المساعدة، يمكن أن تكون بسيطة ولكنها مفيدة جدًا في الحياة اليومية، ومن بين هذه التطبيقات، هناك مديرو المهام وقوائم المهام والتقويمات ومديرو كلمات المرور وخدمات البريد الإلكتروني وتطبيقات التخزين السحابي. 

5 .الأخبار والمجلات 

يتيح لك الهاتف الذكي أن تكون في مركز جميع الأحداث في العالم، وكذلك البقاء على اطلاع بجميع المواضيع التي تهمك على وجه التحديد، يوفر عدد كبير من التطبيقات للمستخدمين فرصة قراءة المجلات والصحف المتنوعة التي تلبي كافة الاهتمامات الممكنة. 

6 .التعليم 

توجد هذه الأيام الآلاف من التطبيقات التي تساعد المستخدمين على تعلم أي شيء بدءًا من اللغات الأجنبية وحتى الآلات الموسيقية، والخيارات لا حدود لها تقريبًا. 

7 .السفر 

يمكن أن تصبح هذه التطبيقات مساعدًا رائعًا ليس فقط لأولئك الذين يسافرون حول العالم ولكن أيضًا لأولئك الذين يحتاجون فقط إلى إيجاد طريق إلى وجهة معينة في مدينتهم، يمكن أن يشمل ذلك الخرائط عبر الإنترنت وتطبيقات سيارات الأجرة وتطبيقات البحث عن التذاكر والشقق وحجزها وما إلى ذلك. 

8 .التمويل 

تساعد هذه التطبيقات المستخدمين على تنظيم جميع شؤونهم المالية بشكل فعال، وتشمل هذه التطبيقات مخططي الميزانية وأدوات التداول والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وما إلى ذلك. 

مواضيع قد تهمك