ما هو الأمن السيبراني Cybersecurity وما هي أشهر أنواع الهجمات السيبرانية

هل تساءلت يوماً ما هو الأمن السيبراني Cybersecurity ؟ الأمن السيبراني هي جميع الممارسات التي تهدف إلى حماية الأنظمة والشبكات والبرمجيات من الهجمات الرقمية. تهدف هذه الهجمات الإلكترونية عادة إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها من أجل ابتزاز المال من المستخدمين أو تعطيل عمليات الأعمال العادية للشركات والمؤسسات وحتى الأشخاص.

يعتبر الأمن السيبراني من أكثر التحديات الكبيرة في وقتنا الحالي نظرًا لوجود الكثير من الأجهزة الالكترونية المتصلة بالشبكة والكثير من المخترقين الذين أصبحوا أكثر ابتكارًا يوماً بعد يوم.

ما هو الأمن السيبراني ؟

يحتوي مفهوم الأمن السيبراني الناجح على عدة طبقات متعددة من الحماية تنتشر عبر أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي ينوي المرء الحفاظ عليها آمنة. ففي المؤسسة يجب أن يتكامل الأشخاص والعمليات والتكنولوجيا مع بعضهم لإنشاء دفاع فعال من الهجمات السيبرانية. يمكن لنظام إدارة التهديدات الموحدة أتمته عمليات التكامل عبر منتجات الشركات المتخصصة بالشبكات وتسريع وظائف عمليات الأمان الرئيسية: كالكشف والتحقيق والمعالجة عن الهجمات السيبرانية.

بالنسبة للأشخاص يجب على المستخدمين فهم المبادئ الأساسية لأمان البيانات والامتثال لها، مثل اختيار كلمات مرور قوية والحذر من المرفقات في البريد الإلكتروني غير موثوق المصدر والنسخ الاحتياطي للبيانات.

بالنسبة للعمليات في أي شركة أو منظمة أو مؤسسة يجب أن يكون لديها إطار عمل ناجح لكيفية تعاملها مع أي هجوم سيبراني.

إما بالنسبة للتقنية والأجهزة الالكترونية فهي ضرورية لمنح المؤسسات والأفراد أدوات أمان الكمبيوتر اللازمة لحماية أنفسهم من الهجمات السيبرانية. ويجب حماية ثلاثة كيانات رئيسية وهي:

  • 1- الأجهزة الطرفية النهائية للمستخدم مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية
  • 2- أجهزة التوجيه والشبكات
  • 3- السحابة

من أهم الممارسات الشائعة المستخدمة لحماية هذه الكيانات هي الجيل القادم من جدران الحماية Fire wall وتقنيات تصفية طلبات DNS والحماية من البرامج الضارة وبرامج مكافحة الفيروسات وحلول أمان البريد الإلكتروني.

قد يهمك: أفضل برامج الحماية من الاختراق والفيروسات المجانية

ما سبب أهمية الأمن السيبراني؟

في عالم اليوم المتصل يستفيد الجميع من برامج الدفاع الإلكتروني المتقدمة مثل برامج أمن الشبكات ومضادات الفيروسات.

على المستوى الفردي يمكن أن يؤدي هجوم الأمن السيبراني إلى سرقة المعلومات الشخصية وانتحال الهوية ومحاولات الابتزاز وفقدان البيانات المهمة مثل صور العائلة.

كما تعتمد البنية التحتية الحيوية في محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية وغيرها على قوة الأمن السيبراني لديها لحماية بيناتها وبيانات مستخدميها والحفاظ على عملها.

ماهو الأمن السيبراني

أنواع تهديدات الأمن السيبراني

هناك عدة أنواع لتهديدات وهجمات الأمن السيبراني ومنها:

1- الخداع الالكتروني أو التصيد الاحتيالي Phishing

التصيد الاحتيالي وهو ممارسة إرسال رسائل بريد إلكتروني احتيالية تشبه رسائل البريد الإلكتروني من مصادر موثوقة. الهدف منها سرقة البيانات الحساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان ومعلومات تسجيل الدخول. وهي من أكثر أنواع الهجمات الإلكترونية شيوعًا. يمكنك المساعدة في حماية نفسك من خلال استخدام برامج الحماية التي تقوم بتصفية رسائل البريد الإلكتروني الضارة بشكل تلقائي أو من خلال الحذر عن قراءة البريد الالكتروني الوارد وعدم الضغط على أي رابط لست متأكداً من مصدره

2- برامج الفدية Ransomware

برامج الفدية او رانسوموير هي نوع من البرامج الضارة المصممة لابتزاز المال من الضحية عن طريق منع الوصول إلى ملفاتهم أو نظام الكمبيوتر الخاص بهم حتى يتم دفع فدية مالية. ولا يضمن دفع الفدية استرداد هذه الملفات أو استعادة النظام. وهي من أكثر الهجمات السيبرانية انتشاراً في هذا الوقت. هناك العديد من برامج الحماية وبرامج مضادات الفيروسات التي تقوم بحماية أجهزة الكمبيوتر من هذا النوع من البرمجيات الضارة

3- البرمجيات الضارة Malware

البرامج الضارة هي نوع من البرامج المصممة للوصول غير المصرح به إلى أجهزة الكمبيوتر والهواتف والوصول بالتالي إلى ملفات الضحية والتحكم بها، كما تتسبب هذه البرمجيات الضارة في تلف جهاز الكمبيوتر وتلف أجهزة التشغيل.

4- الهندسة الاجتماعية Social engineering

الهندسة الاجتماعية هي تكتيك يستخدمه المخترقون لخداعك للحصول على معلومات حساسة يمكن استخدامها للدخول إلى حساباتك الالكترونية. على سبيل المثال، السؤال عن اسماء افراد العائلة واعمارهم وتواريخ ميلادهم والتي قد تكون معلومات مستخدمة في كلمات المرور الخاصة بحساباتك الالكترونية أو حساباتك البنكية وغيرها.

يمكن للمخترق بعد النجاح في الوصول إلى هذه الحسابات من طلب دفع فدية نقدية أو الوصول إلى بياناتك السرية ونشرها.

عادةً ما يمكن دمج الهندسة الاجتماعية مع أي من التهديدات المذكورة أعلاه لجعلك أكثر عرضة للنقر على الروابط في رسائل البريد الالكترونية أو تنزيل البرامج الضارة أو الوثوق بمصدر ضار. في حين تقوم معظم برامج الحماية من وضع طبقة حماية ثانية لحساباتك الالكترونية وأجهزة الكمبيوتر لديك مما يجعل من الصعب اختراقها.

مواضيع قد تهمك