هل يستحق سوق العملات الرقمية الاستثمار؟

لقد اجتاحت العملة الرقمية العالم منذ عام 2009 عندما تم إطلاق أول عملة مشفرة (البيتكوين)، ومنذ ذلك الحين شهد عالم التشفير ارتفاعات هائلة ومستويات منخفضة مرعبة.

الحقيقة هي أن العملة المشفرة هي أصل متقلب للغاية، لهذا يحتاج المستثمرون إلى فهم أن امتلاك العملات المشفرة ينطوي على تحمل قدر كبير من المخاطر في محافظهم الاستثمارية، ولكن بالنسبة للمستثمرين الذين يفهمون كيفية إدارة المخاطر يمكن أن توفر العملات المشفرة فرصًا عظيمة للربح.

مع استثمار تريليونات الدولارات وكل الضجيج في منصات تداول العملات الرقمية ومشاريع التشفير الجديدة التي يتم طرحها يوميًا، فإن السؤال الذي يطرحه العديد من المستثمرين على أنفسهم هو ما إذا كانت العملات المشفرة استثمارًا جيدًا.

على الرغم من خسارة المستثمرين لمعظم استثماراتهم في عمليات الاحتيال مثل رمز Squid Game وعملة TerraUSD المستقرة وغيرها من العملات البديلة، فهل لا يزال من الحكمة الاستثمار في العملات المشفرة؟، الإجابة هي أنه حتى مع التقلبات المذهلة التي شهدناها حتى الآن والقصص التي تتحدث عن مكاسب أو خسارة ملايين العملات المشفرة بين عشية وضحاها، يمكن أن تكون العملة المشفرة استثمارًا رائعًا مع عوائد عالية جدًا بين عشية وضحاها، ومع ذلك، هناك أيضًا جانب سلبي كبير، ولكن يعتمد ذلك بشكل رئيسي على تحليل المستثمرين للأفق الزمني وتحمل المخاطر ومتطلبات السيولة التي تناسب ملفهم الاستثماري، يحتاج المستثمرون أيضًا إلى أداء واجباتهم وتخصيص مبلغ مناسب من استثماراتهم للعملات المشفرة.

ما الذي يجب مراعاته أولاً؟

قبل أن تقرر أي استثمار عليك أن تنظر إلى توزيع الأصول، ببساطة تخصيص الأصول التي تعني توزيع استثماراتك عبر أدوات مختلفة لتوفير عوائد متنوعة على المدى الطويل، الأمر نفسه ينطبق على العملات المشفرة يجب عليك أن تقرر مدى تحملك للمخاطر والأهداف المالية والإطار الزمني لتحديد مقدار محفظتك الاستثمارية التي يمكن تخصيصها للعملات المشفرة.

يجب عليك البحث وإجراء العناية الواجبة بشأن العملة المشفرة أو الأصول الرقمية التي تفكر فيها، لا يُنصح ببساطة بالاستماع إلى أي نصيحة أو شراء الأصول الرقمية من باب الخوف من الضياع (FOMO)، بالنسبة لأي استثمار في الأصول المشفرة، سيكون من الحكمة قراءة المستند التقني من أجل فهم أفضل لغرض العملة المشفرة وتقنياتها وحالة استخدامها.

بمجرد العثور على أصل مشفر تشعر بالارتياح للاستثمار فيه، عليك أن تقرر كيفية الاستثمار فيه، هل تشتري أصول التشفير مباشرة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل ستستخدم حسابك في بورصة العملات المشفرة أو الوسيط للاحتفاظ باستثمارك أم ستحتفظ بها بنفسك؟، إذا كان الأمر كذلك، هل لديك محفظة رقمية جاهزة؟ أم ستختار الاستثمار عبر الصناديق المتداولة في البورصة أو مدير الأصول مثل صندوق التحوط أو صندوق الاستثمار المشترك؟.

هل العملة المشفرة استثمار جيد بالنسبة لك؟

أولاً، نحتاج إلى التمييز بين الاستثمار والتداول، والفرق الأكبر بينهما هو الأفق الزمني، عند التداول في أي أصل يميل الأفق الزمني إلى أن يكون قصير الأجل وغالبًا ما يكون أكثر مضاربة بطبيعته، ليس من النادر أن يقوم المتداولون بتنفيذ عشرات الصفقات يوميًا للاستفادة من تقلبات الأسعار خلال اليوم، يتم التعامل مع التداول بانضباط حيث يقوم الأشخاص الأكثر نجاحًا بإدارة استثمارتهم بعناية.

ومن ناحية أخرى، يعد الاستثمار أيضًا خطة منضبطة ولكنه يحقق أهدافًا مالية محددة على مدى فترة أطول، عادةً ما تكون خمس سنوات أو أكثر، يمكن للمستثمرين بناء استراتيجية من أجل الادخار للكلية أو شراء منزل أو التخطيط للتقاعد.

بعد ذلك، تحتاج إلى فحص قدرتك على تحمل المخاطر، نظرًا لأن العملات المشفرة تشهد تقلبات فإن ما إذا كانت العملات المشفرة استثمارًا جيدًا يعتمد على مقدار المخاطرة التي يمكنك تحملها، إذا كانت التقلبات الصغيرة في الأسعار تجعلك مستيقظًا في الليل فقد لا تكون الاستثمارات ذات التقلبات العالية هي الاستثمار المناسب لك.

ونظرًا لأن الأصول المشفرة تشهد مستويات من تقلبات الأسعار لا تختلف كثيرًا عن تلك التي تعاني منها فئات الأصول الأخرى مثل أسهم النمو أو السندات ذات العائد المرتفع، فهي أصول محفوفة بالمخاطر، يجب أن تكون مستعدًا لمواجهة تقلبات كبيرة في الأسعار أو خسارة محتملة.

فوائد الاستثمار في العملات الرقمية

لقد ناقشنا حتى الآن بعض الاعتبارات الرئيسية التي يجب على المستثمرين توخي الحذر بشأنها، ولكن هناك بالتأكيد مزايا إيجابية حول ما إذا كانت العملات المشفرة استثمارًا جيدًا أيضًا.

1 .فئة الأصول الجديدة

مع نضوج العملات المشفرة وتطورها كما رأينا مع البيتكوين والإثيريوم فإننا نشهد أيضًا ظهور مثل هذه الأصول كفئة أصول جديدة، من المؤكد أننا رأينا مديري صناديق محترفين كبار يقومون بإنشاء صناديق استثمار مخصصة تستثمر فقط في البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة.

2 .التنويع

يتطلع المستثمرون المؤسسيون أيضًا إلى تنويع مخاطرهم من خلال الاحتفاظ باستثمارات مختلفة تتصرف بشكل مختلف في ظل نفس الظروف الاقتصادية، يجادل البعض بأن العملات المشفرة توفر تأثيرات تنويع إيجابية خاصة ضد ارتفاع التضخم.

علاوة على ذلك، فقد شهدنا تطوير المزيد من أدوات الاستثمار التي تستحوذ على الجانب الإيجابي ليس فقط من العملات المشفرة المحددة مثل الخيارات والعقود الآجلة على البيتكوين والإيثريوم، ولكن أيضًا صناديق الاستثمار المحددة التي تدير العملات المشفرة بشكل احترافي نيابة عن المستثمرين.

3 .الإمكانات الصعودية

أخيرًا، الأمر الإيجابي الآخر هو حقيقة أن هذا القطاع جديد تمامًا، وبالتالي من المحتمل أن يكون هناك المزيد من التغييرات التي قد تحدث لجعل الاستثمار في العملات المشفرة أكثر جاذبية، ومن الأمثلة على ذلك العملات المستقرة وهي عملات مشفرة مرتبطة بقيمة العملة الورقية والأصول لدعم العملة الرقمية.

مواضيع قد تهمك