جوجل متهمة بتدمير فايرفوكس… من جديد

ليس سراً أن شركات التكنولوجيا التي تملك منتجات متنافسة تستخدم الأساليب القذرة فيما بينها للفوز. فوفقًا لمدير تنفيذي سابق في موزيلا فإن جوجل متهمة بتدمير فايرفوكس عن قصد لزيادة شعبية كروم منذ سنوات.

كشف “جوناثان نايتنجيل” المدير العام السابق ونائب رئيس مجموعة فايرفوكس في موزيلا على تويتر حيث أكد أن جوجل كانت أكبر شريك للشركة خلال سنواته الثمانية في موزيلا وكتب في تغريده: “أن حصة أرباح موزيلا من محركات البحث تبلغ 90% من أجمالي أرباح الشركة”. لكن “نايتنجيل” يدعي أن جوجل استخدمت تكتيكات خفية لضمان بقاء كروم في المقدمة.


يقول “نايتنغيل” إنه بينما كان العاملون في جوجل يعتقدون أن الشركتين كانتا على نفس الجانب ولكن جوجل لم تكن ترى الأشياء بنفس الطريقة.

حيث قال: “بدأت إعلانات جوجل كروم تظهر بجوار مصطلحات بحث فايرفوكس. وبدأ محرّر مستندات جي ميل يواجه مشكلات انتقائية في الأداء وبعض الأخطاء في متصفح فايرفوكس. ستقوم المواقع التجريبية بحظر فايرفوكس بشكل خاطئ على أنه” غير متوافق “.

“كل هذا هو الأمور مسموح القيام عند التنافس بالتأكيد. ولكن كنا مازلنا شركاء في البحث، لذلك نتساءل “ماذا يجري؟ ” وفي كل مرة يقولون: “عفوًا. كانت مشكلة عرضية وسنقوم بإصلاحه في التحديث التالي خلال أسبوعين”.

حدثت هذه الحوادث الكثير من المرات ولا يعتقد “نايتنغيل” أن جوجل غير قادرة إيقاف هذه الأخطاء. في كل مرة تحدث إحدى هذه المشكلات يفقد فايرفوكس مستخدمين لصالح كروم.


جوجل متهمة بتدمير فايرفوكس

هذه ليست المرة الأولى التي تظهر فيها مثل هذه الاتهامات. ففي العام الماضي غرد “كريس بيترسون” مدير برنامج موزيلا أن جوجل قد قامت عن قصد بإبطاء تحميل يوتيوب على فايرفوكس وإيدج. حيث كان تحميل يوتيوب أسرع على فايرفوكس من كروم في السابق لكن جوجل: “غيرت مكتبة جافا سكريبت على يوتيوب إلى مكتبة يعرفوا أنها غير مدعومة على فايرفوكس”، بحسب ZDNet.

وفقًا لـ NetMarketShare يملك كروم حوالي 68% من سوق متصفحات الإنترنت بينما تمتلك فايرفوكس حوالي 9%.

كيفية تفعيل الوضع الداكن في فيسبوك على الحواسيب والهواتف

مواضيع قد تهمك