مقارنة بين PS5 و Xbox Series X : صراع بين الـ SSD و GPU

كشفت Sony النقاب أخيرًا عن مواصفات PlayStation 5 مؤخراً وهناك بعض الاختلافات الكبيرة المدهشة بين PS5 و Xbox Series X من Microsoft. تعرف معنا على الفروقات بينهما من خلال هذه المقارنة بين PS5 و Xbox Series X والذي يمكن اختصارها بصراع سرعة وحدة تخزين SSD و سرعة وحدة معالجة الرسومات GPU.

مقارنة بين PS5 و Xbox Series X

يحتوي معالج PS5 على ثمانية نوى من معمارية Zen 2 من AMD بسرعة 3.5 جيجاهرتز لكل نوى، في المقابل تحتوي Xbox Series على معالج من معمارية Zen 2 أيضاً من AMD بسرعة 3.8 جيجاهرتز لكل نوى وتنخفض سرعة النوى إلى 3.6 جيجا هرتز لكل منها عند تشغيل تعدد العمليات المتزامنة SMT وهو تفوق بسيط يبلغ 100 ميجاهرتز على معالج PS5.

من ناحية وحدة معالجة الرسومات GPU و وحدة تخزين الحالة الثابتة SSD فإن PS5 و Xbox Series X تختلف بشكل واضح.

اختارت Sony وحدة معالجة رسوميات تعتمد على معمارية RDNA 2 من AMD داخل PS5 والتي توفر قوة معالجة تبلغ 10.28 تيرا فلوب من طاقة المعالجة مع 36 وحدة حسابية Compute Units تعمل بسرعة 2.230 جيجاهرتز لكل منها.

في حين اختارت Microsoft لجهاز Xbox Series X وحدة معالجة رسومات تعتمد على معمارية RDNA 2 من AMD أيضاً ولكنها توفر قوة معالجة تبلغ 12 تيرا فلوب من الطاقة مع 52 وحدة حسابية Compute Units تعمل بسرعة 1.825 جيجاهرتز لكل منها.

التصنيفPlayStation 5Xbox Series XXbox One XXbox One SPlayStation 4 ProPlayStation 4 Slim
السعرغير معروفغير معروف$499.00$249.00$399.00$249.99
المعالجAMD Zen 2 (3.5GHz, eight-core)AMD Zen 2 (3.8GHz, eight-core)AMD Jaguar (2.3GHz, eight-core)AMD Jaguar (1.75GHz, eight-core)AMD Jaguar (2.1GHz, eight-core)AMD Jaguar (1.6GHz, eight-core)
معالج الرسوماتAMD RDNA 2 (10.28 teraflops, 36CU)AMD RDNA 2 (12 teraflops, 52CU)Integrated AMD (6 teraflops, 40CU)Integrated AMD Radeon (1.4 teraflops, 12CU)Integrated AMD Radeon Polaris (4.2 teraflops, 36CU)Integrated AMD Radeon (1.84 teraflops, 18CU)
الذاكرة16GB GDDR616GB GDDR612GB GDDR58GB DDR38GB GDDR5, 1GB DDR38GB GDDR5
التخزين825GB (NVMe SSD)1TB (NVMe SSD)1TB500GB, 1TB, 2TB1TB500GB, 1TB
محرك أقراص ضوئي4K Ultra HD Blu-ray4K Ultra HD Blu-ray4K Ultra HD Blu-ray4K Ultra HD Blu-rayBlu-rayBlu-ray
دعم 4Kيدعميدعميدعميدعم(فيديو فقط)يدعملا يدعم
دعم 8Kيدعميدعملا يدعملا يدعملا يدعملا يدعم
دعم HDRيدعميدعمHDR10HDR10HDR10HDR10
المنافذغير معروفThree USB-A 3.0 ports, HDMI (out), optical audio, proprietary memory slotThree USB 3.0, HDMI (in), HDMI (out), IR, optical audioThree USB 3.0, HDMI (in), HDMI (out), IR, optical audioThree USB 3.1, one Aux, HDMI (out), optical audioTwo USB 3.1, one Aux, HDMI (out)
الوزنغير معروفغير معروف8.4 pounds6.4 pounds7.2 pounds4.6 pounds
الأبعاد
(إنش)
غير معروف5.94 x 5.94 x 11.8511.8 x 9.4 x 2.411.6 x 9.1 x 2.512.8 x 11.6 x 2.111.3 x 10.4 x 1.54

تستخدم Sony تقنية مشابهة لتقنية Boost Clocks المتوفرة في أجهزة الكمبيوتر والتي تتيح زيادة سرعة وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات لوقت قصير عند زيادة الحاجة إلى قوة المعالجة أثناء تشغيل الألعاب. حيث كشف المهندس المعماري Mark Cerny المسؤول عن تطوير PS5 في مقابلة مع موقع Eurogamer بأن PS5 تملك قوة معالجة مرتبطة بحدود حرارة جهاز PS5 بشكل عام وهذا يعني أن أداء PS5 سيختلف اعتمادًا على مقدار ما تحتاجه كل لعبة ودرجة حرارة المنصة.

تأمل Sony أنه من خلال تقديم وحدة حوسبة تعمل بمعدل سرعة متغيرة ستوفر أداء أفضل للألعاب في PS5. ولكن السرعة المتغيرة التي تملكها Play Station 5 ستتطلب المزيد من العمل من المطورون لتحسين الألعاب المخصصة لهذه المنصة حتى تتمكن من الاستفادة من هذه الميزة. وعلى كل الأحوال سنحتاج إلى الانتظار إلى اصدار المنصتين لكي نتمكن من مقارنتهما.

مقارنة بين PS5 و Xbox Series X

من ناحية وحدة التخزين فإن Xbox Series X و PS5 يختلفان بشكل جذري.

ابتكرت Sony وحدة SSD خاصة رائعة توفر سعة 825 جيجابايت من التخزين وبسرعة نقل 5.5 جيجابايت في الثانية.

في حين يتضمن جهاز Xbox Series X محرك أقراص NVME SSD بسعة 1 تيرابايت ولكنه يوفر سرعة تبلغ 2.4 جيجابايت في الثانية وهي نصف سرعة وحدة تخزين PS5. هذا يعني بأن أوقات تحميل وتشغيل الألعاب ستختلف بشكل كبير بين PS5 و Xbox Series X ولكن يعتمد ذلك أيضاً على مطورو الألعاب وكيفية تحسين سرعة الألعاب على كل منصة.

تتيح Sony لمستخدمي Play Station 5 بتوسيع سعة التخزين باستخدام محركات أقراص NVMe المخصصة لأجهزة الكمبيوتر ولكن هناك بعض التساؤلات بسيط ومنها هي مدى توافق أقراص التخزين المستندة على PCIe 4.0 مع عرض النطاق الترددي في PS5 وقد يكون التوافق معقدًا بعض الشيء نظرًا لأن PS5 ستحتاج إلى محركات أقراص سريعة بما يكفي ومتوافقة مع سرعات النواقل في PS5.

في حين ستحتاج إلى وحدات تخزين مخصصة لسلسلة Xbox X ومنها وحدات تخزين من انتاج شركة Seagate بسعة 1 تيرابايت ستصدر قريبا.

من ناحية نظام التشغيل والبرمجيات لم تكشف Sony عن أي تفاصيل عن نظام تشغيل لجهاز PS5 ولا كيف ستستفيد الألعاب من تقنية تتبع الأشعة في الوقت الحقيقي المعلن عنها.

من جانب Microsoft فقد قامت بعرض فيديو توضيحي لتقنية Quick Resume التي تتيح لك التبديل بسرعة بين ألعاب Xbox Series X حتى بعد إعادة تشغيل وحدة التحكم عند تحديث النظام.

Xbox Series X

لم تعلن Sony عن موعد إطلاق PS5 او شكل المنصة وتستمر الشركة بالتحفظ على تصميم المنصة بشكل كبير

بينما قدمت Microsoft نظرة أولى على Xbox Series X في العام الماضي. وكشفت Microsoft أيضًا عن الأبعاد الدقيقة لمنصة Series X في وقت سابق من هذا الأسبوع.

سيعتمد نجاح أي من المنصتين بشكل كبير على شيئين: الألعاب والسعر. حيث تفوقت Sony سابقاً من خلال مبيعات PS4 بفضل سعرها الأقل بـ 100 دولار من Xbox One. ويعتقد بإن Microsoft لن ترتكب هذا الخطأ مرة أخرى مع منصة Xbox Series X ولكن لم تكشف أي من الشركتين أي تلميحات حول أسعار المنصات حتى الآن.

من ناحية الألعاب حصلت Sony على مجموعة ألعاب حصرية رائعة سابقاً على PS4 مما ترك منصة Xbox One تكافح من حيث الألعاب الحصرية. وما زلنا ننتظر معرفة الألعاب التي ستكون متاحة عند الإطلاق كل من PS5 و Xbox Series X. ولكن المعروف حالياً هو إعلان Microsoft عن إطلاق Halo Infinite بنفس الوقت مع Series X والتي ستكون متاحة أيضًا على جهاز الكمبيوتر.

مقارنة بين PS5 و Xbox Series X

من المتوقع أن تقوم Microsoft بالمنافسة في سوق الألعاب من خلال Xbox Game Pass واستراتيجية الاشتراك الخاصة بها. حيث ستوفر الشركة خدمة ألعاب شبيهة باشتراكات Netflix وتخطط الشركة لربط Xbox Game Pass و xCloud معًا في وقت لاحق من هذا العام. كما قامت Microsoft أيضًا بشراء استوديوهات لتطوير ألعاب Xbox حصرية ولكن لن يكون هناك أي ألعاب حصرية لـ Xbox Series X عند الإطلاق.

مازلنا بانتظار استجابة مطوري الألعاب لقوة كلتا المنصتين وهو أمر هام في الأشهر المقبلة. يجب على الألعاب الاستفادة من قوة المنصتين الهائلة خاصةً بما يتعلق بأوقات التحميل ومعدل الإطارات وتتبع الأشعة في الوقت الفعلي.

سنتابع خلال الأشهر المقبلة أخبار مطورو الألعاب وعناوين الجيل التالي وتحديث كل جديد عن مقارنة بين PS5 و Xbox Series X

مواضيع قد تهمك