تجميع كمبيوتر ألعاب متوافق 100% لعام 2023: الدليل الشامل

هل تريد تجميع كمبيوتر ألعاب متوافق بنفسك لكنك لا تعلم كيف تبدأ أو تريد الاطلاع على أحدث إصدارات قطع الحواسيب المتوافقة. بكلا الحالتين يعتبر تجميع الكمبيوتر الخاص بك تجربة ممتعة من خلال إضفاء لمستك الخاصة وشخصيتك على الكمبيوتر الخاص بك، في هذا المقال سيوفر الدليل الشامل لتجميع كمبيوتر متوافق بين قطعه.

من الممكن أن يكون الأمر مرعباً بعض الشيء حيث لا أحد يريد أن يصرف الأموال بشراء أفضل قطع الكمبيوتر التي لا تتوافق فيما بينها. فكما هو معروف هناك العديد من القطع التي تشكل نظام كمبيوتر ويجب أن تكون جميعها متوافقة مع بعضها البعض للعمل وإلا فإن نظامك لن يعمل بسلاسة أو من الممكن ألا يعمل على الإطلاق.

في هذه المقالة سنستعرض كل قطعة من جهاز الكمبيوتر خطوة بخطوة ونتحدث عن كل ما تحتاج معرفته لتجميع جهاز كمبيوتر متوافق 100%.

هذه أفضل تجميعات كمبيوتر للألعاب لجميع الميزانيات لعام 2023

 

اللوحات الأم والمعالجات

أول شيء يجب عليك اختياره عند تجميع كمبيوتر ألعاب متوافق هو المعالج واللوحة الأم التي تريد استخدامها. تعتبر توافقية اللوحة الأم والمعالج أهم شيء يجب عليك أخذه بالاعتبار عند اختيارهم

إن العديد من الأجزاء الأخرى للكمبيوتر مثل بطاقات الرسومات والذاكرة رام لها توافق أوسع من المعالج، بمعنى أخر قد تشتري بطاقة رسومات وتكون نسبة اللوحات الأم التي تدعمه كبيرة، إما بالنسبة للمعالج فعليك اختيار لوحة أم صممت لتعمل على المعالج الذي اخترته. لذلك يجب عليك الانتباه عند اختيار المعالج واللوحة الأم.

 

تجميع كمبيوتر ألعاب

أنواع مقابس المعالجات

كل لوحة أم متوافقة مع عدد من مقابس المعالج، مقبس المعالج هو الفتحة الموجودة على اللوحة الأم المخصصة لتركيب المعالج عليها. يمكنك التأكد من أن اللوحة الأم تدعم نوع المقبس للمعالج الذي تريد شرائه.

إذا ركبت المعالج بمقبس غير صحيح سيؤدي ذلك إلى تدمير المعالج و / أو اللوحة الأم.

في ما يلي أمثلة على بعض المعالجات و المقابس الخاصة بها

تجميع كمبيوتر ألعاب

تعرف على الفرق بين معالجات Intel و AMD

معالجات ومقابس AMD

معالج Ryzen 3 1300X يستخدم مقبس AM4 Socket
معالج Ryzen 5 1600 يستخدم مقبس AM4 Socket
معالج Ryzen 7 1700 يستخدم مقبس AM4 Socket
معالج Ryzen Threadripper يستخدم مقبس 1900X TR4 Socket

تعرف أكثر على مقابس ومعالجات AMD

 

معالجات ومقابس Intel

معالج Core i3 يستخدم مقبس LGA 1151
معالج Core i5 يستخدم مقبس LGA 1151
معالج Core i7 يستخدم مقبس LGA 1151
معالج Core i9 يستخدم مقبس LGA 1151 و LGA 2066

تعرف أكثر على مقابس ومعالجات Intel

 

بناء كمبيوتر ألعاب

الرقاقات

ثاني شيء يجب عليك اختيارها هي الرقاقات (Chipsets) التي تريدها في اللوحة الأم وهي التي تحدد ميزات وقدرات اللوحة الأم بشكل عام.

تدعم المعالجات عدة أنواع من الرقاقات تتراوح عادةً من نوع الرقاقات الأساسية في اللوحة الأم مثل رقاقات AMD Ryzen A320 التي لا تسمح برفع أو كسر تردد التشغيل إلى رقاقات أكثر تقدماً مثل AMD Ryzen X370 التي توفر ميزة رفع أو كسر تردد التشغيل بالكامل.

 

تجميع كمبيوتر ألعاب

حجم اللوحة الأم

من أجل تجميع كمبيوتر ألعاب متوافق يجب عليك الانتباه إلى الشكل والحجم عند اختيار اللوحة الأم لأن هناك العديد من الأحجام وغالبًا ما يكون للوحات الأم الصغيرة منافذ ذاكرة وصول عشوائية RAM وفتحات بطاقات الرسومات GPU ومنافذ SATA أقل من اللوحات الأم الأكبر حجماً.

قياسات اللوحات الأم المخصصة للكمبيوتر من الأصغر إلى أكبر:

  • Mini ITX
  • Micro ATX
  • ATX
  • E-ATX

قياس ATX هو الأكثر استخدامًا في أجهزة الكمبيوتر وهو الحجم الذي يجب أن تبحث عنه أول شيء إلا إن كنت تريد حجم أصغر أو أكبر لسبب من الأسباب.

 

بناء كمبيوتر ألعاب

ذاكرة الوصول العشوائي RAM

إن اختيار ذاكرة الوصول العشوائي أو الذاكرة RAM الحيرة عند الكثيرين حيث هناك العديد من السرعات والسعات وما يتوافق معها.

السعة

في أغلب الأحيان ستدعم أغب اللوحات الأم سعة الذاكرة رام التي تحتاجها لشغيل الكمبيوتر بسرعة كبيرة ولكن إن كنت تريد الحصول على أقصى سعة ممكنة للذاكرة رام فعليك التأكد من السعة القصوى التدي تدعمها اللوحة الأم التي اخترتها.

عادة ما تدعم اللوحة الأم الحديثة ما يصل إلى 64 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لكن بعضها يدعم أكثر أو أقل من ذلك.

السرعة

عند البحث عن ذاكرة الوصول العشوائيRAM فإن أكثر ما يهمك هو السرعة. بالنسبة إلى DDR4 (الجيل الحالي من ذاكرة رام)، تبلغ سرعة القصوى الحالية لذاكرة رام 3400 ميجا هرتز.

هناك العديد من سرعات الذاكرة رام وأغلب الأحيان لن تحتاج لشراء أسرع بطاقة ذاكرة ولكن أن كنت تريد شراء أسرع ذاكرة رام في السوق فتأكد من دعم اللوحة الأم والمعالج لسرعة الذاكرة.

سرعات الذاكرة رام DDR4

  • DDR4-1600 MT/s
  • DDR4-1866 MT/s
  • DDR4-2133 MT/s
  • DDR4-2400 MT/s
  • DDR4-2666 MT/s
  • DDR4-2800 MT/s
  • DDR4 3000 MT/s
  • DDR4 3200 MT/s
  • DDR4 3300 MT/s
  • DDR4 3333 MT/s
  • DDR4 3400 MT/s

يشير MT/s إلى سرعة نقل البيانات للذاكرة وتعني ميغا بايت في الثانية الواحدة

توافق المعالج مع الذاكرة رام

عند البحث عن ذاكرة رام قد تجد ذاكرة معلن عنها أنها متوافقة مع معالجات AMD أو Intel. هذا لا يعني أنها إن كانت متوافقة مع نوع من المعالجات فإنها لا تعمل على النوع الأخر.

غالبًا ما تأتي ذاكرة الوصول العشوائي مع اثنين من ملفات تعريف “XMP” وهي ملفات وضعتها الشركة المصنعة لتحسين أداء الذاكرة مع معالج معين. عادةً ما تعمل معظم المعالجات مع هذه الملفات التعريفية.

القنوات (Channels): مفردة ، ثنائية ، رباعية

عادة ما تأتي ذاكرة رام مع مجموعة قنوات مفردة ومزدوجة ورباعية ، مما يسمح بزيادة النطاق الترددي لنقل البيانات. أغلب اللوحات الأم متوافقة من القنوات الثنائية والرباعية ولكن لمزيد من الحرص تأكد من اللوحة الأم التي تملكها.

أفضل ذاكرة RAM DDR4 في 2019

من أفضل Nvidia أو AMD

بطاقات الرسومات: Nvidia أو AMD Radeon

جميع بطاقات الرسومات تقريباً تعمل على معظم اللوحات الأم مع الانتباه لمقبس PCIe المناسب، ولكن يبقى السؤال الأزلي ماذا تشتري Nvidia أو AMD Radeon ويعود الأمر لك للاختيار

من أفضل Nvidia أو AMD : ماذا يجب أن تشتري عام 2019؟

مقابس PCIe

لا يعد توافق اللوحة الأم مع بطاقة الرسومات مشكلة حيث لا تحتاج بطاقات الرسومات إلى مقابس أو رقاقات خاصة حسب النوع.

تأتي مقابس PCIe متوافق مع الإصدارات السابقة لذلك حتى إن اشتريت بطاقة الرسومات بقابس PCIe 3.0 ستعمل بطاقة الرسومات على اللوحة الأم الأقدم التي تحتوي فقط على مقبس PCIe 2.0. على الرغم من أن مقبس PCIe 3.0 يوفر سرعة نطاق ترددي للبيانات أكبر ولكن ستعمل البطاقة على أي حال.

مقارنة AMD Radeon VII و Nvidia RTX 2080: أي بطاقة أفضل؟

تشغيل بطاقات رسومات متعددة

على الرغم من أن تشغيل عدة بطاقات رسومات في جهاز الكمبيوتر يعد أمرًا شائعًا بالنسبة لجهاز ألعاب قوي إلا أنه لا يزال يمثل واحدة من أكثر مشكلات التوافق شيوعًا. ولكن لا تقلق حيث تم تصميم أكثر بطاقات الرسومات الحديثة لتدعم هذه الميزة.

من أجل تشغيل عدة بطاقات رسومات معاً ستحتاج إلى بطاقات رسومات مع ميزة “AMD Crossfire أو Nvidia SLI”. ومن الممكن استخدام بطاقات الرسومات التي تحمل علامة “SLI أو Crossfire Ready” بشكل فردي أيضاً.

 

 

قرص التخزين

تجميع كمبيوتر ألعاب

ليس هناك الكثير مما يجب مراعاته عند اختيار قرص التخزين حيث أن معظم محركات الأقراص لا تزال تستخدم منفذ SATA ومنافذ الطاقة الاعتيادية.

محرك اقرص SSD NVMe أقراص الحالة الثابتة

ولكن إذا كنت تخطط لاستخدام محرك أقراص SSD من نوع NVMe الأحدث فيجب عليك التحقق من مواصفات اللوحة الأم لديك إن كانت تدعمه.

أكثر محركات الأقراص من نوع NVMe استخدامًا هو M.2 form factor والذي يستخدم منفذ mini PCIe على اللوحة الأم وغالبًا ما تأتي محركات الأقراص M.2 مع رقم، مثل M.2 2280.

يتيح لك هذا الرقم معرفة طول محرك الأقراص وعرضه لأن بعض اللوحات الرئيسية ستسمح فقط باستخدام M.2 أقصر مثل M.2 2240.

حلول تخزين مختلفة

يمكن أن يكون لديك عدة محركات أقراص للتخزين في جهاز الكمبيوتر وهو ما يعتمد على عدد المنافذ التي تملكها اللوحة الأم. يمكنك تركيب عدة أقراص تخزين معاً على سبيل المثال قرص SSD لنظام التشغيل والألعاب التي تريد أن تشغلها وقرص ميكانيكي بسعة كبيرة لتخزين أرشيف الملفات والألعاب الخاصة بك.

 

تجميع كمبيوتر ألعاب

علبة الكمبيوتر

هناك ثلاثة أشياء أساسية يجب التركيز عليها عند تجميع كمبيوتر ألعاب متوافق خاصة بعلبة الكمبيوتر وهي: الشكل ووضعية بطاقة الرسومات وتدفق الهواء داخل العلبة بشكل جيد.

تأتي اللوحات الأم بأحجام متعددة لذلك ستحتاج لعلبة كمبيوتر متوافقة الحجم.

قد يكون لبعض علب الكمبيوتر الصغيرة مساحة محدودة لبطاقة الرسومات لذلك يجب تعرف المساحة المخصصة لبطاقة الرسومات للعلبة التي تريد شرائها ومقارنتها بحجم بطاقة الرسومات التي لديك.

كما يجب عليك التفكير بحجم مساحة مبرد بطاقة الرسومات والمعالج سواء كان مبرد هواء أو مبرد ماء.

 

تجميع كمبيوتر ألعاب

التبريد

مهما كانت قوة الكمبيوتر التي تملكه فإن لم تقم بتركيب أجهزة التبريد المناسبة له فلن يحصل على أفضل أداء جيد ومن الممكن أن تتسبب ارتفاع خرارة الكمبيوتر إلى تعطيله.

عند ارتفاع درجة أي قطعة في الكمبيوتر يقوم الكمبيوتر بتقليل أداء هذه القطعة للمحافظة على درجة الحرارة لهذا سنفقد الكثير من الأداء عند ارتفاع درجة الحرارة.

أفضل مبرد معالج 2019: قائمة بأفضل مبردات المعالجات (المائية والهوائية)

تأكد عند شرائك مبرد من مطابقته لمقبس اللوحة الأم. كما يجب عليك التأكد من أن علبة الكمبيوتر تملك المساحة الكافية لتركيب مبرد ماء إن كانت تريد تبريد ماء في كمبيوترك.

هل موزع الطاقة مهم Power Supply؟

المكونات الخاصة باكمبيوتر تتطلب كمية محددة من الطاقة والتأكد من أن مزود الطاقة الخاص بك يستطيع توفير الطاقة لكامل مكونات الكمبيوتر.

تحتوي اللوحة الأم على منطقتين تحتاجان إلى الطاقة وهما اللوحة الأم نفسها والمعالج. في حين تستخدم اللوحة الأم موصل طاقة من 24 دبوسًا إما موصل الطاقة للمعالج يتراوح بين موصل طاقة بدبوسين إلى 8 دبابيس.

إما بالنسبة لبطاقة الرسومات فهي تحتاج بين موصل من 4 دبابيس إلى موصل من 12 دبوسًا.

وستحتاج كل من محركات الأقراص الصلبة ومحركات أقراص الحالة الصلبة التي تستخدم اتصال SATA أيضًا إلى توفير الطاقة لهم. إذا كنت تخطط لاستخدام محركات أقراص متعددة فتأكد من أن مزود الطاقة لديك مزود بموصلات كافية.

كيفية اختيار وحدة تزويد طاقة PSU مناسبة للكمبيوتر الخاص بك

 

تجميع كمبيوتر ألعاب

الإضاءة والمراوح

إذا كنت تخطط لإضافة أي شيء إضافي مثل إضاءة LEDs أو مراوح تأكد بأن مزود الطاقة يملك الموصلات اللازمة.

يمكنك استخدام أداة OuterVision لحساب كمية الطاقة اللازمة في كمبيوترك

 

الشاشة

قد يتجاهل البعض مواصفات الشاشة عند تجميع كمبيوتر ألعاب ولكن هناك العديد من أنواع الشاشات تأتي مع مجموعة متنوعة من الميزات والمواصفات التي يمكنك الاختيار من بينها

أفضل شاشات الألعاب 2019

أنواع الموصلات الثلاثة الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي للشاشات هي DVI وHDMI وDisplay port. تحتوي معظم بطاقات الرسومات الآن على واحد أو اثنين على الأقل من هذه الموصلات.

إما بالنسبة لدقة الشاشة فكن متأكدً من أن بطاقة الرسومات تستطيع تشغيل الدقة التي تريدها.

قد تتمكن من الحصول على شاشة بها بعض الميزات المتقدمة مثل الشاشات التي تملك معدل تحديث أعلى أو شاشات بتقنيات مثل Freesync / G-Sync.

تعد تقنيات AMD FreeSync و Nvidia G-Sync من الميزات الرائعة التي يجب توفرها في الشاشة إذا كانت بطاقة الرسومات الخاصة بك تدعمها.  تتيح هذه التقنيات إمكانية مزامنة معدلات إطار اللعبة مع معدل تحديث الشاشة للمساعدة في تجنب تكسر الرسومات.

إن اتبعت النصائح التي ذكرنها في الدليل الشامل لتجميع كمبيوتر ألعاب متوافق فستكون متأكداً من أنك بنيت كمبيوتر متوافق تماماً من دون مشاكل

أفضل حواسيب الألعاب لعام 2019؟ ما الذي يجب أن تشتريه

مواضيع قد تهمك