المعجون الحراري | ما أنواعه وكيفية استخدامه بشكل صحيح

يُعتبر المعجون الحراري والمعروف أيضًا باسم الشحم الحراري مادة ممتازة لتعزيز نقل الحرارة بشكل أفضل من المعالج إلى المبرد او الراديتر. يتمتع المعجون بموصلية حرارية عالية الكفاءة مقارنة بالهواء ويمكن أن يساعد في تقليل ارتفاع درجة حرارة المعالجات أو الترانزستورات في الأجهزة الالكترونية.

يتم استخدام المعجون الحراري عند تثبيت مبددات الحرارة على المعالجات أو بطاقات الرسومات أو أي جزء أخر من الكمبيوتر أو الأجهزة الالكترونية ومنها منصات الألعاب مثل بلايستيشن واكس بوكس.

الهدف الأساسي من استخدام هذا المعجون هو تعبئة المسافة الفاصلة بين المعالج والمبدد الحراري او الراديتر. على الرغم من أن هذه المسافة قد تكون صغيرة جداً ولا ترى بالعين المجردة ولكن إن تركت بدون تعبئة سيتم حصر الهواء فيها مما يقلل من ناقلية الحرارة بين المعالج والراديتر.

المعجون الحراري
معجون حراري مصنوع من المعدن السائل

ما أنواع المعجون الحراري؟

يمكن تصنيف المعجون الحراري وفقًا لمكوناته ومن أشهر أنواع المعاجين الحرارية:

1- معجون مصنوع من المعادن

المركب الرئيسي في هذا المعجون هو جزيئات من بعض المعادن التي يمكن أن تنقل الحرارة. من المعادن الشائعة المستخدمة هي الفضة والألومنيوم. يعتبر هذا المعجون الأفضل لمنصات الألعاب والتي ترتفع درجة حرارتها بسرعة لأنه يوفر توصيل أفضل للحرارة بالمقارنة مع المعاجين الأخرى.

2- معجون حراري من المعادن السائلة

تعتبر هذه المعاجين من أكثر المعاجين تكلفة بسبب وجود خلائط معدنية نادرة مثل الغاليوم وهو مركب نادر مثالي للكفاءة حيث ينقل الحرارة بشكل أسرع ثماني مرات من المعاجين الحرارية الأخرى. يمكن استخدام هذا المعجون في أجهزة الكمبيوتر ومنصات الألعاب.

3- المعجون المصنوع من السيراميك

يعتبر المعجون الحراري المصنوع من السيراميك الأفضل للمعالجات. وتعد وحدة المعالجة المركزية واحدة من أكثر أجزاء الكمبيوتر حرارة. تزداد الحرارة في وحدة المعالجة المركزية بسرعة وخاصة عند عمل المعالجات بكثافة لذلك يجد التأكد من وضع المعجون الحراري بشكل منتظم.

4- المعجون المصنوع من الكربون

يتكون هذا المعجون من ألياف صغيرة من الكربون وأحيانا حتى مسحوق من الماس. هذه المركبات لها خواص كهربائية وكذلك حرارية ممتازة، مما يحسن نقل الحرارة. المعجون الحراري القائم على الكربون هو أكثر كفاءة بسبب وجود ألياف الكربون الصغيرة.

5- المعجون المصنوع من السليكون

عادة ما تأتي مع أجهزة التبريد الاعتيادية مع أجهزة الكمبيوتر. تعمل بشكل جيد ولكن لا تعتبر من أفضل المعاجين الحرارية.


خصائص المعاجين الحرارية

عند النظر إلى معجون حراري قد يكون هناك بعض الخصائص التي لا تعرفها أو لست متأكدًا من عملها. دعنا نلقي نظرة على هذه الأشياء وما الذي يجب عليك معرفته

اللزوجة

تشير لزوجة المعجون إلى مدى سماكة المعجون الحراري حيث توفر اللزوجة العالية سماكة أكثر وتشبه المعجون وعادةً ما تلتصق بمبرد المعالج بشكل كبير.

في حين تعاني المعاجين الأكثر لزوجة من الجفاف بشكل أسرع بعد تطبيقها.

الكثافة النوعية

الكثافة النوعية هو مصطلح فيزيائي يشير إلى مدى كثافة وثقل المعجون الحراري وهو أمر لا يتم أدراجه عمومًا في معظم المعاجين الحرارية ولا تحتاج عادة إلى أخذه في الاعتبار.

الموصلية

تعتبر الموصلية المقياس الأكثر أهمية عند اختيار معجون حراري مناسب. تشير لك وحدة القياس هذه مدى جودة المعجون الحراري في نقل الحرارة من مكان إلى آخر.

يتم قياس هذا الأمر بعدد الواط في متر مربع من مساحة السطح ويتم الإشارة عليها بـ W/mK.

بشكل عام كلما زاد الرقم كلما كان المعجون أفضل في توصيل الحرارة وصرفها بعيدًا ولكن هناك دائمًا متغيرات أخرى وقد لا يكون هذا المؤشر الوحيد الذي تريد النظر فيه.


المعجون الحراري

طريقة تطبيق المعجون الحراري بشكل صحيح

إذا كان هناك معجون حراري بالفعل بين المبرد والمعالج فإن الخطوة الأولى هي إزالة المعجون القديم.

  • قم بإزالة المعجون بعناية وتأكد من عدم خدش القاعدة.
  • بعد ذلك، قم بفرك القاعدة باستخدام قطعة قطن وكحول الأيزوبروبيل. وتأكد من إزالة المعجون بشكل كامل.
  • بمجرد الانتهاء من ذلك، ضع قطرة صغيرة من المعجون في منتصف قاعدة المبرد أو على المعالج ولكن ليس كلاهما.
  • بعد ذلك قم بتركيب المشتت الحراري أو الراديتر على المعالج، بعد تثبيت الراديتر سيتم تمدد المعجون بشكل متساوي على المعالج بسبب الضغط الناتج عن تركيبه.

ضع في اعتبارك إن هذه الطريقة القياسية لتطبيق المعجون الحراري بشكل عام. من الممكن أن يملك المعالج او المبرد الخاص بك طريقة خاصة أكثر تحديدًا. لذلك يجب عليك مراجعة الدليل الاستخدام قبل تغير المعجون.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها

أكثر الأخطاء الشائعة التي قد ترتكبها هي وضع الكثير من المعجون الحراري. إذا قمت بوضع أكثر من الكمية المناسبة فقد يخرج المعجون من بين المعالج والمبرد ويلامس بعض مكونات الكمبيوتر مثل المقاومات والمكثفات فقد يؤدي ذلك إلى دوائر قصيرة.

مواضيع قد تهمك