كيفية اختيار وحدة تزويد طاقة PSU مناسبة للكمبيوتر الخاص بك

من أصعب الأشياء التي توجهك عند بناء كمبيوتر جديد هي اختيار وحدة تزويد طاقة PSU مناسبة وعلى الرغم من أن وحدة الطاقة لن توفر معدل إطارات أعلى كما أنها لا توفر أي جمالية في بناء الحاسوب ولكنها من أكثر الأجزاء أهمية لعمل الكمبيوتر بطريقة صحيحة على المدى الطويل.

عادة ما تعاني الكمبيوترات التي تعمل بمزود طاقة منخفض الجودة على المدى الطويل وفي بعض الأحيان يؤدي استخدام مزودات طاقة منخفضة الجودة إلى عطل الكمبيوتر أو عدم عمله بالكامل. بجانب ذلك، إن كنت لا تعلم مقدار الطاقة التي تحتاجه من أجل تشغيل الكمبيوتر الخاص بك بكفاءة فقد ينتهي بك الأمر إلى صرف مبلغ كبير من المال على مزود طاقة أكثر بكثير من حاجتك الفعلية وهو أمر يمكن تجنبه عند اختيار وحدة تزويد الطاقة بعناية.

مراجعة Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

في هذه المقالة سنستعرض خمسة أشياء يجب عليك مراعاتها قبل اختيار مزود الطاقة المناسب لميزانيتك واحتياجاتك.

كم واط تحتاج؟

على الرغم من أن هناك العديد من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار وحدة مزود الطاقة ولكن أهم عامل هو تحديد مقدار الطاقة او مقدار الواط التي تحتاجه وحدة الطاقة لتشغيل الكمبيوتر بشكل صحيح.

يجب على وحدة تزويد الطاقة تزويد بطاقة الرسومات والمعالج والمكونات الأخرى بالطاقة حيث تحتاج كل قطعة في الكمبيوتر إلى قدر معين من الطاقة أو الواط من مزود الطاقة حتى تعمل بشكل صحيح. وفي حالة نقص الطاقة قد لا يعمل الكمبيوتر بشكل صحيح أو قد لا يعمل على الإطلاق.

تعد وحدة معالجة الرسومات (GPU) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) بشكل عام أكثر المكونات استهلاكً للطاقة، لذلك يجب مراعاتهما عند اختيار وحدة تزويد الطاقة PSU المناسبة. في غالب الأحيان تقدم الشركات تقديرًا تقريبيًا لمقدار الطاقة الذي تستهلكه منتجاتهم ويتم توفير هذه المعلومات على شكل قوة تصميم حرارية (TDP) أو كالحد الأقصى لاستهلاك الطاقة. بجانب ذلك يجب الأخذ بالاعتبار استهلاك الطاقة لباقي أجزاء الكمبيوتر كاللوحة الأم والمبردات وغيرها.

هناك بعض الأدوات التي تساعدك على تحديد كمية استهلاك الطاقة التي تحتاج اليها من خلال تحديد أجزاء الكمبيوتر التي تملكها وستقوم الأداء بحساب مقدار الطاقة التي تحتاجها ومنها أداة OuterVision.

اختيار وحدة تزويد طاقة

فهم نظام 80 PLUS لتقييم مزودات الطاقة

عادة ما تستهلك وحدات تزويد الطاقة منخفضة الجودة كمية أكبر من الطاقة ويمكن توفير القليل من المال من خلال دفع أكثر قليلاً على وحدة تزويد طاقة عالية الجودة والتي تملك تصنيف كفاءة أفضل.

تجميع كمبيوتر ألعاب متوافق 100% لعام 2019: الدليل الشامل

يتم تصنيف أو تقييم وحدات مزودات الطاقة من خلال نظام درجات 80PLUS. على الرغم من أن الشركات غير مرغمة على الحصول على شهادة هذا التقييم إلا أن هذا التقييم يشير إلى مدى كفاءة وحدة تزويد الطاقة في تحويل الطاقة من المقبس الكهربائي إلى جهد منخفض الفولتية والذي تحتاجه المكونات الداخلية لكي تعمل, لذلك يعتبر فهم تقييم 80PLUS مهماً عند اختيار وحدة تزويد طاقة مناسبة.

هذا التقييم يشير إلى كمية الطاقة المهدرة أثناء عملية التحويل ومقدار الحرارة التي تنتجها عند قيامها بهذه العملية.

هذا الشهادة متوفرة فقط في وحدات تزويد الطاقة PSU التي تهدر أقل من 20٪ من طاقتها ويتألف التقييم من عدة مستويات تتألف من أسماء المعادن النفيسة المشهورة مثل البرونز والفضة والذهب والبلاتين والتيتانيوم.

تعتبر شهادة 80PLUS الذهبية مثالية بالنسبة لمستخدمي الكمبيوتر المنزلي أو كمبيوترات الألعاب في حين أن تقييم 80PLUS البلاتين والتيتانيوم لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بشكل مكثف لوقت طويل مثل الخوادم.

أنواع الموصلات Pin Connectors

عند اختيار وحدة تزويد الطاقة يجب التأكد من أن الوحدة تحتوي على جميع الموصلات اللازمة. تأتي وحدات تزويد الطاقة أغلب الأحيان مع واحد من الموصلات الثلاثة التالية:

  • الأول هو كابل 6 أسنان (75W)
  • الثاني هو كابل 8 أسنان (150W)

والثالث هو كابل 6 + 2 أسنان يوفر إمكانية استخدامها كموصل 6 أسنان أو 8 أسنان وذلك لأن اثنين من الاسنان يمكن تركيبها أو فصلها مع 6 الأسنان الأخرى.

عادةً ما تحتاج بطاقات الرسومات إلى واحد من موصلات 6 أو 8 أسنان أو حتى واحد من كل منها معاً. يختلف هذا الأمر بحسب نوع بطاقة معالجة الرسومات نفسها وعلى المبرد الخاص بها.

إما بالنسبة إلى الموصلات التي تحتاجها اللوحة الأم لتشغيل وحدة المعالجة المركزية والمكونات الأخرى. فعادةً ما تحتوي اللوحات الأم على واحد من أربعة موصلات وهم:

  • موصل 24 سن
  • موصل 20 سن
  • موصل 8 أسنان
  • موصل 4 أسنان

كما هو الحال مع بطاقات الرسومات تأكد بأن مزود الطاقة يوفر الموصل الصحيح للأجهزة التي تملكها. تستخدم معظم اللوحات الأم الحديثة وخاصة المخصصة للألعاب موصلات 20 أو 24 سن.

اختيار وحدة تزويد طاقة

المرونة والقابلية للتخصيص Modularity

إحدى الميزات التي تزداد شهرة بشكل متزايد في وحدات تزويد الطاقة هي المعيارية modular وتعني المرونة او القابلية للتخصيص وتعني أنه يمكن توصيل كابلات الموصلات وإزالتها من الجزء الخلفي لوحدة تزويد الطاقة بحسب المتطلبات التي تحتاجها مكونات الكمبيوتر.

الفائدة الرئيسية لوحدة تزويد الطاقة PSU التي تمتلك ميزة المرونة هي أنها تقليل من كثافة الكابلات حيث إنك تستطيع إزالة الكابلات التي لا تستخدمها مما يعني توفير مساحة أكبر في علبة الحاسب. يساعد هذا الأمر على تسهيل إدارة الكابلات وتحسين تدفق الهواء مما يؤدي إلى تبريد أفضل لمكونات الكمبيوتر. تأتي وحدات تزويد الطاقة المعيارية أغلى قليلاً من الوحدات غير المعيارية.

تعدد خطوط الطاقة Rails

إذا كنت تبحث عن اختيار وحدة تزويد طاقة فمن المؤكد أنك صادفت مواصفة مثل “+12V rails” فما هي مواصفة Rails في وحدات تزويد الطاقة؟

تحدد هذه الميزة عدد القضبان او الخطوط التي تغذي مكونات الكمبيوتر بالطاقة. الخط Rail هو مسار لوحة الدارة التي تستمد من خلالها الطاقة.

في حين تملك بعض الوحدات خط واحد في حين تملك بعض وحدات الطاقة أكثر من خط حيث يتم توزيع توفير الطاقة بين خطوط طاقة متعددة.

توفر وحدات تزويد الطاقة أحادية الخط تغذية طاقة كاملة للكمبيوتر من خط واحد مما يضمن أن كل مكون في الكمبيوتر يحصل على طاقة كافية للعمل بشكل صحيح. ومع ذلك فإن هذا النوع يعرض المكونات للخطر في حالة حدوث زيادة مفاجئة في الطاقة أو عطل في وحدة تزويد الطاقة لأن الكمبيوتر ويمكن أن يتعطل الكمبيوتر بشكل كامل في هذا السيناريو.

في حين يمكن لوحدات تزويد الطاقة متعددة الخطوط أن تتعامل مع زيادة الطاقة المفاجئة بفضل نظام حماية التيار الزائد أو قصور الطاقة من خلال توفير الطاقة من خلال خطين.

خلاصة

على الرغم من أن وحدة تزويد الطاقة قد لا تكون أكثر مكونات الكمبيوتر إثارة أو جمالاً إلا أنها تعد واحدة من أهم المكونات. في هذا الدليل عرضنا خمسة أشياء يجب مراعاتها عند اختيار وحدة تزويد طاقة مناسبة للكمبيوتر الخاص بك.

إذا أخذت هذه العوامل الخمسة في الاعتبار ستتمكن من اختيار وحدة PSU المناسبة لاحتياجاتك بكل سهولة

مواضيع قد تهمك