تسريبات AMD Navi الجديدة تكشف استخدام ذاكرة GDDR6-256-bit

تم تسريب صور رقاقة (PCB) الخاصة ببطاقة AMD Navi المنتظرة وتُظهر الصور ثماني حزم من ذاكرة DRAM تحيط بمعالج الرسومات وتشير الصور إلى أن حجم حزمة BGA (ball grid array) تبلغ 180 مما يشير إلى استخدام ذاكرة من نوع GDDR6 في البطاقة. وهو أمر أثار الاهتمام حيث أن AMD كانت تميل إلى تفضيل ذاكرة HBM و HBM2 التي كانت تسبب ارتفاع الأسعار وندرة في التوفر في السابق وذلك يعود لأن استخدام ذاكرة HBM يعقد من عملية صناعة البطاقات.

إن كانت التسريبات صحيحة باستخدام GDDR6 في البطاقة الجديدة سيؤدي ذلك إلى انخفاض سعر البطاقة وسهولة التوفر وخاصةً لمنتجات Vega من AMD.


AMD Navi

كما يشير استخدام ثمانية حزم أحادية الجانب للذاكرة إلى أنها ستكون بحجم 8 جيجا بايت وسرعة ناقل 256-bit الشبيهة ببطاقات GeForce RTX 2080 و GeForce RTX 2070 من Nvidia.

قدم موقع Buildzoid تحليلًا ممتازًا للبطاقة وتوقع امتلاك ذاكرة البطاقة لـ 8 مراحل معتمدة على تقنية Smart Power Stage الخاصة بالتحكم بالطاقة وستملك البطاقة موصلان للطاقة من 8 أسنان توفر 300 وات من الطاقة.

العديد من محبي AMD يأملون بالتعرف أكثر على معمارية بطاقات AMD Navi في معرض Computex القادم في يونيو. كانت AMD متكتمة للغاية فيما يتعلق بهندسة Navi ولكن من المعلوم أنها سوف تدعم تتبع الأشعة وهناك بعض الأقاويل عن وجود تقنية تظليل معدل متغيرة (variable rate shading) كما أنها تستند إلى معمارية 7nm.

تسريب مواصفات Ryzen 3200G و Ryzen 3400

مواضيع قد تهمك