مجموعة من أفضل برامج لينكس المجانية لعام 2023 لجميع الفئات

ما هي البرامج التي يجب أن تثبتها على نظام لينكس جديد؟ الإجابة نسبية للجميع وتعتمد على ما تحتاجه على لينكس، ولكن هناك العديد من البرامج الأساسية التي يحتاجها معظم مستخدمي لينكس. تعرف معنا في هذه المقالة على أفضل برامج لينكس المجانية والمتوافقة مع معظم التوزيعات لعام 2023

كل توزيعة من توزيعات لينكس تأتي مع مجموعة برامج خاصة بها ولكن بالتأكيد ستحتاج إلى ما هو أكثر من البرامج المثبتة وهنا ستجد أفضل برامج لينكس المجانية لكل أنواع البرامج.


أفضل برامج تصفح الإنترنت على نظام لينكس

1- Google Chrome

برنامج Google Chrome متصفح الويب الغني عن التعريف. يأتي مع إمكانية مزامنة الإعدادات بين الأجهزة ويقدم مجموعة كبيرة من الإضافات. إذا كنت معتادًا على منتجات جوجل فإن Google Chrome هو المناسب لك.

إذا كنت تفضل برنامج مفتوح المصدر يمكنك تجربة Chromium وهو متصفح إنترنت يستند إلى Google Chrome.


2- Firefox

إذا لم تكن من معجبي Google Chrome، يمكنك تجربة Firefox. فهو من أشهر برامج تصفح الإنترنت وهو متصفح ويب مستقر وقوي جدًا ومليء بالميزات.


3- Vivaldi

إذا كنت ترغب في متصفح إنترنت مختلف يمكنك تجريب برنامج من Vivaldi. فريق تطوير البرنامج كانوا من فريق تطوير متصفح Opera ويعتمد المتصفح على مشروع Chromium. وهو متصفح سريع وقابل للتخصيص.


هل تريد تشغيل الألعاب على لينكس؟ تعرف معنا على كيفية تشغيل الألعاب على لينكس


أفضل برامج التحميل على نظام لينكس

4- uGet

uGet يعتبر أفضل برنامج مدير تحميل مفتوح المصدر على لينكس. يقدم كل ما يمكن أن تتوقعه من مدير التحميل. يوفر uGet إعدادات متقدمة لإدارة التنزيلات كما يمكن تنزيل الملفات بشكل متتالي واستخدام اتصالات إنترنت متعددة لتنزيل الملفات الكبيرة وتنزيل الملفات في مجلدات مختلفة وفقًا لنوعها.


5- XDM

تعتبر Xtreme Download Manager أو (XDM) أداة قوية ومفتوحة المصدر تم صممت باستخدام لغة برمجة جافا. يحتوي على جميع الميزات الأساسية لبرامج مدير التنزيل، بما في ذلك تنزيل الفيديو وإمكانية الجدولة الذكية والتكامل مع متصفح الإنترنت.



أفضل برامج تورنت على نظام لينكس

6- Deluge

برنامج Deluge مفتوح المصدر لتحميل ملفات تورنت، يملك واجهة استخدم جميلة وإذا كنت تستخدم uTorrent لنظام التشغيل على ويندوز فستكون واجهة Deluge سهلة الاستخدام.


7- Transmission

Transmission برنامج تحميل تورنت مفتوح المصدر يعتمد على BitTorrent وتم تصميمه مع واجهة مستخدم بسيطة. يأتي مثبتًا مع العديد من توزيعات لينكس.



أفضل برامج التخزين السحابية على نظام لينكس

أفضل برامج لينكس للتخزين السحابي

8- Dropbox

Dropbox  من أشهر خدمات التخزين السحابية المتاحة على لينكس. فهو يوفر سعة تخزينية مجانية تصل إلى 2 جيجابايت.


9- MEGA

توفر خدمة MEGA سعة تخزينية مجانية تبلغ 50 جيجابايت. كما يوفر دعم تشفير شامل لملفاتك.



أفضل برامج المحادثة على نظام لينكس

أفضل برامج لينكس للمحادثة

10- Pidgin

برنامج Pidgin مفتوح المصدر للمراسلة الفورية يدعم العديد من منصات الدردشة بما في ذلك Google Talk و Yahoo و IRC. كما يملك إضافات خارجية يمكن أن توفر الكثير من الوظائف الإضافية للبرنامج.


11- Skype

Skype الغني عن التعريف واحد من أكثر منصات الدردشة المرئية شهرة. أصدرت مايكروسوفت مؤخرًا إصداراً جديدًا لنظام لينكس.



بدائل برامج Microsoft Office على نظام لينكس

12- LibreOffice

مجموعة برامج LibreOffice مفتوحة المصدر الأكثر استخداما بين مستخدمي لينكس. وهو عبارة عن ستة برامج وكل واحد منهم يدعم مجموعة واسعة من تنسيقات الملفات. يدعم LibreOffice أيضًا ملحقات ملفات برامج أوفيس من مايكروسوفت وغيرها من ملحقات الملفات المهمة.


13- WPS Office

إذا كنت ترغب في تجربة برنامج غير LibreOffice يمكنك استخدام برنامج WPS Office الذي يدعم البرامج العديد من تنسيقات الملفات النصية.



أفضل مشغلات الموسيقى على نظام لينكس

14- Lollypop

يعتبر برنامج Lollypop مفتوح المصدر جديد مسبياً, يملك واجهة مستخدم جميلة وبسيطة ويوفر تشغيل منظم للموسيقى وراديو عبر الإنترنت ووضع خاص للحفلات. على الرغم من أنه مشغل موسيقى بسيط بدون الكثير من الميزات المتقدمة، إلا أنه يستحق التجريب.


15- Rhythmbox

برنامج Rhythmbox هو مشغل موسيقى تم تطويره بشكل أساسي لتوزيعة لينكس جنوم ولكنه يعمل على باقي التوزيعات أيضاً. إنه يقوم بجميع المهام الأساسية لمشغل الموسيقى بما في ذلك نسخ الأقراص المضغوطة كما أنه يدعم iPod.



أفضل مشغلات الفيديو على نظام لينكس

16- VLC

يعتبر VLC مشغل وسائط مفتوح المصدر بسيط وسريع التشغيل. يمكن لـ VLC تشغيل كل تنسيقات ملفات الوسائط تقريبًا. ويمكن أيضا تشغيل الفيديو عبر الإنترنت وتنزيل الترجمات للأفلام.


17- Kodi

برنامج Kodi مفتوح المصدر الذي يملك شعبية كبيرة بين مستخدميه. يمكنه التعامل مع مقاطع الفيديو، والموسيقى، والصور، والبودكاست وحتى الألعاب لكل من وسائط التخزين المحلية أو الموجودة على الشبكة. ويمكنك حتى تسجيل التلفزيون من خلاله.



أفضل برامج تحرير الصور على نظام لينكس

أفضل برامج لينكس لتحرير الصور

18- GIMP

يعتبر GIMP بديل Photoshop لنظام التشغيل لينكس وهو برنامج مفتوح المصدر ويملك كامل المواصفات والميزات والأداوات لتحرير الصور لشكل احترافي. بجانب ذلك يملك العديد من خيارات التخصيص والإضافات الخارجية لمزيد من المميزات.


19- Krita

يعتبر برنامج Krita شبيه ببرنامج الرسام فب ويندوز ولكن يمكنه تحرير الصور أيضًا. وهو برنامج مفتوح المصدر ومليء بالكثير من الأدوات المتطورة والمتقدمة لتحرير الصور.



أفضل برامج تحرير النصوص البرمجية على نظام لينكس

أفضل برامج لينكس لتحرير النصوص

20- Atom

برنامج Atom هو محرر نصوص مفتوح المصدر حديث من Github يوفر كل ما يمكنك التفكير فيه من محرر نصوص. يمكنك استخدامه مباشرة أو يمكنك تخصيصه وضبطه بالطريقة التي تريدها كما يملك الكثير من الإضافات المميزة.


21- Sublime Text

يعتبر Sublime Text واحد من محرري النصوص الأكثر شعبية. على الرغم من أنه ليس مجاني إلا أنه يسمح لك باستخدام البرنامج للتقييم بدون حد زمني. Sublime Text عبارة عن برنامج متطور غني بالميزات ويملك الكثير من الإضافات.

مواضيع قد تهمك