10 أفضل العملات الرقمية للاستثمار فيها في عام 2023

العملة المشفرة هي نقود رقمية لا يديرها نظام مركزي مثل الحكومة. ويعتمد على تقنية blockchain في إدارتها وتعد عملة بتكوين Bitcoin الأكثر شهرة بين العملات الرقمية. مع ازدياد شهرة العملات الرقمية حول العالم، هناك الكثير من العملات الرقمية للاختيار بينها حيث يوجد حاليًا أكثر من 5000 عملة مشفرة في السوق. على الرغم من إمكانية استخدام العملة المشفرة لإجراء عمليات شراء، فإن معظم الناس يتعاملون معها كاستثمار طويل الأجل. ومع ذلك، قد يكون الاستثمار في العملات المشفرة محفوفًا بالمخاطر إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ. في هذا المقال سنتعرف على أفضل العملات الرقمية التي تستحق الاستثمار في عام 2023.

كيف قمت بتصنيف أفضل العملات الرقمية

مع وجود المئات من العملات الرقمية في السوق، قمت بالاعتماد على النواحي التالية لتقييم العملات وترتيبها حسب أفضل العملات الرقمية التي تستحق التداول في هذا العام

عمر العملة الرقمية

منذ متى كانت هذه العملة المشفرة موجودة؟ لم أقم باستبعاد العملات المشفرة الحديثة فوراً، ولكن البيانات التاريخية للعملة الرقمية تساعدك على المقارنة بينها من حيث الأداء والاستقرار.

تاريخ أداء العملة الرقمية

كيف كان أداء هذه العملة منذ ظهورها؟ إذا كان هناك زيادة مستقرة وثابتة في سعر هذه العملة، فهذه علامة جيدة. إذا لاحظت أن العملة المشفرة اكتسبت زخمًا وأكثر قيمة بمرور الوقت، فهذا أفضل.

الأداء السابق لأي عملة رقمية ليس مؤشرا للأداء المستقبلي. يمكن أن يتغير أداء العملة في أي وقت، وقد يكون أداء الاستثمار أفضل أو أسوأ مما كان عليه في الماضي.

التقنية المستخدمة

كيف تقارن المنصة التقنية من حيث سهولة الاستخدام والأمان؟ أول شيء تريد البحث عنه هو سرعة حدوث المعاملات. يجب أن تكون الشبكة قادرة على التعامل مع حركة المعاملات بسهولة.

تريد أيضًا التأكد من أن استثمارك آمن. تستخدم معظم العملات المشفرة تقنية blockchain، مما يجعل جميع المعاملات شفافة وسهلة التتبع. لا تجعل تقنية Blockchain بالضرورة من الصعب على المتسللين سرقة عملتك المشفرة. إنه يسهل تتبع استثمارك بحيث يمكن استرداده بدلاً من ضياعه بعد الاحتيال.

معدل التبني

كم عدد الأشخاص الذين يستثمرون في العملة المشفرة التي تفكر فيها؟ عندما ترى مستوى عالٍ من التبني، فهذا يعني أن العملة المشفرة تتمتع بسيولة أفضل. سيكون التداول أو البيع أو الإنفاق أسهل في المستقبل.

أفضل العملات الرقمية

1- إيثريوم | Ethereum (ETH)

تعتبر عملة إيثريوم من أفضل العملات الرقمية في هذا الوقت وهي البديل المثالي للبتكوين Bitcoin في قائمتنا. Ethereum هي عبارة عن منصة برمجية لامركزية تتيح إنشاء العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية (DApps) وتشغيلها دون أي توقف أو احتيال أو سيطرة أو تدخل من طرف ثالث.

الهدف من Ethereum هو إنشاء مجموعة لامركزية من المنتجات المالية التي يمكن لأي شخص في العالم الوصول إليها مجانًا، بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو الدين.

يتم تشغيل التطبيقات الموجودة على Ethereum باستخدام العملة المشفرة الخاص بالمنصة وهي عملة إيثر ether. والتي تعتبر وسيلة الدفع على منصة إيثريوم ويسعى إليها المطورون في الغالب الذين يتطلعون إلى تطوير وتشغيل التطبيقات داخل إيثريوم أو من قبل المستثمرين الذين يتطلعون إلى شراء عملات رقمية أخرى باستخدام الأثير.

تم إطلاق عملة إيثر في عام 2015، وهي حاليًا ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بعد بيتكوين، على الرغم من أنها تتخلف عن العملة المشفرة المهيمنة بهامش كبير. اعتبارًا من يناير 2023، بلغت القيمة السوقية للإيثر حوالي 19% من حجم البيتكوين.

في عام 2014، أطلقت Ethereum عرضًا أوليًا لبيع عملة إثير والذي لاقى استجابة ساحقة؛ ساعد هذا في الدخول في عصر عرض العملة الأولي (ICO). وفقًا لـ Ethereum، يمكن استخدامه “لتدوين أي شيء ولامركزيته وتأمينه وتداوله.” بعد الهجوم على DAO في عام 2016، تم تقسيم Ethereum إلى Ethereum (ETH) و Ethereum Classic (ETC). اعتبارًا من كانون الثاني 2023، بلغت القيمة السوقية لشركة Ethereum (ETH) 138.3 مليار دولار أمريكي وقيمة كل توكن 1،218.59 دولار أمريكي.

في عام 2023 تخطط Ethereum لتغيير خوارزمية الإجماع الخاصة بها من إثبات العمل إلى إثبات الحصة. ستسمح هذه الخطوة لشبكة Ethereum بتشغيل نفسها بطاقة أقل بكثير بالإضافة إلى تحسين سرعة المعاملات. إثبات الحصة يسمح للمشاركين في الشبكة بـ “مشاركة” الأثير الخاص بهم في الشبكة. تساعد هذه العملية في تأمين الشبكة ومعالجة المعاملات التي تحدث.

Litecoin (LTC)

2- لايتكوين | Litecoin (LTC)

Litecoin، التي تم إطلاقها في عام 2011، كانت من بين أوائل العملات المشفرة التي تتبع خطى Bitcoin وغالبًا ما يشار إليها باسم “الفضة مقابل الذهب من Bitcoin”. تم إنشاؤه بواسطة تشارلي لي، خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومهندس سابق في Google.

تعتمد Litecoin على شبكة دفع عالمية مفتوحة المصدر لا تخضع لسيطرة أي سلطة مركزية وتستخدم “scrypt” كدليل على العمل، والتي يمكن فك تشفيرها بمساعدة وحدات المعالجة المركزية (CPU) من فئة المستهلك.

على الرغم من أن Litecoin تشبه Bitcoin من نواحٍ عديدة، إلا أنها تتمتع بمعدل أسرع لتوليد الكتلة وبالتالي توفر وقتًا أسرع لتأكيد المعاملة. بخلاف المطورين، هناك عدد متزايد من التجار الذين يقبلون Litecoin. اعتبارًا من يناير 2023، بلغت القيمة السوقية لـ Litecoin 10.1 مليار دولار وقيمة كل توكن 153.88 دولارًا، مما يجعلها سادس أكبر عملة مشفرة في العالم.

أفضل العملات الرقمية

3- كاردانو | Cardano (ADA)

كاردانو هي عملة مشفرة “أوروبوروس لإثبات الملكية” تم إنشاؤها باستخدام نهج قائم على البحث من قبل المهندسين وعلماء الرياضيات وخبراء التشفير. شارك في تأسيس المشروع تشارلز هوسكينسون، أحد الأعضاء الخمسة المؤسسين الأوليين لإيثريوم. بعد وجود بعض الخلافات مع الاتجاه الذي كانت تتخذه Ethereum، غادر وساعد لاحقًا في إنشاء Cardano.

أنشأ الفريق الذي يقف وراء Cardano سلسلة الكتل الخاصة به من خلال تجارب مكثفة وأبحاث تمت مراجعتها من قبل الأقران. كتب الباحثون وراء المشروع أكثر من 90 ورقة بحثية حول تقنية blockchain عبر مجموعة من الموضوعات. هذا البحث هو العمود الفقري لكاردانو.

نظرًا لهذه العملية الصارمة، يبدو أن كاردانو تبرز بين أقرانها في إثبات الحصة بالإضافة إلى العملات المشفرة الكبيرة الأخرى. كما أُطلق على كاردانو لقب “قاتل Ethereum” حيث يُقال أن blockchain الخاص بها قادر على المزيد. ومع ذلك، لا يزال كاردانو في مراحله الأولى. في حين أنها تغلبت على Ethereum إلى نموذج إجماع إثبات الحصة، لا يزال أمامها طريق طويل لنقطعه فيما يتعلق بالتطبيقات المالية اللامركزية.

يهدف Cardano إلى أن يكون نظام التشغيل المالي في العالم من خلال إنشاء منتجات مالية لامركزية على غرار Ethereum بالإضافة إلى توفير حلول للتشغيل البيني المتسلسل، وتزوير الناخبين، وتتبع العقود القانونية، من بين أشياء أخرى. اعتبارًا من يناير 2023، تبلغ القيمة السوقية لشركة Cardano 9.8 مليار دولار أمريكي ويتم تداول ADA واحد مقابل 0.31 دولار أمريكي.

Polkadot (DOT)

4- بولكادوت | Polkadot (DOT)

Polkadot هي عملة تشفير فريدة من نوعها لإثبات الحصة تهدف إلى توفير إمكانية التشغيل البيني بين سلاسل الكتل الأخرى. تم تصميم البروتوكول الخاص به لربط سلاسل الكتل المرخصة وغير المصرح بها بالإضافة إلى أوراكل للسماح للأنظمة بالعمل معًا تحت سقف واحد.

المكون الأساسي لـ Polkadot هو سلسلة الترحيل التي تسمح بالتشغيل البيني للشبكات المختلفة. كما يسمح أيضًا لـ “parachains” أو سلاسل الكتل المتوازية مع الرموز المميزة الخاصة بها لحالات استخدام محددة.

حيث يختلف هذا النظام عن Ethereum هو أنه بدلاً من إنشاء تطبيقات لامركزية فقط على Polkadot، يمكن للمطورين إنشاء blockchain الخاصة بهم مع استخدام الأمان الذي تتمتع به سلسلة Polkadot بالفعل. باستخدام Ethereum، يمكن للمطورين إنشاء بلوكشين جديد ولكنهم بحاجة إلى إنشاء تدابير الأمان الخاصة بهم والتي يمكن أن تترك المشاريع الجديدة والصغيرة مفتوحة للهجوم، حيث أنه كلما زاد حجم blockchain، زاد الأمان. يُعرف هذا المفهوم في Polkadot بالأمان المشترك.

تم إنشاء Polkadot بواسطة Gavin Wood، وهو عضو آخر من مؤسسي مشروع Ethereum الذين لديهم آراء مختلفة حول مستقبل المشروع. اعتبارًا من يناير 2023، تبلغ القيمة السوقية لشركة Polkadot 11.2 مليار دولار أمريكي ويتم تداول DOT مقابل 12.54 دولارًا أمريكيًا.

أفضل العملات الرقمية

5- بيتكوين كاش (BCH)

بيتكوين النقدية (الغرفة) يحمل مكانا هاما في تاريخ altcoins لأنها هي واحدة من أقدم وأنجح الشوك الصعبة من بيتكوين الأصلي. في عالم العملات المشفرة، تحدث الشوكة كنتيجة للمناقشات والحجج بين المطورين وعمال المناجم. نظرًا للطبيعة اللامركزية للعملات الرقمية، يجب إجراء تغييرات بالجملة على الكود الأساسي للرمز أو العملة الموجودة في متناول اليد بسبب الإجماع العام؛ تختلف آلية هذه العملية باختلاف العملة المشفرة.

عندما لا تتمكن الفصائل المختلفة من التوصل إلى اتفاق، يتم أحيانًا تقسيم العملة الرقمية، مع بقاء السلسلة الأصلية متوافقة مع رمزها الأصلي وتبدأ السلسلة الجديدة في الحياة كإصدار جديد من العملة السابقة، مع استكمال التغييرات في رمزها.

بدأت غرفة تبادل معلومات السلامة الأحيائية حياتها في أغسطس من عام 2017 كنتيجة لأحد هذه الانقسامات. كان النقاش الذي أدى إلى إنشاء غرفة تبادل معلومات السلامة الأحيائية يتعلق بمسألة قابلية التوسع؛ شبكة البيتكوين لديها حد لحجم الكتل: واحد ميغا بايت.

تعمل BCH على زيادة حجم الكتلة من واحد ميجابايت إلى ثمانية ميجابايت، مع فكرة أن الكتل الكبيرة يمكنها إجراء المزيد من المعاملات داخلها، وبالتالي ستتم زيادة سرعة المعاملة. كما تقوم بإجراء تغييرات أخرى، بما في ذلك إزالة بروتوكول Segregated Witness الذي يؤثر على مساحة الكتلة. اعتبارًا من يناير 2023، بلغت القيمة السوقية لغرفة تبادل معلومات السلامة الأحيائية 8.9 مليار دولار أمريكي وقيمة كل توكن 513.45 دولارًا أمريكيًا.

Stellar (XLM)

6- ستيلار | Stellar (XLM)

Stellar هي شبكة blockchain مفتوحة مصممة لتوفير حلول المؤسسات من خلال ربط المؤسسات المالية لغرض المعاملات الكبيرة. يمكن الآن إجراء المعاملات الضخمة بين البنوك وشركات الاستثمار التي تستغرق عادةً عدة أيام، وعدد من الوسطاء، وتكلف قدرًا كبيرًا من المال، على الفور تقريبًا بدون وسطاء وبتكلفة قليلة أو لا شيء لمن يقومون بهذه الصفقة.

في حين أن Stellar قد وضعت نفسها على أنها blockchain مؤسسي للمعاملات المؤسسية، إلا أنها لا تزال blockchain مفتوحة يمكن لأي شخص استخدامها. يسمح النظام بالمعاملات عبر الحدود بين أي عملات. العملة الأصلية لـ Stellar هي Lumens (XLM). تتطلب الشبكة من المستخدمين الاحتفاظ بـ Lumens حتى يتمكنوا من إجراء المعاملات على الشبكة.

أسس Stellar Jed McCaleb ، وهو عضو مؤسس في Ripple Labs ومطور بروتوكول Ripple. ترك دوره في النهاية مع Ripple واستمر في تأسيس مؤسسة Stellar Development Foundation. تبلغ القيمة السوقية لـ Stellar Lumens 6.1 مليار دولار أمريكي وتبلغ قيمتها 0.27 دولار أمريكي اعتبارًا من يناير 2023.

أفضل العملات الرقمية

7- تشينلينك | Chainlink

Chainlink هي شبكة أوراكل لامركزية تعمل على سد الفجوة بين العقود الذكية ، مثل تلك الموجودة على Ethereum ، والبيانات خارجها. لا تملك Blockchains نفسها القدرة على الاتصال بالتطبيقات الخارجية بطريقة موثوقة. تسمح أوراكل تشينلينك اللامركزية للعقود الذكية بالتواصل مع البيانات الخارجية بحيث يمكن تنفيذ العقود بناءً على البيانات التي لا يمكن لـ Ethereum نفسها الاتصال بها.

توضح مدونة Chainlink عددًا من حالات الاستخدام لنظامها. واحدة من حالات الاستخدام العديدة التي تم شرحها ستكون مراقبة إمدادات المياه بحثًا عن التلوث أو السحب غير القانوني الذي يحدث في مدن معينة. يمكن إعداد أجهزة استشعار لمراقبة استهلاك الشركات، وجداول المياه ، ومستويات المسطحات المائية المحلية. يمكن لـ Chainlink أوراكل تتبع هذه البيانات وإدخالها مباشرة في عقد ذكي.

يمكن إعداد العقد الذكي لتنفيذ الغرامات، أو إصدار تحذيرات من الفيضانات للمدن، أو إصدار فاتورة للشركات التي تستخدم الكثير من مياه المدينة بالبيانات الواردة من أوراكل.

تم تطوير Chainlink بواسطة Sergey Nazarov مع Steve Ellis. اعتبارًا من يناير 2023 ، بلغت القيمة السوقية لـ Chainlink 8.6 مليار دولار ، وتبلغ قيمة LINK واحدًا 21.53 دولارًا.

Binance (BNB)

8- بينانس | Binance (BNB)

Binance Coin هي عملة معماة مفيدة تعمل كطريقة دفع للرسوم المرتبطة بالتداول في Binance Exchange. أولئك الذين يستخدمون الرمز كوسيلة للدفع للتبادل يمكنهم التداول بسعر مخفض. blockchain في Binance Coin هو أيضًا المنصة التي تعمل عليها منصة Binance اللامركزية. تم تأسيس بورصة Binance بواسطة Changpeng Zhao وتعد البورصة واحدة من أكثر البورصات استخدامًا في العالم بناءً على حجم التداول.

كانت عملة Binance في البداية رمزًا مميزًا لـ ERC-20 يعمل على سلسلة Ethereum blockchain. كان لها في النهاية إطلاق الشبكة الرئيسية الخاصة بها. تستخدم الشبكة نموذج إجماع على إثبات الحصة. اعتبارًا من يناير 2023 ، تبلغ القيمة السوقية لـ Binance 6.8 مليار دولار مع قيمة BNB واحدة تبلغ 44.26 دولارًا.

أفضل العملات الرقمية

9- تيثير | Tether (USDT)

كانت Tether واحدة من أولى وأشهر مجموعة من العملات المستقرة، وهي العملات المشفرة التي تهدف إلى ربط قيمتها السوقية بعملة أو نقطة مرجعية خارجية أخرى من أجل تقليل التقلبات. نظرًا لأن معظم العملات الرقمية، حتى العملات الرئيسية مثل البيتكوين، شهدت فترات متكررة من التقلبات الهائلة، فإن التيثر وغيرها من العملات المستقرة تحاول التخفيف من تقلبات الأسعار من أجل جذب المستخدمين الذين قد يتوخون الحذر بخلاف ذلك.

يرتبط سعر التيثر مباشرة بسعر الدولار الأمريكي. يسمح النظام للمستخدمين بإجراء تحويلات من العملات المشفرة الأخرى إلى الدولار الأمريكي بسهولة أكبر في الوقت المناسب أكثر من التحويل الفعلي إلى العملة العادية.

تم إطلاق Tether في عام 2014، وتصف نفسها بأنها “منصة تدعم blockchain مصممة لتسهيل استخدام العملات الورقية بطريقة رقمية.” بشكل فعال، تسمح هذه العملة المشفرة للأفراد باستخدام شبكة blockchain والتقنيات ذات الصلة للتعامل بالعملات التقليدية مع تقليل التقلبات والتعقيد المرتبط غالبًا بالعملات الرقمية.

في كانون الثاني (يناير) من عام 2023، كانت Tether ثالث أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، حيث بلغ إجمالي القيمة السوقية 24.4 مليار دولار أمريكي وقيمة كل رمز رمزي 1.00 دولار.

Monero (XMR)

10- مونيرو | Monero (XMR)

Monero هي عملة آمنة وخاصة ولا يمكن تعقبها. تم إطلاق هذه العملة المشفرة مفتوحة المصدر في أبريل 2014 وسرعان ما حظيت باهتمام كبير بين مجتمع التشفير والمتحمسين. يعتمد تطوير هذه العملة المشفرة بالكامل على التبرع ويدفعه المجتمع. تم إطلاق Monero بتركيز قوي على اللامركزية وقابلية التوسع، وهو يتيح الخصوصية الكاملة باستخدام تقنية خاصة تسمى “توقيعات الحلقة”.

باستخدام هذه التقنية، تظهر مجموعة من التوقيعات المشفرة تتضمن مشاركًا حقيقيًا واحدًا على الأقل، ولكن نظرًا لأنها تبدو جميعها صالحة، فلا يمكن عزل التوقيع الحقيقي. بسبب آليات الأمان الاستثنائية مثل هذه، طورت Monero شيئًا من السمعة البغيضة – فقد تم ربطها بالعمليات الإجرامية في جميع أنحاء العالم. في حين أن هذا هو المرشح الرئيسي لإجراء المعاملات الجنائية بشكل مجهول، فإن الخصوصية المتأصلة في Monero مفيدة أيضًا لمعارضين الأنظمة القمعية في جميع أنحاء العالم. اعتبارًا من يناير 2023، بلغت القيمة السوقية لشركة Monero 2.8 مليار دولار وقيمة كل توكن قدرها 158.37 دولارًا.

مواضيع قد تهمك