هل تكون WPA3 الحل لأمان شبكات الواي فاي؟

تعد تقنية WPA3 أو (Wi-Fi Protected Access 3) خليفة WPA2 التي تعتبر أحدى أفضل معايير الأمان للأجهزة الذكية التي تتصل بالإنترنت عن طريق الشبكة اللاسلكية.

نظرة سريعة على موقع Wi-Fi Alliance على الإنترنت تُظهر أن عدد الأجهزة التي تدعم تقنية WPA3 قليلة جدًا حتى الأن (أغلبها أجهزة راوتر) في حين لا توجد هواتف أو أجهزة تلفاز أو أدوات ذكية منزلية أو أجهزة طبية في قائمة الأجهزة التي تدعم هذه التقنية.

تعرف على واي فاي 6: ما هي و كم سرعتها وكيف تختلف عن سابقتها

WPA3

خدمتنا تقنية WPA2 منذ عام 2006 بشكل جيد لذلك لا تهتم معظم الشركات لتحديث أجهزتها لتدعم WPA3. ولكن ازدياد المخاوف بشأن الأمن و الحماية والخصوصية لأجهزة إنترنت الأشياء (كل الأجهزة التي تتصل بالإنترنت) ستتطلب في نهاية الأمر استخدام تقنية WPA3 التي ستوفر حماية و أمان أكثر من سابقتها.

من الناحية التقنية و على الرغم من أن WPA2 يدعم مفاتيح أمان AES 128 بت و التي يجعلها صعبة الاختراق ولكن لا يعني أنها غير معرضة لهجمات المخترقين أو امكانية اختراقها. لهذا السبب يجب على معايير أمن Wi-Fi الحالية أن تتطور لضمان الحماية في الأجهزة والشبكات المتصلة بالإنترنت.


ما الذي يجعل WPA3 أكثر أمناً؟

يحتوي بروتوكول أمان WPA3 على بنية مختلفة بالمقارنة مع WPA2 بأحتوائه على 4 ميزات جديدة و هي:

  • Privacy in Open/Public Wi-Fi Networks
  • Brute-Force Attack Prevention
  • Connecting Devices without Display
  • Higher Cryptopgraphic Strength for Sensitive Networks

1- ميزة الخصوصية في شبكات واي فاي العامة (Privacy in Open/Public Wi-Fi Networks)

قل وداعًا للمخترقون و المتطفلون على الخصوصية الذين يستخدمون هجمات تستطيع قراءة البيانات في شبكات واي فاي العامة و التي تجدها عادة في المقاهي و المكتبات و الأماكن العامة.

سوف تصبح هذه الهجمات من التاريخ قريباً لأن WPA3 يتطلب تشفير البيانات الفردية لكل الأجهزة المتصلة.

ميزة تشفير البيانات الفردية تعني أن كل جهاز متصل بشبكة واي فاي (سواء كانت شبكة محمية بكلمة مرور أو عامة) يتطلب تشفيرًا قويًا لحزم الاتصال بغض النظر عن مستوى أمان شبكة الواي فاي. و إذا كنت تريد اختراق شبكة WPA3 فعليك كسر التشفير الخاص بالجهاز أولاً قبل اخترق الشبكة.


2- ميزة الحماية من هجمات Brute-Force

تم تصميم تقنية WPA3 لحماية الشبكات بشكل طبيعي من هجمات brute force التي تعمل على محاولة تخمين كلمة سر شبكة الواي فاي عن طريق تجريب العديد من كلمات المرور حتى يتم إيجاد كلمة سر شبكة الواي فاي.

تقوم هذه الميزة تلقائيًا بقطع اتصال الجهاز التي تصدر عنه هذه الهجمات من الشبكة بعد عدد معين من محاولات التخمين الفاشلة لكلمة السر, و ستحصل على تنبه من جهاز شبكة الواي فاي الخاص بك عن هذه الهجمات عند حدوثها.


3- أمكانية اتصال الأجهزة التي لا تملك شاشة عرض بالشبكة (Connecting Devices without Display)

لم يكن بإمكان الأجهزة الذكية التي لا تملك شاشة عرض بالاتصال بشبكات الواي فاي مع تقنية WPA2 أو سابقاتها و يجب على أي جهاز ان يتصل بشبكة الواي فاي أن يملك شاشة عرض و لوحة مفاتيح لإدخال كلمة سر شبكة الواي فاي.

هناك العديد من الأجهزة المنزلية الذكية مثل مصابيح الإضاءة وأجهزة استشعار الحرارة و التحكم بالمنازل عن طريق الإنترنت التي لا تملك شاشة عرض. ستسمح تقنية WPA3 بإمكانية اتصال هذه الأجهزة لشبكة الواي فاي عن طريق الهواتف الذكية أو الحواسيب المحمولة.


4- قوة تشفير أكبر (Higher Cryptographic Strength)

توفر تقنية WPA3 قوة تشفير 192 بت والتي من المستحيل اختراقها لذلك فهي مثالية إن كنت تبحث عن الأمان و الخصوصية.

كيفية تعطيل IPv6 في ويندوز 10 و لما يجب تعطيله

مواضيع قد تهمك