ما هي عنق زجاجة المعالج و بطاقة الرسومات: شرح تفصيلي

هل سمعت بكلمة “عنق الزجاجة” في منتديات بناء الحواسيب وصفحات الألعاب؟ هل تعتقد أنك تعاني من هذه المشكلة في حاسوبك؟ في هذه المقالة سوف نشرح بشكل مفصل ما هي عنق زجاجة المعالج وبطاقة الرسومات أو الاختناقات التي تصيب الحاسوب وطريقة معرفة إذ كان حاسوبك يعاني منها وكيفية تفاديها عند بناء حاسوب جديد.

أفضل مبرد معالج 2019: قائمة بأفضل مبردات المعالجات (المائية والهوائية)

المحتوى


ما هي عنق الزجاجة؟

لفهم مشكلة “عنق الزجاجة” في ما يتعلق بالكمبيوتر فعلينا أن ننظر إلى المعنى الحرفي للكلمة. حيث تم تصميم الزجاجات لتخفيف تدفق السوائل من خلال تضييق العنق بالقرب من أعلى الزجاجة.

يعني هذا أنه عند سكب السائل في كوب يتجمع السائل أسفل العنق مباشرة مما يجعله يتدفق بمعدل أقل مما لو كانت الزجاجة بدون عنق.

ما هي عنق زجاجة المعالج و بطاقة الرسومات: شرح تفصيلي

ننقل هذا المفهوم إلى الكمبيوتر فيصبح السائل هي البيانات. وعند حدوث عنق الزجاجة يكون تدفق البيانات مقيدًا بواسطة قطعة محددة في الكمبيوتر التي تشكل عنق الزجاجة مما يحد من قدرة النظام على الأداء وفقًا لقدرات الكمبيوتر الكاملة. سيحدد عنق الزجاجة أداء باقي الأجهزة.

بمعنى آخر فإن العنصر البطيء في الحاسوب سيبطئ بقية قطع الحاسوب.

عديد من قطع الحاسوب قد تكون عنق زجاجة مثل الذاكرة رام او بطاقة الرسومات أو المعالج ولكن يمكنك معرفة مصدر عنق الزجاجة والعمل على معالجتها.

مقارنة AMD Radeon VII و Nvidia RTX 2080: أي بطاقة أفضل؟


ما هي عنق زجاجة المعالج و بطاقة الرسومات: شرح تفصيلي

عنق زجاجة بطاقة الرسومات؟

سوف نستخدم معالج Intel Core i9 9900K بالإضافة إلى بطاقة رسومات Nvidia GTX 970 كمثال لفهم عنق زجاجة بطاقة الرسومات.

تعتبر بطاقة Nvidia GTX 970 قديمة نسبياً بالمقارنة مع المعالج الحديث.

سيتم تقييد أداء المعالج ليتماشى مع أقصى إمكانيات بطاقة الرسومات وسيستخدم جزءًا بسيطًا فقط من إجمالي قوة المعالجة. حيث يستطيع هذا المعالج ارسال البيانات التي تم معالجتها إلى بطاقة الرسومات لمعالجتها رسومياً بحجم أكبر مما تستطيع بطاقة الرسومات القيام به.

مقارنة بين GeForce RTX 2060 و GTX 1660 Ti : أي بطاقة رسومات يجب أن تشتري؟


ما هي عنق زجاجة المعالج و بطاقة الرسومات: شرح تفصيلي

عنق زجاجة المعالج؟

تشبه عنق زجاجة المعالج عنق زجاجة بطاقة الرسومات ولكن بشكل معاكس. لدينا معالج Intel Core i3 4102E وبطاقة رسومات Nvidia RTX 2080 Ti في هذا المثال.

تعتبر بطاقة Nvidia RTX 2080 Ti أفضل بكثير من المعالج. لن يتمكن معالج i3 قادرة على مجارات سرعة بطاقة 2080 Ti. لهذا لن تستفيد من كامل إمكانات بطاقة الرسومات.

لنتخيل وجود طريق يتسع لسيارة واحدة فيه وهناك شاحنة قديمة تسير بسرعة 40 كيلو متر في الساعة ويوجد خلفها سيارة رياضية حديثة تستطيع السير بسرعة 150 كيلو متر في الساعة ولكن الطريق مغلق وسوف تجبر السيارة الرياضية على السير خلف الشاحنة وبنفس سرعتها.

للتوضيح تخيل أن الشاحنة قدرة المعالج على معالجة البيانات والسيارة الرياضية هي بطاقة الرسومات. على الرغم من أن بطاقة الرسومات يمكنها المعالجة بسرعة أكبر إلا أنها مقيدة بسرعة المعالج وإمكاناته.

سيتسبب هذا الأمر بفقدان العديد من الإطارات في الثانية FPS وخاصة في أكثر اللحظات أثارة أثناء اللعب.


ما هي عنق زجاجة المعالج و بطاقة الرسومات

كيفية تحديد ما إذا المعالج أو بطاقة الرسومات يعاني من عنق الزجاجة؟

معرفة ما إذا كان المعالج أو بطاقة الرسومات المسبب لعنق الزجاجة من خلال الألعاب يعتبر أمرًا معقدًا حيث أنه لا يتم تصميم الألعاب جميعها بالطريقة نفسها من حيث محرك الرسومات والبرمجة. حيث تعتمد بعض الألعاب على المعالج في حين يعتمد البعض على بطاقة الرسومات بشكل أكبر.

هناك وسيلة جيدة تتمثل في تحديد ما إذا كان المعالج أو بطاقة الرسومات مسؤولة عن عنق الزجاجة وهي مراقبة الـ FPS استنادًا إلى تعديلات الإعدادات في اللعبة.

على سبيل المثال، إن تعديل إعدادات الرسومات مثل مكافحة التعرجات والظلال والتفاصيل في حالة عنق زجاجة المعالج يجب ألا يكون لخفض الإعدادات أي تأثير على معدل الإطارات FPS. إما أن كانت حالة عنق زجاجة بطاقة الرسومات سيؤدي خفض الإعدادات إلى تحسن معدل الإطارات FPS.

على كل حال هذه الطريقة غير موثوقة بنسبة 100٪ ولكن يمكن ان تكون مقدمة لإجراء مزيد من التحقيقات المتعمقة باستخدام برامج مراقبة أداء الأجهزة مثل MSI Afterburner و GPU-Z و FRAPS و Windows Performance Monitor.

تعرف على أفضل برامج كسر سرعة بطاقة الرسومات والمعالج ومراقبة الأداء

توفر هذه التطبيقات بيانات مفصلة عن أداء المعالج وبطاقة الرسومات. يمكن أن تساعد البيانات التي يتم تجميعها في تحديد مكان عنق الزجاجة.

إن كان المعالج يعمل بنسبة كبيرة 90% او 100% وبطاقة الرسومات تعمل بنسبة 40% او 50% فهذا يعني أن المعالج يعاني من عنق الزجاجة والعكس صحيح.

إذا كانت المعالج وبطاقة الرسومات يعملان بنسبة متقاربة فهذا يعني أنهم متوازنين بشكل معقول. ولكن إذا كانت النسبة مرتفعة في كلاهما أكثر من 90% فعلى الرغم من عدم وجود عنق الزجاجة فقد يكون من الضروري تحديث المعالج وبطاقة الرسومات معاً.

أفضل ألعاب Battle Royale “باتل رويال” لعام 2019


كيفية معالجة مشكلة عنق الزجاجة؟

أسهل طريقة للقيام بالوقاية من عنق الزجاجة هي شراء معالج وبطاقة رسومات متقاربة في المستوى وقراءة المراجعات لكل جهاز تريد شرائه ومعرفة أن كانت الأجهزة التي تريد شرائها لا تتوافق معاً

أن كنت مقيداً بميزانية محدودة فإن النصيحة التي يجمع عليها الخبراء هي شراء معالج أفضل من بطاقة الرسومات, حيث يمكنك كسر تردد بطاقة الرسومات بشكل أكثر مرونة أو يمكنك تخفيض إعدادات الرسومات في الألعاب. في حين لا تستطيع تخفيض إعدادات المنطق والحسابات الفيزيائية التي يقوم بها المعالج أثناء تشغيل الألعاب.

أفضل حواسيب الألعاب لعام 2019؟ ما الذي يجب أن تشتريه

مواضيع قد تهمك