ما هي وحدة معالجة الرسومات الخارجية eGPU و هل تستحق الشراء في 2019؟

جهاز eGPU أو وحدة معالجة الرسومات الخارجية و هي كرت رسومات (GPU) مثبتة خارج الحاسوب أو اللاب توب و موجودة داخل صندوق مشابه لصندوق الحاسوب و لكن أصغر حجماً.

سنستكشف في هذه المقالة فوائد وعيوب صندوق كرت الشاشة الخارجي eGPU وما إذا كان يستحق الشراء في عام 2019 أم لا.

تعرف على الفرق بين معالجات Intel و AMD


كيف تعمل وحدة معالجة الرسومات الخارجية eGPU؟


وحدة معالجة الرسومات الخارجية eGPU

جهاز eGPU أو وحدة معالجة الرسومات الخارجية و هو عبارة عن كرت

تعمل وحدة معالجة الرسومات الخارجية eGPU عن طريق إيصالها بجهاز كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول عبر كابل Thunderbolt 3 الذي يستخدم منفذ USB-C.

تعتبر كابلات Thunderbolt 3 كبلات ممتازة السرعة و تستخدم عادةً لتوصيل أقراص التخزين الخارجية أو الشاشات عالية الدقة و توفر سرعة توصيل أسرع من USB 3.0.

على الرغم من سرعتها إلا أن Thunderbolt 3 تملك سرعة حزمة نقل بيانات لا تسمح لوحدة معالجة الرسومات الخارجية eGPU بأداء مشابه لوحدات معالجة الرسومات الداخلية GPU.

تكثر مشكلات التأخير (تأخر الصورة) نظرًا لأن Thunderbolt 3 لا يملك اتصال مباشر مع وحدة المعالجة المركزية CPU في حين أن وحدة معالجة الرسومات الداخلية GPU المتصلة مباشرة باللوحة الأم لا تعاني من هذه المشكلات.

يملك منفذ Thunderbolt 3 سرعة حزمة نقل بيانات تبلغ 40 جيجابت في الثانية لكن الخطوات الإضافية لتواصل وحدة معالجة الرسومات الخارجية مع وحدة المعالج وطول الكبل تشكل عائق في وصول وحدة معالجة الرسومات الخارجية eGPU لسرعة 40 جيجابت في الثانية.


وحدة معالجة الرسومات الخارجية eGPU

في الواقع تنخفض السرعة النظرية لمنفذ Thunderbolt 3 التي تبلغ 40 جيجابت في الثانية إلى حوالي 21 جيجابت في الثانية و هي السرعة الفعلية, في حين أن وحدة معالجة الرسومات الداخلية GPU التي تتصل مباشرة بوحدة المعالجة المركزية عبر اللوحة الأم تسمح بسرعة اتصال تبلغ 26 جيجابت في الثانية.

مما يعني أن وحدة معالجة الرسومات الخارجية eGPU توفر حوالي 70٪ إلى 80٪ فقط من إمكاناتها القصوى مقارنة بوحدات معالجة الرسومات الداخلية GPU التي يتم توصيلها مباشرة إلى اللوحة الأم للكمبيوتر المكتبي أو الكمبيوتر المحمول.

بغض النظر عن نوع وحدة معالجة الرسومات الخارجية eGPU التي تستخدمها سواء كان ذلك GTX 1080 أو RTX 2080 فإنك ستخسر 20% من قوة المعالجة التي تملكها.

هل تعاني من مشكلة “سعة التخزين غير كافية”؟ تعلم كيفية تحريرالمساحة على هاتفك بشكل فعال


من يحتاج وحدة معالجة الرسومات الخارجية eGPU؟

تعتبر وحدة معالجة الرسومات الخارجية مثالية لمصممي الرسوم و الغرافيك الذين يعملون بشكل متنقل أو يعملون في مشاريع متعددة تتطلب مستويات مختلفة من معالجة الرسومات.

قد يحتاج بعض مصممي الغرافيك إلى وجود وحدة معالجة رسومات خارجية eGPU في مرحلة معينة من عملهم خاصة عند العمل على برامج تتطلب قوة معالجة رسومات كبيرة كعملية (Octane Render) التي تتطلب قوة معالجة رسومات هائلة.

على عكس الألعاب لا يتطلب العمل على تصميم رسومات الغرافيك وقت تأخر قليل (latency) بين وحدة معالجة الرسومات GPU و وحدة المعالجة المركزية CPU.



إن كنت مستخدم عادي للحاسوب قد توفر وحدة معالجة الرسومات الخارجية eGPU حلاً للعديد من المشكلات التي قد تواجهك إن كنت تستخدم جهاز كمبيوتر قديم مع وحدة معالجة رسومات مدمجة أو قديمة.

أحدى أكثر المشاكل شيوعاً هي بطئ تصفح الإنترنت أو تشغيل ملفات الفيديو عالية الدقة لمستخدمي الحواسيب القديمة. ولكن مع التكلفة العالية لوحدات معالجة الرسومات الخارجية فهي لا تعتبر حلاً ممتازً لهذه الفئة من المستخدمين.


الخلاصة

تعد تقنية وحدات معالجة الرسومات الخارجية eGPU إحدى التقنيات الحديثة الناشئة التي توفر الكثير من الإمكانيات ولكن لا تزال بحاجة إلى التحسين.

لكي تصبح وحدات eGPU أكثر فاعلية يجب أن يكون تطوير منافذ أكثر سرعة للحواسيب لزيادة سرعة نقل حزمة البيانات و التقليل من زمن التأخير و الوصول إلى أداء متشابه بين وحدات معالجة الرسومات الداخلية و الخارجية.

في الوقت الحالي لا نوصي بشراء وحدات معالجة الرسومات الخارجية eGPU في عام 2019 و إنفاق أموالك على جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي يوفر لك قوة معالجة رسومات كافية.


تعرف على مواصفات ماوس الألعاب: أفضل 8 ماوس ألعاب لعام 2019

مواضيع قد تهمك