أفضل 12 روم اندرويد معدلة (رومات مطبوخة) في 2023

من أكثر ميزات نظام Android هي أنه نظام مفتوح المصدر مما يسمح للمطورين بتطوير اصدارات مختلفة من Custom ROMs او ما يسمى روم اندرويد معدلة. رومات اندرويد المخصصة هو تعديل على كود مصدر Android الذي توفره Google. السبب الرئيسي الذي قد يجعلك تفكر في تثبيت روم اندرويد معدلة هو حقيقة أن كل شركة تتخلى عن دعم أجهزتها بعد عامين من إطلاقها. في حين تساعد ROMs اندرويد المخصصة في الحفاظ على جهازك لفترة اطول وتحديثه بشكل دائم إلى أحدث إصدارات نظام Android. في هذه المقالة سوف نستعرض مجموعة من أفضل روم اندرويد معدلة يمكنك تحميلها في 2023

من الأسباب الاخرى التي قد تدفعك إلى تثبيت روم اندرويد معدلة هي كمية الميزات الهائلة التي تقدمها وخلوها من برامج bloatware التي تأتي مع رومات اندرويد الشركة المصنعة. على الرغم من وجود العديد من رومات اندرويد معدلة للاختيار من بينها، إلا أنها ليست جميعها مستقرة بما يكفي لاستخدامها على هاتفك بشكل يومي. لذا، إذا كنت يريد تثبيت روم مخصص على جهازك ولكنك مرتبك بشأن أي واحد يجب عليك استخدامها، فتابع القراءة بينما نقدم لك قائمتنا من أفضل 12 روم اندرويد معدلة للهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android وروابط التحميل المباشرة.

المتطلبات المسبقة:

  • Unlock Boot loader
  • تثبيت TWRP Recovery

قبل تثبيت أي رومة مطبوخة على جهازك، تأكد من فك Unlock Boot loader وتثبيت تطبيقات الاسترجاع مثل TWRP أو CWM.

ملاحظة: أحد العوامل المهمة التي يجب مراعاتها أثناء القيام بتثبيت روم اندرويد معدلة على جهازك هو أن هذه العملية يمكن أن تلغي صلاحية الضمان الخاصة بالهاتف.

قد يهمك: أسرع متصفح انترنت على اندرويد

أفضل رومات اندرويد المطبوخة (المخصصة او المعدلة) في 2023

 

أفضل روم اندرويد معدلة

1- Pixel Experience

تعد Pixel Experience أفضل روم اندرويد معدلة لنظام Android في الوقت الحالي وذلك لعدة أسباب وهي أنها تدعم قائمة ضخمة الأجهزة مثل Xiaomi و Realme و Asus و Samsung وغيرها.

بجانب ذلك فهي توفر لك ميزات Pixel على هاتفك مثل مساعد Google الأحدث ودعم GCam المدمج وخلفيات Pixel الحية وغيرها. كما أنها تتمتع باستقرار مذهل بين جميع رومات اندرويد الاخرى التي قمنا باختبارها منذ سنوات.

تملك روم Pixel Experience مشرفون حول العالم يعملون على مدار الساعة لتصحيح الأخطاء في أسرع وقت. لذلك إذا كنت تبحث عن روم اندرويد مستقرة مع الكثير من ميزات هاتف Pixel على هاتفك فإن Pixel Experience هي أفضل ROM معدلة لأجهزة Android.

تحميل روم Pixel Experience


Lineage OS

2- Lineage OS

المنافس الرئيسي للروم السابقي هي LineageOS وعلى الرغم من عدم شهرة هذه الروم فإن LineageOS هي نفسها روم CyanogenMod المخصصة. حيث أعلنت شركة Cyanogen Inc في خريف عام 2016 أنها توقفت عن تطوير هذه الروم ولكن مجتمع المطورين مازال يعمل على تطوير هذه الروم ولكن تحت اسم LineageOS.

تم تصميم روم اندرويد LineageOS على أساس الكود البرمجي AOSP من Google ثم إضافة الكود البرمجي المخصص الخاص بها ويمكن استخدامها كروم مستقلة مخصصة أو كمصدر كود برمجي للعديد من رومات اندرويد المخصصة الأخرى الموجودة. تملك هذه الروم أكبر فريق من المطورين وتدعم رسميًا أكثر من 190 جهازًا.

تتضمن الروم ميزات أساسية مفيدة تتضمن على سبيل المثال لا الحصر تخصيص شريط الحالة وتغيير السمة العامة وتحرير شريط التنقل وغيرها الكثير. على الرغم من أن روم AOSP من Google عبارة عن روم اندرويد بسيطة إلا أن روم LineageOS تم تطويرها بشكل يمنحها إحساسًا بالميزات الكثيرة مع الحفاظ على الاستقرار والخصوصية.

تحميل روم LineageOS


أفضل روم اندرويد معدلة

3- Resurrection Remix

احتلت رومة Resurrection Remix المركز الثالث في هذه القائمة. وهي رومة اندرويد قديمة ومعروفة منذ أيام android 4.0. أهم ما يميزها هو قائمة الإعدادات المليئة بالميزات وخيارات التخصيص الرائعة التي تلفت الانتباه.

بجانب التصميم والمظهر الرائعين والتخصيص الواسع فإن روم Resurrection Remix تسبق باقي رومات اندرويد الأخرى بخطوة من خلال إضافة العديد من الميزات الرائعة بشكل دوري.

الجانب السلبي الوحيد في هذه الروم هي أن كثرة الميزات قد تجعل من الأجهزة القديمة بطيئة بعض الشيء

تحميل روم Resurrection Remix


Evolution X

4- Evolution X

يمكن وصف روم Evolution X على أنها النسخة المستقرة من روم Resurrection Remix وذلك للعدد الكبير من ميزات التخصيص التي تقدمها دون خسارة استقرار الهاتف وهو الاختلاف الرئيسي بين رومة Evolution X و Resurrection Remix.

تحتوي روم Evolution X على شريط تخصيص خاص يمكنك من خلاله إجراء تغييرات على مستوى النظام. كما أنها تأتي مع نظام إيماءات Android 10 جاهز للاستخدام مباشرةً.

في الآونة الأخيرة قرر فريق تطوير Evolution X إزالة بعض الميزات غير المفيدة والتي تبطئ الجهاز من الرومة ونتيجة لذلك أصبحت الإصدارات الأخيرة منها مستقرة وأكثر سرعة.

تحميل روم Evolution X


أفضل روم اندرويد معدلة

5- AOSP Extended

كما يوحي الاسم فقد تم بناء روم AOSP Extended مباشرة من كود مصدر رومة AOSP ولكن يضيف عليها العديد من الميزات المميزة من الرومات الأخرى. توفر روم اندرويد AOSP Extended تجربة سلسة وخالية من البطيء وبنفس الوقت مليئة بالميزات أو كما يحب فريق التطوير تسميتها بالإضافات، وتملك العديد من خيارات التخصيص المتاحة لتعديل شريط الحالة وشاشة القفل والشخصية اللونية وإعدادات Android الأخرى.

تملك الرومة شريط خيارات رومة Evolution X نفسه بالإضافة إلى ميزات أخرى مختارة بعناية من رومات اخرى والتي تعمل بتناسق كبير مع خيال Google لنظام Android.

كما أن فريق التطوير وراء رومة AOSP Extended نشط للغاية ويقومون بنشر التحديثات في بداية كل شهر لذلك يمكننا اعتبار روم اندرويد AOSP Extended واحد من أكثر الرومات المطبوخة المخصصة استقراراً والتي يمكن الاعتماد عليها، كما أصدر المطورون إصدارات Android 10 للعديد من الأجهزة بما في ذلك Xiaomi و Realme و Motorola وغيرها.

 

تحميل روم AOSP Extended


Paranoid Android

6- Paranoid Android

بعد عدة سنوات من التوقف عادت روم اندرويد Paranoid Android مرة أخرى إلى الساحة وتعتبر من أشهر رومات اندرويد المطبوخة شهرة على الإطلاق. ركز فريق التطوير على جلب تجربة فريدة ومميزة مع استخدام الحد الأدنى من موارد الهاتف.

على الرغم من أنها قد لا تملك نفس عدد الميزات الكبير التي تقدمها باقي الرومات المطبوخة الأخرى إلا أن رومة Paranoid Android أو PA توفر تجربة مستخدم مهدئة بشكل عام.

تقدم الرومة قائمة إعدادات سريعة خاصة بها بالإضافة إلى الوضع الغامر والوضع المحيط وهو أحد أكبر الميزات التي كانت موجودة سابقاً باسم Peek. الجانب السلبي الوحيد لرومة Paranoid Android المطبوخة هي أنها تدعم عدد محدد من الأجهزة ومنها أجهزة Redmi K20 Pro و OnePlus 7 Pro. لذلك تأكد من دعم الرومة لهاتفك قبل تحميلها.

تحميل رومة Paranoid Android


أفضل روم اندرويد معدلة

7- Dirty Unicorns

تعتبر رومة Dirty Unicorns شبيهة برومة Remixrection Remix فهي مليئة بميزات التخصيص ومع ذلك فهي مستقرة وذو جودة مرتفعة.

أحد الاختلافات الأساسية بين رومة Dirty Unicorns ورومة Remurrection Remix هو أن رومة RR تدمج الكود البرمجي لجميع الميزات في كود واحد مما يجعله أكثر تعقيدًا من الناحية الفنية.

في حين أهم ما يميز رومة Dirty Unicorns هو الشريط الذكي وشريط التقليب وكلاهما بديل لشريط التنقل.

يضيف الشريط الذكي المزيد من الأزرار إلى شريط التنقل بينما يستبدل الشريط القابل للطي شريط التنقل بلوحة إيماءة يمكنك تخصيصها. إحدى الخطوات الذكية التي اتخذها مطورو Dirty Unicorns هي أنها إزالة الميزات التي لم يستخدمها معظم المستخدمين مما يجعلها أكثر دقة وأبسط وأكثر استقرارا.

تحميل رومة Dirty Unicorns


Havoc-OS

8- Havoc-OS

لتعريف نظام تشغيل Havoc-OS سيستغرق ذلك أكثر من بضع سطور من الكلمات. في أول تشغيل لهذه الروم ستجدها مشابها لرومات اندرويد الآخر ولكن بعد استخدمه لبضعة أيام وستبدأ في اكتشاف تجربة المستخدم الرائعة لنظام تشغيل Havoc-OS ومن أكثر الرومات استقراراً. بجانب ذلك فهي واحدة من أوائل رومات اندرويد المطبوخة التي نجحت في تنفيذ ميزة تحميل الميزات بشكل مستقل وهو أمر مشابه في رومات Resurrection Remix و Paranoid Android.

تشمل الميزات المضافة لرومة Havoc-OS المطبوخة الكثير من التعديلات على شريط الحالة والأزرار والاختصارات والإيماءات والتكوينات المختلفة الأخرى. لذلك إذا كنت تريد شيئًا شبيه برومة Resurrection Remix ولكن مع إصدار Android أحدث فإن نظام Havoc-OS هو ما تبحث عنه.

تحميل روم Havoc-OS


أفضل روم اندرويد معدلة

9- Omni

باختصار، إن كنت تبحث عن رومة اندرويد مطبوخة أمنة ومستقرة بشكل كبير وموثقة؟ أذاً فإن رومة Omni معدلة يعد خيار رائع.

يتم تطوير هذه الرومة من قبل العديد من المطورين من فريق رومة CyanogenMod السابق الذي كان العقل المطور لواحد من أكثر رومات اندرويد المطبوخة نجاحاً وشهرة على الإطلاق. وإذا لم يكن هذا الأمر كافيا لك، فإن الرومة تأتي مع مبدل التطبيقات OmniSwitch وتطبيق الطقس OmniJaws وأداة التحديث الرائعة open delta وهي ميزات من تطوير فريق رومة Omni نفسه.

تحميل روم Omni


Bootleggers

10- Bootleggers

تعد رومة Bootleggers جديدة نسبياً وهي رومة اندرويد مفتوحة المصدر توفر ميزات مخصصة في جهازك من خلال تعديلات جميلة للتطبيقات المفيدة على جهازك مع شعار رائع تشعر وكأن الرومة قد تم طبخها من أجلك فقط.

يأتي Bootleggers بخلفيات ونغمات وخطوط مخصصة لتحديث جهازك بمظهر جديد تمامًا. هذه الروم هو مزيج رائع من التخصيص والاستقرار.

تحميل روم Bootleggers


أفضل روم اندرويد معدلة

11- Arrow OS

إذا كنت تبحث عن رومة اندرويد خفيفة فإن Arrow OS هو ما تبحث عنه. تعتبر رومة Arrow OS أسرع وأخف رومة اندرويد مطبوخة وأكثرها عملية وتم بنائها على كود رومة AOSP مع إضافة تعديلات مفيدة عليها.

نشبه هذه الرومة إلى حد كبير Pixel Experience ولكنها تملك ميزات إضافية في قائمة ميزات الهيكل السفلي. تتمثل أبرز ميزات Arrow OS في تضمين نظام التنقل بالإيماءات الموجود في Android 10 وقائمة التطبيق التي تم فتحها مؤخراً في القائمة العامة وخيار اختيار لون تمييز النظام. تعرض نافذة النظرة العامة التطبيقات الأكثر استخدامًا وبعض التطبيقات الأخرى التي قد تستخدمها تمامًا مثل أجهزة Pixel.

تحتوي اللوحة القابلة للتخصيص على استبدال بالإيماءات وهو شريط التنقل المكون من 3 أزرار وهو مفيد للغاية للمستخدمين الذين يرغبون في استعادة نظام التنقل القديم. تتضمن ميزات Arrow OS الأخرى تطبيق اتصال مخصص ومربعات إعدادات سريعة مخصصة واختصارات شاشة القفل وحماية الخصوصية والمزيد.

يقدم مشروع Arrow OS ميزات بسيطة وبسيطة تؤدي في النهاية إلى واجهة نظيفة وأنيقة، يمكن تخصيصها أيضًا إذا أراد المستخدم ذلك.

تحميل روم Arrow OS


أفضل روم اندرويد معدلة

12- Viper OS

ViperOS هي روم آخر تعتمد على AOSP ولكنها تملك تعديلات مخصصة خاصة بها. تمكنت من تحقيق نجاح جيد في فترة قصيرة من الزمن وتم تطويرها لتصبح روم اندرويد مستقرة للغاية.

وهي روم معتدلة وبسيط ولا مبالغة من حيث الميزات التي تقدمها مما يجعلها تجربة بسيطة وعملية للمستخدمين. ويتم تحديثها بشكل دائم

تحميل روم ViperOS

مواضيع قد تهمك