حظر جوجل على هواوي | ماذا يعني وكيف سيؤثر على مستخدمي هواتف هواوي

وصلت المعركة التجارية الجارية بين الولايات المتحدة والصين أخيرًا إلى الهواتف الذكية حيث تم الإعلان عن حظر جوجل لمنتجاتها على أجهزة هواوي، تعرف معنا ماذا يعني حظر جوجل على هواوي وكيف سيؤثر على مستخدمي هواتف هواوي

سحبت شركة جوجل العملاقة رخصة هواوي لاستخدام منتجاتها في أعقاب أمر تنفيذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي يهدف إلى حظر منتجات الشركة الصينية في الشبكات الأمريكية.

هواتف هواوي غير متاحة للشراء في الولايات المتحدة بسبب مخاوف الحكومة الأمريكية من ارتباطات الشركة بالحكومة الصينية وبالتالي فإن هذا الحظر لن يؤثر حقًا على المستخدمين الأمريكيين. ولكن من المرجح أن يكون له تأثير في المملكة المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وهي بعض أسواق الكبرى لشركة هواوي.

وصف بن وود وهو محلل صناعة الهواتف المحمولة في CSS Insights هذه الأخبار بأنها “مثيرة للقلق” على Twitter: “إن عدم القدرة على الحصول على دعم من جوجل لتحديثات نظام اندرويد والتطبيقات سيسبب مشكلة كبيرة بالنسبة لمستخدمي أجهزة هواوي”.

ماذا يعني حظر جوجل على هواوي وكيف سيؤثر على مستخدمي هواتف هواوي؟

في الوقت الحالي تعمل هواتف هواوي على نظام اندرويد من جوجل وهو نظام التشغيل الأساسي الذي تعمل عليه الهواتف ثم تضيف هواوي عليه ما يسمى “الجلد” مثل تصميم واجهة المستخدم.

حالياً هذا الحظر ًلا يعني أي شيء حيث قالت جوجل إن متجر Google Play وهو متجر تطبيقات اندرويد الذي يتم استخدامه لتثبيت التطبيقات والحصول على تحديثات الأمان في اندرويد سيبقى متاح على أجهزة هواوي الحالية.

هذا يعني أن هواتف مثل Huawei P30 و Huawei Mate 20 X 5G لن تتأثر بالحظر

ولكن يبدو أن أي هاتف ستصدره الشركة في المستقبل مثل مجموعة Mate 30 القادمة والمقرر إصدارها في أكتوبر قد لا تملك إمكانية الوصول إلى خدمات اندرويد الهامة بما في ذلك متجر Google Play والخرائط وتطبيق Gmail.

حظر جوجل على هواوي

الهواتف التي لن تتأثر بحظر جوجل على هواوي

  • Huawei P30: P30 Pro, P30, P30 Lite
  • Huawei P Smart
  • Huawei nova 3
  • Huawei Mate 20: Mate 20 Pro, Mate 20, Mate 20 Lite, Mate 20 X
  • Huawei P20: P20 Pro, P20, P20 Lite
  • Huawei Mate 10: Mate 10 Pro, Mate  10, Mate 10 Lite
  • Huawei P10: P10 Plus, P10, P10 Lite

هل ستتوقف هواوي عن استخدام نظام اندرويد لهواتفها المستقبلية؟

ليس تماما، يمكن لأي شركة أن تقوم باستخدام نظام اندرويد لأنه مفتوح المصدر.

ولكن الحظر يعني أن جوجل لن توفر الدعم التقني لخدمات جوجل لهواوي بما في ذلك تحديثات اندرويد وتطبيقات جوجل.

سيؤثر ذلك على تحديثات اندرويد المفتوح المصدر وستكون متأخرة كثيرًا عن الإصدار المرخص وهذا الأمر يتعلق بشكل خاص بالتحديثات الأمنية. وسيكون من الصعب على أصحاب هواتف هواوي الوصول إلى أخر التحديثات.

في بيان لشركة هواوي: “ستواصل هواوي تقديم تحديثات الأمان وخدمات ما بعد البيع لجميع منتجات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الحالية من هواوي بما في ذلك تلك التي تم بيعها والتي لا تزال في المخازن على مستوى العالم.”

قال ريتشارد يو رئيس قسم المستهلك في هواوي :”الشركة لديها خطة احتياطية”. وعلى ما يبدو أن الشركة تعمل على تصميم نظام تشغيل خاص بها. وقد لا يكون معتمداً على اندرويد.

ثغرة أمنية جديدة في واتساب تتيح الوصول إلى الكاميرا ومعلومات المستخدمين

مواضيع قد تهمك