لأول مرة على الإطلاق أول صورة حقيقية لثقب أسود التقاطها مرصد “أفق الحدث”

لأول مرة على الإطلاق تتمكن البشرية من رؤية صورة حقيقية لثقب أسود هائل الحجم. إنه إنجاز تم من خلال الحواسيب الفائقة وثماني تلسكوبات متمركزة حول العالم ومئات الباحثين وكميات هائلة من البيانات.


أول صورة حقيقية لثقب أسود

تم الإعلان اليوم عن نتائج مشروع Event Horizon Telescope (EHT) في مؤتمرات صحفية مشتركة تم بثه مباشرة في جميع أنحاء العالم. تم عرض أول صورة حقيقية لثقب أسود التي سيتم دمجها في المواد الدارسية حول العالم ، من ناحية أخرى ساعدت هذه النتائج على تأكيد (مرة أخرى) النظرية النسبية العامة لآينشتاين ، وأعطت علماء الفيزياء الفلكية صورة غير مسبوقة لهذه الظاهرة السماوية الغامضة.

وقال “شبرد دوليمان” ، مدير مشروع تلسكوب أفق الحدث في مؤتمر صحفي اليوم قبل الكشف عن الصورة: “الثقوب السوداء هي أكثر الأشياء غموضًا في الكون”.


أول صورة حقيقية لثقب أسود

يظهر في هذا الفيديو الثقب الأسود في وسط المجرة الضخمة Messier 87 (M87) ، التي تقع على بعد حوالي 53 مليون سنة ضوئية من الأرض.

لا يعتبر تلسكوب “أفق الحدث” تلسكوبا اعتيادياً لكنه عبارة عن مجموعة من ثمانية تلسكوبات راديوية متمركزة في القارات الخمس حول العالم والتي ركزت جهودها على نفس المكان في الفضاء على مدار أسبوع واحد في شهر أبريل 2017.

وفقًا لـ تلسكوب “أفق الحدث” يجب أن يكون التلسكوب التقليدي بحجم الأرض تقريبًا حتى يستطيع أن يأخذ مثل هذه اللقطة الخاصة للثقب الأسود في مركز مجرة M87. وقال “ديميتريوس بسالتيس” وهو أحد علماء مشروع تلسكوب “أفق الحدث” من جامعة أريزونا: “هذه صورة كنت ستراها إذا كان لديك عيون كبيرة بحجم الأرض وكانت تراقبها من خلال الراديو”. لم يتم الحصول على الصورة من أي من التلسكوبات بشكل فردي ولكن من خلال تنسيق عمل جميع التلسكوبات معاً تمكن الباحثون من التركيز على مجرة M87 حيث قاموا بجمع كميات هائلة من البيانات في هذه العملية.

المصدر

مواضيع قد تهمك