شرح مواصفات المعالج: دليل بسيط لفهم مواصفات المعالج

إن كنت تريد شراء معالج جديد لكمبيوترك سواء كان لأول مرة أو تريد تطوير المعالج الذي تملكه فعليك التأكد من اختيار أفضل معالج من خلال معرفة مواصفات المعالج.

الشيء الذي يجعل من مهمة اختيار المعالج صعبة هي كمية المواصفات التي يملكها المعالج ومعرفة أي منها تلبي متطلباتك.

يعتبر فهم هذه المواصفات العامل الأول المساعد لاختيار أفضل معالج لكمبيوترك.

في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على عدة مواصفات معالج الكمبيوتر وأهمية كل منها عند اختيارك لمعالج جديد.

مواصفات معالجات AMD Ryzen 3000 المنتظرة وتاريخ الاصدار


مواصفات المعالج

ما هي مواصفات المعالج؟

تقنية تعدد النواة (Multi-core)

غالبًا ما تتباهى الشركات المصنعة بعدد النوى في معالجاتها. حيث يعتبر وجود عدد أكبر من النوى يعني قوة معالجة أكبر مما يوفر قدرة أكبر على التعامل مع عدد أكبر من التطبيقات والعمليات في نفس الوقت.

ما هي النواة؟

ببساطة كل نواة تعني معالج.

لم يكن للمعالجات قديماً سوى نواة واحدة. ولكن عندما اصطدمت شركات Intel و AMD بواقع عدم قدرتها على رفع سرعة المعالجات بشكل أكبر وظهور مشكلات عنق الزجاجة مما دفعهم إلى ابتكار النوى. وبدلاً من معالج واحد تحتوي المعالجات الآن على اثنين أو ثلاثة أو أربعة أو ستة أو ثمانية وحتى اثنين وثلاثين نواة في معالجات AMD Ryzen Threadripper.

من الناحية النظرية فإن مضاعفة عدد المعالجات من خلال عدد النوى الإضافية يجب أن تضاعف السرعة والقدرة على التعامل مع المهام. على كل الأحوال ليست جميع التطبيقات تم تصميمها لتستفيد من عدد نوى المعالج ولكن التوجه العالم المستقبلي بالنسبة للألعاب والتطبيقات إلى الاستفادة منها.


تجميع كمبيوتر ألعاب متوافق 100% لعام 2019: الدليل الشامل

مواصفات المعالج

المقبس (Socket)

كل معالج يتطلب نوع معين من اللوحة الأم وبمعنى كل معالج يحتاج مقبس خاص له على اللوحة الأم تركيب أي معالج على غير المقبس الخاص به سيؤدي لتدمير المعالج واللوحة الأم.

المقبس الصحيح هو الذي يتطابق من المسامير الموجودة على المعالج لذلك من الضروري شراء اللوحة الأم المتوافقة مع المعالج التي اخترته.

على سبيل المثال، معالج AMD Ryzen 7 1800X يحتاج إلى لوحة أم مع المقبس AM4 مثل ASUS Prime B350-Plus.


ما هي عنق زجاجة المعالج و بطاقة الرسومات: شرح تفصيلي

مواصفات المعالج

Hyperthreading

تسمح تقنية hyperthreading للمعالج بالعمل على سلسلتين مختلفتين من عمليات المعالجة في نفس الوقت.

على عكس تقنية النوى لا تتيح تقنية hyperthreading للمعالج الواحد القيام بمعالجة مهام متعددة في وقت واحد. بدلاً من ذلك تسمح التقنية للمعالج بالعمل على شيئين مختلفين في وقت واحد.

لفهم ذلك بشكل أفضل تخيل أنك تعمل على خط تجميع في مصنع للألعاب. على خط التجميع الخاص بك تقوم بتثبيت رأس اللعبة على الجسم.  يقوم حزام النقل بنقل جسم ألعاب كل ثلاث دقائق ويستغرق تثبيت الرأس منك حوالي 10 ثوانٍ.

في هذه الحالة هناك حوالي دقيقتين و 50 ثانية لا تفعل شيئًا سوى انتظار وصول جسم جديد لتقوم بتركيب الرأس عليه. إذا كان مصنع الألعاب ذكيًا وقام بتطبيق تقنية hyperthreading على خط الانتاج فستجد خط تجميع آخر بجانب خط التجميع الأول وسيقوم الخطان بتوصيل أجسام الألعاب مما يقلل من الوقت المهدر.

هذا تبسيط لكيفية عمل تقنية hyperthreading حيث لا تمكنك هذه التقنية المعالج من العمل على شيئين في نفس الوقت تماماً ولكنها تقوم بتوزيع المهام بشكل أكثر كفاءة للمعالج مما ينتج تحسن في الأداء.

لا يتم استخدام Hyperthreading بالكامل في الألعاب حاليًا حيث لم يتم تصميم معظم الألعاب للاستفادة من هذه الميزة ولكن يتوقع من الجيل القادم من الألعاب الاستفادة من هذه الميزة.


رقاقات اللوحة الأم (Chipset)

ترتبط رقاقات اللوحة الأم بنوع المقبس. رقاقة اللوحة الأم هي الوحدة التي تتحكم في كيفية عمل المكونات معاً داخل جهاز الكمبيوتر وتتحكم بالموصلات والمنافذ على اللوحة الأم.

يمكنك أن تجد العديد من لوحات الأم المتوافقة مع المعالج الخاص بك التي تملك رقاقات مختلفة بميزات مختلفة مثل منافذ USB الإضافية وفتحات PCI-E وفتحات RAM ودعم DDR4 وخيارات رفع تردد تشغيل المعالج وغيرها.

تعد الرقاقات مهمة لأنه على الرغم من أن العديد منها قد يعمل مع نوع المقبس المناسب للمعالج الخاص بك إلا أنها قد لا تعمل أو غير متوافقة بشكل مناسب مع موديل المعالج الذي تملكه. أو قد يأتي المعالج الخاص بك بتقنيات قد لا تكون متوافقة مع رقاقات اللوحة الأم.

ما الفرق بين معالجات Intel و AMD


تردد التشغيل (GHz)

تعرف باسم التردد أو معدل الساعة أو السرعة أو سرعة الساعة (يمكنك تسميتها ما تشاء) وتقاس سرعة المعالج بوحدة GHz والتي تشير إلى سرعة المعالج في معالجة التعليمات في الثانية (دورات الساعة تقاس بالثانية). يعني هذا أن معالج بسرعة 1 هرتز يساوي دورة واحدة في الثانية الواحدة ومعالج بسرعة 2 جيجا هرتز يساوي 2 مليار عملية في كل ثانية.

كلما زاد التردد زادت سرعة المعالج وغالباً ما تأتي المعالجات متعددة النوى بسرعة تردد أقل لكن هذا لا يعني أن تعدد النوى يعني انخفاض الأداء حيث تعمل هذا النوى معاً لتوفر أداء مضاعف.

ولمزيد من التفصيل فإن أغلب المعالجات لديها مؤشران للسرعة.

حيث تشير السرعة الأساسية إلى تردد التشغيل الأساسي للمعالج، في حين تشير السرعة المعززة أو الحد الأقصى للسرعة أو (Turbo Boost) إلى الحد الأقصى الذي يمكن للمعالج معالجته.

يوفر تعزيز المعالج (boost) زيادة في تردد المعالج عندما تكون هناك حاجة إلى طاقة معالجة إضافية. ولكن التعزيز يعمل فقط في ظل مجموعة محددة من الظروف مثل درجة حرارة المعالج وتوفر النوى وكمية عمليات المعالجة.

رفع تردد التشغيل أو كسر سرعة التشغيل (Overclocking) هي عندما يتم رفع التردد أكثر من تردد تعزيز المعالج (boost) . توفر بعض المعالجات قابلية أكثر من غيرها لكسر التردد.

تقوم شركة Intel الآن بوضع حرف K بجانب رقم طراز المعالج مما يشير إلى أن المعالج جاهزة لرفع تردد التشغيل، في حين أن جميع معالجات AMD قابلة لرفع تردد التشغيل وتملك الشركة تقنية تلقائية تساعد على رفع تردد التشغيل باسك XFR.

ولمزيد من التفصيل، تختلف سرعة المعالج في القيمة بين المصنّعين بسبب اختلاف معمارية المعالجات ومواصفات المعالج مثل ذاكرة التخزين المؤقت (Cache) وعدد النوى وغيرها.

تعمل المعالجات بطرق مختلفة ويمكن أن تختلف عدد الإرشادات لكل دورة. على سبيل المثال قد يتفوق معالج يعمل بسرعة 2 جيجا هرتز على معالج بتردد 3 جيجا هرتز لأنه يستغرق دورتين لأداء التعليمات بينما يستغرق المعالج بسرعة 2 جيجا هرتز يستغرق دورة واحدة.

لذلك تعتبر مقارنة تردد معالجات AMD و Intel CPUs غير مجدي لأن سرعة المعالجات غير قابلة للمقارنة وقد تتفوق معالجات احدى الشركتين في بعض الاختبارات في حين قد تتفوق الشركة الثانية في اختبارات اخرى.

أفضل 7 برامج كسر سرعة (بطاقة الرسومات و المعالج و ذاكرة رام) لعام 2019


الذاكرة المؤقتة (Cache)

الذاكرة Cache هي ذاكرة مؤقت عالية السرعة يتم تخصيصها في المعالج لتسهيل استرجاع البيانات والتعليمات لاحقاً قبل المعالجة. تشبه إلى حد بعيد ذاكرة الوصول العشوائية RAM ولكن على عكس ذاكرة الوصول العشوائي RAM توجد ذاكرة التخزين المؤقت Cache على المعالج نفسه وبالتالي فإن أوقات الوصول تكون أسرع بكثير.

كقاعدة عامة كلما زاد وصول المعالج للذاكرة المؤقتة Cache كان الأداء الكلي بشكل أفضل خاصة عند تنفيذ العديد من المهام في نفس الوقت.

يتم تقسيم ذاكرة التخزين المؤقت Cache إلى ثلاثة مستويات للتخزين المؤقت وهي: L1 و L2 و L3 (تسمى أحيانًا Smart Cache في معالجات Intel) ولكل منها وظيفتها المحددة.

L1 هي أسرع ذاكرة تخزين مؤقت في ما بينهم والمنفذ الأول للمعالج عند البحث عن البيانات. في المعالجات الحديثة يكون هذا القسم مقسم إلى قسمين واحد للبيانات والأخر للتعليمات.

L2 أكبر من L1 ولكن أبطئ في حين L3 هي الأكبر حجماً ويتم مشاركتها بين جميع النوى.

كل ما كان حجم الذاكرة المؤقتة Cache أكبر كان ذلك أفضل لأداء المعالج.

أفضل ذاكرة RAM DDR4 في 2019


طاقة تصميم التبريد الحراري TDP

تشير TDP إلى كمية الطاقة التي يستهلكها المعالج. أو مقدار الطاقة التي يحتاجها المعالج أثناء التشغيل. مقياس TDP مفيد لأنه يوفر كمية الطاقة الواطية من موزع الطاقة الرئيسي للمعالج. كما أنه مفيد أيضًا للسيطرة على درجة حرارة المعالج خاصة عند كسر تردد التشغيل.

أفضل مبرد معالج 2019: قائمة بأفضل مبردات المعالجات (المائية والهوائية)

مواضيع قد تهمك