لماذا عليك التداول دائما مع وسيط تداول مرخص؟

منصات التداول عبر الانترنت في مختلف الأسواق المالية بما في ذلك أسواق تداول الأسهم، السلع، المؤشرات، العملات الأجنبية (الفوركس) وايضا العملات الرقمية المشفرة، قد حازت على اهتمام الجميع حيث شهد العام الماضي ارتفاعا كبيرا في حجم التداول عبر الانترنت حيث أشارت التقارير إلى حجم ارتفاع في فتح حسابات تداول جديدة تخطي حاجز الـ 300%.

لكن يمكن السؤال هنا في كيفية اختيار وسيط التداول المناسب لك ولأهدافك الاستثمارية وعدم الانخداع بالعروض الوهمية، أو التركيز على فروق الأسعار أو العمولات التي تدفعها وفقط، ولكن أيضًا إذا كان وسيط التداول منظمًا بشكل صحيح أم لا. حيث أن اختيار الوسيط المناسب هو بمثابة الإجابة على التساؤل حول ما إذا كانت أموال التداول الخاصة بك آمنة أو معرضة للخطر.

أن الوسيط الخاضع للتنظيم هو ذلك الوسيط الذي تتم مراقبة أنشطته من قبل هيئات تنظيمية رفيعة المستوى والتي تقف كالمانع ضد أي أنشطة احتيالية أو المخاطرة المفرطة من قبل الوسيط. لذا دائما احرص على اختيار وسيط التداول الخاضع للتنظيم والرقابة المالية من قبل هيئات تنظيمية رفيعة المستوى. مثلما الأمر مع منصة أكسيا للتداول والخاضعة للتنظيم والرقابة المالية من قبل هيئة الأوراق المالية بـ سيشل (FSA).

لماذا عليك اختيار وسيط تداول مرخص؟

حساب التداول الخاص بك آمن ومنفصل

كمتداول، فإن آخر شيء تريده هو أن تكون أموال التداول والاستثمار الخاصة بك في خطر. لذا مع وسيط التداول الخاضع للتنظيم والرقابة المالية، فإن أحد المتطلبات لذلك هو أن يكون لدى الوسيط حسابات مالية منفصلة تفصل أموال العملاء عن أموال الشركة الخاصة. وبالتالي هذا يضمن الشفافية والثقة ما بين الوسيط وعملاء الشركة.

بالإضافة إلى العديد من الإجراءات والتدابير الالزامية الأخرى التي يجب على منصات التداول عبر الانترنت توفيرها لحماية أمن حسابات التداول الخاصة بالعملاء باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا وتأمين الحسابات بالتعاون مع هذه الهيئات التنظيمية وبالتالي تحقيق عامل الأمان عند التداول.

الشفافية و سلامة الأموال

تخضع منصات التداول عبر الانترنت الموثوقة والمرخصة إلى العديد من المعايير التنظيمية بهدف تأمين سلامة أموال العملاء ومن بينها معيار (اعرف عميلك) أو ما يعرف بـ KYC. لذلك ستجد مثل هذا الإجراء من قبل شركات التداول الموثوقة مثل AXIA وذلك بهدف توثيق حسابات التداول والتأكد من سلامة حسابات التداول من الجهة القانونية وتجنب غسيل الأموال.

كيفية تجنب وسطاء التداول المخادعين؟

العديد من المبتدئين في مجال تداول الأسواق المالية إما غير مدركين إلى أهمية اختيار وسيط تداول خاضع للتنظيم، أو أنهم ينخدعون بالعروض المالية المغرية وأدوات التداول الوهمية وبالتالي يقعون في فخ التسجيل مع وسيط تداول غير مرخص أو خاضع للتنظيم.

لذا عليك دائما التحقق من الموقع الالكتروني لوسيط التداول الذي أنت مقدم على فتح حساب تداول معه والتأكد من التراخيص التنظيمية الحاصل عليها هذا الوسيط. إن عملية التحقق من وسيط التداول هي الخطوة الأولى والأساسية قبل حتى التفكير في فتح حساب تداول أو التعرف على الخدمات والعروض المقدمة من قبل هذه الشركة.

مواضيع قد تهمك