شاشات الكمبيوتر | ما الفرق بين IPS و VA و TN وكيف تختار الشاشة المناسبة

شاشة الكمبيوتر هي النافذة أو الوسيط بينك وبين الكمبيوتر ومهما كان الكمبيوتر الخاص بك قوي فبدون شاشة قوية لن تستفيد من امكانات الكمبيوتر إلى اقصدى درجة سواء كنت تريد استعراض أو تحرير الصور والفيديو أو الاستمتاع بالألعاب أو الاستخدام العادي, في هذا الدليل سنقدم لكم جميع المعلومات عن أنواع شاشات الكمبيوتر وميزات ومواصفات كل منها التي يجب عليك معرفتها قبل شراء شاشة كمبيوتر

هل تحتاج إلى شاشة بدقة 5K أو 4K أو 1440p أو 1080p أو HD عادي وما الفرق فيما بينهم؟ ما هو معدل تحديث الشاشة؟ وما هو وقت الاستجابة؟ ما هي ميزات مثل flicker-free أو low blue light؟ وهل يجب عليك الحصول على شاشة بتقنية G-Sync أو FreeSync؟ وهل هناك شاشات أفضل للألعاب وشاشات أفضل للإنتاجية؟

دقة شاشات الكمبيوتر

تتكون الصور المعروضة على شاشات LCD من ملايين النقاط الصغيرة. يتكون كل بكسل من ثلاثة بكسلات فرعية وكل واحد منها يعرض لون واحد أساسي.

يتم حساب دقة الشاشة عن طريق حساب عدد البكسلات العرضية × البكسلات الطولية الخاص بالشاشة وكلما زاد عدد البكسل الموجودة في كل بوصة مربعة من الشاشة كانت الصورة أكثر واقعية ووضوح.

فيما يلي أهم دقات شاشات الكمبيوتر المتوفرة في السوق من نسبة عرض إلى ارتفاع 16:9

5K 5120 * 2880
4K 3840 * 2160 دقة اساسية)
4096 * 2160 (دقة السينما)
Ultra HD UHD 3840 * 2160
QHD أو WQHD أو 1440p 2560 * 1440
2K أو 1440p 2560 * 1440 (دقة اساسية)
2048 * 1080 (دقة السينما)
WUXGA 1920 * 1200
Full HD FHD أو 1080p أو HD 1920 * 1080
HD أو 720p 1280 * 720

على الرغم من أن عدد البكسلات الاكبر يعتبر أفضل إلا أن هناك أمرين يجب اخذهما بالاعتبار عند شراء شاشة QHD أو 4K

الأول هو بطاقة الرسومات. لأنه كلما زاد عدد البكسلات زادت قوة المعالجة التي تحتاجها بطاقة الرسومات لتغيير الإضاءة في تلك البكسلات في الوقت المناسب. توفر شاشات 4K صورة رائعة ولكن إذا لم يكن الكمبيوتر الخاص بك قادراً على معالجة 8.3 مليون بكسل فإن تجربتك ستكون سيئة وستصبح الدقة العالية مشكلة وليست ميزة

الشيء الثاني الذي يجب أخذه بالاعتبار هو إمكانيات نظام التشغيل لعرض الخطوط حيث يوفر نظام التشغيل Windows أفضل دقة للنصوص عند وجود 90 إلى 100 بكسل في كل بوصة. إذا كانت الشاشة تملك كثافة بكسل أكبر من ذلك بكثير ستبدو الكائنات والنصوص بالغة الصغر وستكون القراءة شبه مستحيلة.

ما الدقة الأفضل للألعاب؟

الامر ببساطة، عدد بكسلات أكبر يعني صورة أوضح. ولكن كما ذكرنا سابقاً الدقة الاكبر تحتاج بطاقة رسومات أفضل.

معظم بطاقات الرسومات لا تدعم معدلات تحديث أكثر من 60 هرتز في دقة 4K / UHD أو 5K. ولكن بدأ الأمر بالتحسن من اصدار بطاقات RTX من Nvidia ولكن يبقى هذا الخيار الأبعد لمحبي الالعاب.

أكثر دقة مناسبة ومستخدمة في عام 2019/2023 هي QHD / 2K بفضل الشاشات التي يصل حجمها إلى 32 بوصة التي توفر صورة جيدة وواضحة وتوفر العديد من بطاقات الرسومات معدل إطارات جيد في هذه الدقة

ولكن إذا كنت تريد سرعة قصوى في الألعاب فإن دقة FHD ستوفر أعلى معدل للإطارات وجميع الشاشات تدعم هذه الدقة. ولكن إن كنت تريد شراء شاشة أكبر من 27 بوصة فإن هذه الدقة لن توفر جودة صورة وستلاحظ وجود بكسلات فردية ليس في مكانها. لذلك فإن دقة FHD تتناسب مع الشاشات أصغر من 27 بوصة.

ما أفضل نواع لوحة شاشة TN أو VA أو IPS؟

هناك ثلاث تقنيات رئيسية تُستخدم في لوحات LCD الحالية: twisted nematic TN و vertical alignment VA و in-plane switching IPS.

هناك بعض الاختلافات في المزايا والإمكانيات في كل نوع، مثل زاوية الرؤية، وسرعة الاستجابة، واستهلاك الطاقة وما شابه. في هذا الجدول سنوفر مقارنة بين الأنواع الثلاثة


TNVAIPS
الأداءأسرع وقت استجابة
أعلى معدل تحديث
motion blur منخفض
تأخير إدخال منخفض
أطول وقت استجابة
أفضل معدل تحديث
وقت استجابة أبطئ من TN وأسرع من VA
لا توفر معدل تحديث مرتفع يناسب الألعاب
العرض وزاوية الرؤيةأسوأ زاوية رؤية
أسوأ ألون
زاوية رؤية أفضل من TN وأسوأ من IPS
ألون جيدة
أفضل تباين
أفضل عمق للصور
أفضل زواية رؤية
أفضل ألوان
السعرالأرخصبعض الموديلات مرتفعة السعر توفر أداء قريب من TNالأعلى سعراً
أفضل استخدامالألعابالاستخدام العامالاستخدام الاحترافي

يعتبر التباين هو العامل الأكثر أهمية في جودة الصورة ووضوحها حيث 5000:1 أفضل من 1000:1. لذلك فأن لوحات VA تقدم أفضل جودة للصور بين الأنواع الثلاثة.

ما أفضل معدل تحديث ووقت استجابة للألعاب؟

نظرياً، ستحتاج إلى شاشة بمعدل تحديث لا يقل عن 75 هرتز بالإضافة إلى أقل وقت استجابة يمكن العثور عليه.

حيث يعتبر معدل التحديث مهمًا بشكل خاص للألعاب لذا فإن معظم شاشات الألعاب تملك معدل تحديث لا يقل عن 144 هرتز وستحتاج إلى وقت استجابة أقصى يبلغ 5 مللي ثانية.

ولكن مع ذلك ستجد بعض شاشات الألعاب التي تملك معدل تحديث يبلغ 60 هرتز وغالباً تأتي بدقة 4K.

إذا كانت ميزانيتك لا تسمح بشاشة بمعدل تحديث أكثر من 60 هرتز وتريد تشغيل الألعاب عليها تأكد من أنها تعمل بتقنية G-Sync أو FreeSync.

شاشات الكمبيوتر
شاشات الألعاب

هل يجب شراء شاشات الكمبيوتر بتقنية G-Sync أو FreeSync؟

عادةً ما تحتوي شاشات الألعاب على Nvidia G-Sync لأجهزة الكمبيوتر التي تملك بطاقة رسومات من Nvidia و / أو تقنية AMD FreeSync لأجهزة الكمبيوتر التي تملك بطاقة رسومات من AMD.

تعمل هذه التقنيات على تقليل من التكسير في الرسومات ولكنها ترفع من سعر الشاشة وعادة ما تكون شاشات G-Sync أكثر تكلفة من شاشات FreeSync.

ما هي ميزة تقليل الـ Motion blur وميزة Overdrive؟

ميزة تقليل الـ Motion blur أو ميزة الـ Overdrive هي ميزات متشابهة متوفرة في العديد من شاشات الألعاب ويتم تسميتها بعدة أسماء تبعاً للشركة المصنعة للشاشة. ولفهم ما هي ميزة تقليل الـ Motion blur أو Overdrive سنحتاج أولاً إلى توضيح الظلال أو ghosting.

ghosting هي ضبابية الرسومات عند حركة أي كائن على الشاشة. وينتج بسبب تغيير إضاءة البكسلات بشكل غير متساوٍي أو عندما يستغرق تغير لون A إلى اللون B وقت أطول من تغيير لون B إلى A.

تعمل ميزة Overdrive على تقليل هذه الظلال وتسريع معدل انتقال البكسل من خلال رفع الفولتية. وعندما يتم ذلك بشكل صحيح فأن سرعة تغير إضاءة البيكسل يكون في المستوى المناسب مما يعني وضوح الرسومات

في حين تحافظ ميزة تقليل الـ Motion blur المعروفة أيضًا باسم ULMB على دقة الشاشة أثناء حركة الكائنات في الشاشة بكثافة.

من الأشياء التي يجب اخذها بالاعتبار عند اختيار شاشة

  • قد تتسبب ميزة Overdrive بأثار ظلية عكسية لذا تحقق من مراجعات الشاشة قبل شرائها لمعرفة مدى جودة ميزة Overdrive.

يمكنك اختبار ميزة Overdrive الخاصة بشاشتك باستخدام اختبار BlurBusters UFO.

  • لا يمكنك استخدام ميزة تقليل الـ Motion blur مع تقنية G-Sync أو FreeSync في نفس الوقت. إن كنت تملك بطاقة رسومات جيدة توفر ما يقل عن 60 إطارًا في الثانية أو أكثر مع تفعيل تقنية G-Sync أو FreeSync لن تحتاج إلى ميزة تقليل الـ Motion blur.
  • ميزة تقليل الـ Motion blur تخفف من السطوع الكلي للشاشة لذلك إن كنت تريد شاشة بسطوع مرتفع ربما يجب عليك تجاهل هذه الميزة

ما هي الميزات الهامة في الشاشات للاستخدام العام؟

قد لا تكون تحتاج شاشة مخصصة للألعاب أو شاشة احترافية لأعمالك اليومية ويمكنك توفير بعض الأموال بشرائك شاشة مخصصة للاستخدام العام

  • التباين هي الميزة التي تبحث عنها إن كنت تريد شاشة للاستخدام العام، لذلك تعتبر لوحات VA هي الأفضل لك. يعتبر التباين هو المقياس الأول لجودة الصور ثم يتبعه تشبع ودقة الألوان ثم الدقة. توفر الشاشات التي تملك زاوية رؤية ديناميكية واسعة صور أكثر واقعية شبيهة بالصور ثلاثية الأبعاد وتوفر لوحات VA من ثلاثة إلى خمسة أضعاف التباين المتوفرة في لوحات IPS أو TN. ستلاحظ الفرق عند وضع لوحتان من نوع VA و IPS بجانب بعضهما من خلال مستويات السطوع ودقة الألوان وستلاحظ إن لوحة VA توفر صورة أجمل.
  • إن كنت تخطط لقضاء الكثير من الوقت وراء شاشة الكمبيوتر فتأكد من شراء شاشة بميزة مانع الاهتزاز أو Flicker-free والتي توفر حماية من إجهاد العينين.
  • مستوى الضوء الأزرق المنخفض ليس بالأمر الهام حيث تملك أغلب أنظمة التشغيل بما في ذلك Windows 10 على وضع ليلي يقلل من اللون الأزرق. حيث اثبتت الدراسات تأثير اللون الأزرق على العينين ويسبب مشاكل في النوم.
شاشات الكمبيوتر
الشاشات الاحترافية

ما هي الميزات الهامة في الشاشات للاستخدام الاحترافي؟

المستخدمين المحترفين مثل المصممين والمصورين والمخرجين أو حتى مطوري الألعاب لديهم احتياجات خاصة فيما يتعلق بالشاشة مثل تحكم دقيق في الألوان وغيرها، ومن الأشياء التي يجب مراعاتها عند شراء شاشة هي:

  • على الرغم من ارتفاع سعرها إلا أن هناك بعض مصنعي الشاشات لديهم شاشات مع شهادة دقة للألوان والتي توفر أفضل طريقة لضمان جودة الصورة وهي مصممة بشكل خاص للشاشات التي لا تملك إمكانيات معايرة للألوان فهذه الشاشات الاحترافية جاهزة للعمل بدون أي تعديل مطلوب على الألوان وتوفر وضوح ودقة ألوان احترافية، لذلك إن كنت تريد شراء هذه الشاشة تأكد من أن قيمة مواصفة Delta E (dE) هي 2 أو أقل.
  • إن كنت تريد خيارات معايرة للصورة فهناك طريقتان لتحقيق ذلك إما من خلال أزرار تحكم على الشاشة OSD أو عن طريق برامج خاصة تعمل على التحكم بمعايرة الصورة من خلالها.
  • يجب أن تملك خيارات المعايرة على سلاسل ألوان مختلفة للاختيار فيما بينها وعلى درجات حرارة ألوان مختلفة ومنحنيات جاما.
  • كحد أدنى يجب أن تملك الشاشة معايير sRGB و Adobe RGB ودرجات حرارة اللون تتراوح بين 5000 إلى 7500 كيلو بايت وملفات غاما التعريفية المسبقة من 1.8 إلى 2.4 كما يجب أن تدعم الشاشات المستخدمة في الإنتاج التلفزيوني أو السينمائي معيار جاما BT.1886.

وكما هو الحال مع الشاشات للاستخدام العادي، إن كنت تريد قضاء الكثير من الوقت وراء هذه الشاشة تأكد من أنها تملك ميزة Flicker-free للوقاية من إجهاد العيون.

ما الـ bit-depth المناسب؟

كقاعدة عامة، كلما زاد الـ bit-depth كان ذلك أفضل والمحترفون بحاجة إلى 10 بت على الأقل. ولن توفر لوحة 8 بت فائدة للمصممين الاحترافيين. لذلك حتى اختيارك لشاشة 12 بت لن تكون خسارة حيث ستلاحظ الفرق في الصورة بشكل مؤكد.

قبل شرائك لشاشة 10 بت او 12 بت تأكد من أن بطاقة الرسومات الخاصة بك تدعم إخراج إشارة 10 أو 12 بت حيث أن أغلب بطاقات الرسومات للمستهلك العادي توفر 8 بت فقط

مواضيع قد تهمك